اضطراب الأكل وأنواعه

يشير اضطراب الأكل إلى تلك الاضطرابات الشديدة والمتكررة في السلوك وعادات الأكل المرتبطة بوجود الأفكار السلبية والتوتر لدى المصاب. قد يعاني ملايين المراهقين والبالغين في العالم من 5٪ من هذه الاضطرابات، ومعظمهم من النساء في الفئة العمرية من 12 إلى 35 عامًا.

بالإضافة إلى ذلك

أنواع اضطراب الأكل

1 – اضطراب الأكل العصبي:

اضطراب الأكل أو ما يسمى بفقدان الشهية العصبي هو اضطراب يتميز بفقدان كبير في وزن الجسم وشكله.
الأفراد من هذا النوع يتبعون أنظمة غذائية قاسية خوفًا من زيادة الوزن. ويكون خوفهم قويًا لدرجة أنهم يحدون من تناولهم للطعام ويمارسون الرياضة بشكل مفرط.

2 – اضطراب شره الطعام:

عادة ما يستمر اضطراب الأكل بنهم لفترة طويلة، وغالبًا ما يستمر الأشخاص المصابون بهذه الحالة في تناول الطعام حتى بعد تناول جميع الوجبات الرئيسية. وهو مفرط أي أنه يتجاوز حد الشبع ويؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن.
في هذا النوع من اضطرابات الأكل، يبدأ الناس في تناول الطعام أكثر مما ينبغي وأسرع من المعتاد، ويفضلون تناول الطعام بمفردهم لأنهم يشعرون بالذنب. بالإضافة إلى ذلك الخجل من كمية الطعام التي يتناولونها.
تحدث نوبات الأكل بنهم مرة واحدة في الأسبوع لمدة 3 أشهر، وفي هذا النوع من اضطرابات الأكل، لا يلجأ الناس عادةً إلى تقنيات الأكل القهري كما في الشره العصبي.

إقرئي أيضا : نظام غذائي صحي

3 – الشره العصبي:

في حالات النهام العصبي، يستهلك الشخص الكثير من الطعام في فترة زمنية قصيرة. ومن ثم يعاني الناس من الخجل والإحراج والشعور بالذنب بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام، فيلجأون إلى بعض السلوكيات القهرية لتفريغ الطعام. مما يؤدي إلى يمكن أن يشمل الصيام والقيء واستخدام المسهلات.

4 – اضطراب بيكا:

الشراهة عند الأكل هي نوع فرعي من اضطرابات الأكل التي تحدث عندما يأكل الشخص مواد غير غذائية لمدة شهر على الأقل.
ومن المواد التي يتعامل معها الإنسان: الصابون والقماش والشعر والطباشير والتلك وغيرها من المواد.

5 – اضطراب تجنب تناول الطعام:

يحدث اضطراب الأكل التجنبي عندما يتجنب الشخص أو يقيد الأطعمة التي يستهلكها عادة، مما يؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن.
وهو ناتج عن عوامل متعددة أو أحداث سلبية سابقة، مثل: نوبة الاختناق. ويظهر على الأشخاص أعراض مثل: القلق، والتقيؤ، والغثيان، وآلام المعدة. ورد الفعل التحسسي، والشخص الذي يتجنب الطعام يعاني من سوء التغذية، وربما يعاني من سوء التغذية. يحتاجون في بعض الحالات إلى مكملات غذائية، وأحياناً للتعويض عن نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية.

6 – اضطراب الاجترار:

اضطراب الاجترار هو نوع من اضطراب الجهاز الهضمي. الذي يحدث عندما تقوم بتقيؤ محتويات الطعام في فمك بعد تناوله عن طريق إعادة بلعه أو مضغه أو بصقه لمدة شهر على الأقل.
في الغالب ما يتم تشخيص هذه الحالة بالخطأ على أنها ارتجاع معدي مريئي أو قيء.

7 – نوع غير محدد:

يحدث هذا النوع من اضطرابات الأكل عند الأشخاص الذين لا يستوفون معايير اضطرابات الأكل الأخرى المذكورة سابقًا.
يُظهر الأفراد من هذا النوع أنماط أكل مضطربة للغاية. واضطرابات في صورة الجسم، وخوف شديد من زيادة الوزن، مما قد يؤثر سلبًا على الحياة الاجتماعية والعمل والعلاقات الأسرية.

أوجه التشابه

في النهاية التشابه الذي يوجد بين جميع أنواع اضطرابات الأكل هو أنها يمكن أن تحدث مع اضطرابات نفسية أخرى، مثل: اضطرابات القلق، ومشاكل تعاطي المخدرات، وغيرها.
يمكن أن تختلف درجة خطورة أنواع اضطرابات الأكل حتى الموت إذا لم يستجيب المريض للعلاج ولم يلتزم به، لذلك يجب استشارة الطبيب وعدم تجاهل هذه الاضطرابات ومشاركته كل السلوكيات، تواترها وشدتها حتى يتمكن الطبيب من تقييم شدة الخطر ووضع خطة علاجية وفقًا لذلك.

إقرئي أيضا : عادات تؤثر على صحتك بعد تناول الطعام

بالإضافة إلى

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What are Eating Disorders?2 - Mental Health and Rumination Disorder3 - How to help someone with an eating disorder

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى