أهم المعلومات حول غشاء البكرة

هناك العديد من الموضوعات التي يتجنب معظمنا الحديث عنها، خاصة فيما يتعلق بالجسد الأنثوي. لأن الفتيات لا يعرفن الكثير عن أجسادهن، ويلجأن إلى عالم الإنترنت للحصول على إجابات. لتسهيل هذا الموضوع عليك، نقدم لك المقال الشامل التالي حول غشاء البكرة:

ما هو غشاء البكارة؟

وهو عبارة عن حلقة مرنة ورقيقة من النسيج الضام تقع في فتحة المهبل. ويحتوي غشاء البكارة في وسطه على فتحة تسمح بدخول دم الحيض من خلاله إلى خارج الجسم. وبالتالي لا يكوم مغلق بالكامل.
تولد الإناث بهذا الغشاء لكنه عادة ما ينقطع أثناء أول اتصال جنسي كامل. وأحيانًا بسبب بعض الرياضات العنيفة أو الحوادث المختلفة التي تتعرض لها الأنثى.

أنواع غشاء البكارة

هناك أنواع غشاء البكارة وهي:

1 – نصف قمري:

أكثر الحجاب الحاجز شيوعًا عند النساء هو الحجاب الحاجز على شكل منتصف القمر والذي يسمح بمرور دم الحيض.

2 – غشاء كامل:

والمراد هنا أن غشاء البكرة الرقيق يغطي فتحة المهبل بالكامل، مما يمنع دم الحيض من الخروج من الجسم والتجمع في منطقة المهبل على شكل كتل وتسبب آلام في البطن، وقد تعاني بعض النساء من الألم والصعوبة. أثناء التبول.
في مثل هذه الحالات ، يتعين على الفتيات الخضوع للعلاج من خلال عملية جراحية بسيطة، يتم خلالها إزالة الأنسجة الزائدة في هذا الغشاء لإعادته إلى حجمه الطبيعي وشكله الهلالي للسماح بمرور دم الحيض من خلاله.

3 – بفتحة صغيرة:

يغلق هذا النوع من الحجاب الحاجز فتحة المهبل تمامًا تقريبًا، لكنه يسمح بدخول دم الحيض عبر فتحة صغيرة في الحجاب الحاجز.
في هذه الحالة يتم علاج غشاء البكرة أيضًا عن طريق إجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة الأنسجة الزائدة في الغشاء وجعل خروج دم الحيض من الجسم أمرًا طبيعيًا.

4 – فتحات مزدوجة:

يحتوي هذا الغشاء على فتحتين في المنتصف بدلاً من فتحة واحدة ولا يمنع خروج دم الحيض من الجسم، لذلك لا داعي لإجراء عملية جراحية لتعديله.

5 – غربالي:

هنا نعني غشاء به عدد كبير من الفتحات الصغيرة مثل المنخل وهو نادر جدا. والنساء اللواتي لديهن هذا النوع من الأغشية يمكن أن يعانين من فترة طويلة من الحيض.

إقرئي أيضا : طرق تضيق المهبل

طرق فض غشاء البكرة

قد يتساءل الكثير منكم عن كيفية فك غشاء البكارة أو فقدان العذرية، فهل الجماع هو السبيل الوحيد لإرخاء غشاء البكارة؟ بالطبع لا فإليك الطريقة:

1 – الاتصال الجنسي:

خلال أول اتصال جنسي كامل، ينفض أثناء الإيلاج ويدخل القضيب إلى منطقة المهبل، مما قد يسبب بعض الأعراض التالية:

  • ألم وانزعاج في منطقة المهبل.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يحدث نزيف نتيجة تمزق هذا الغشاء أو مادة فاتحة اللون بدلاً من الدم، وعلى الأرجح لا يتم ملاحظته.

بالطبع تختلف أعراض المرأة حسب نوع الحجاب الحاجز الذي تعاني منه، وهذا الحجاب الحاجز فريد لكل فتاة، حيث إن نوعه وسمكه يمكن أن يغير الأعراض المصاحبة لإفرازاتها.

2 – طرق أخرى لفض غشاء البكرة:

بالإضافة إلى الجماع هناك أيضًا أسباب يمكن أن تؤدي إلى فض غشاء البكرة أو فقدان العذرية وهي:

  • الانخراط في بعض أنواع الرياضات الشديدة، مثل ركوب الخيل أو ركوب الدراجات.
  • السقوط على الأشياء الحادة التي تمزق هذا الغشاء وتتسبب في تلف منطقة المهبل.
  • قم ببعض العمليات في تلك المنطقة.

إذا كان هذا الغشاء رقيقًا كما ذكرنا سابقًا، فلا يصعب اختراقه بالطرق السابقة يمكنك الذهاب إلى طبيب أمراض النساء لتأكيد المشكلة ومعرفة نوع الغشاء الذي لديك.

الفحص الذاتي لغشاء البكارة

ربما لن تعرف ما إذا كان غشاء البكرة لا يزال سليماً. قد تكون علامات الارتخاء بقعًا خفيفة أو نزيفًا أو شعورًا بعدم الراحة. في معظم الحالات يتآكل هذا الغشاء بشكل طبيعي بمرور الوقت، وبعد ارتخاءه، يعود أحيانًا إلى المهبل. أو يظهر على شكل جزء صغير من الجلد، وهنا تكمن أهمية الفحص.
إذا كنت ترغب في التحقق من عذرية الفتاة والتحقق من الغشاء لمعرفة ما إذا كان لا يزال موجودًا، يمكنك استخدام مرآة وفحص نفسك. إذا رأيت قطعة من الأنسجة حول قاع فتحة المهبل فهذا هو غشاء البكارة.

إقرئي أيضا : فوائد الفوط اليومية ونصائح لاستخدامها

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Female reproductive system2 - reproduction3 - All About Conception

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى