4 طرق لتضيق المهبل

في الواقع هناك العديد من العوامل التي تؤثر على المهبل وتؤدي إلى ارتخائه، مثل الحمل والولادة والشيخوخة، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على تضيق المهبل، والتي سيتم ذكرها في هذا المقال ولكن يجب أولاً أن يكون لاحظ أنه لا يوجد دليل علمي على أن الأدوية بما في ذلك الكريمات يمكن أن تضيق المهبل، وفيما يلي شرح لطرق المساعدة في تضيق المهبل:

طرق تضيق المهبل

ممارسة التمارين الرياضية:

يمكن أن يساعد أداء أنواع معينة من تمارين قاع الحوض، المعروفة باسم تمارين قاع الحوض، في تقوية عضلات قاع الحوض التي تحيط بالمهبل، حيث تثبت هذه العضلات المهبل والرحم والمثانة والمستقيم والأمعاء الدقيقة في مكانها. إلى الاسترخاء المهبلي وظهور بعض الأعراض الأخرى مثل: سلس البول أو خروج الريح، والشعور بالحاجة المستمرة للتبول، وألم في منطقة الحوض وألم أثناء الجماع. في سياق المحادثة، يجدر ذكر إمكانية أداء هذه التمارين قبل وبعد وأثناء الحمل لتقوية عضلات قاع الحوض ويمكن للنساء من جميع الأعمار ممارسة هذه التمارين، وتجدر الإشارة إلى أن ممارسة هذه التمارين قبل وأثناء الحمل يسهل الولادة، بالإضافة إلى لإعادة المهبل إلى ما كان عليه قبل الولادة بشكل أسرع.

.

في الواقع ، تعتبر تمارين كيجل من أكثر أنواع تمارين قاع الحوض شيوعًا، وللقيام بهذه التمارين، تحتاج أولاً إلى التعرف على عضلات قاع الحوض، والتي تتم بمحاولة إيقاف التبول، لأن العضلات المستخدمة لهذا هي قاع الحوض. عضلات. وتجدر الإشارة إلى أن أداء هذه التمارين بانتظام أثناء التبول يمكن أن يضر بصحة المثانة، وينصح باختيار الوقت والوضع المناسبين لممارسة هذه التمارين، لأنه يجب على الشخص الاسترخاء وتم العثور عليها أن معظم الناس يقومون بهذه التمارين بسهولة وهم مستلقون على الظهر، وتجدر الإشارة إلى أن هذه التمارين تتطلب ممارسة لمدة تصل إلى 6 أشهر لملاحظة اختلاف في تضيق المهبل، وللقيام بهذه التمارين يوصى بأن اتبع الخطوات التالية:

  • شد أو شد عضلات قاع الحوض لمدة 5 ثوان ثم إرخائها لمدة 5 ثوان أخرى وتجدر الإشارة إلى أهمية إرخاء باقي عضلات الجسم فلا يجب شد عضلات البطن أو الأرداف أثناء القيام بتمارين كيجل.
  • محاولة الشخص زيادة عدد ثواني التمدد إلى 10 ثوانٍ في المرة الواحدة.
  • كرر التمرين 5-10 مرات في كل جلسة ، على شكل 3 جلسات في اليوم.

من بين التمارين الأخرى التي تساعد على تضيق المهبل، تمارين إمالة الحوض، وللقيام بهذا التمرين يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • قف على شخصين مع مباعدة قدميك بعرض الكتفين واجلس على ركبتيك.
  • يميل الحوض للخلف وللأمام ، وتجدر الإشارة إلى أن الأرداف مرتبطة بقوة بالمعدة.
  • ابق في هذا الوضع لمدة 5 ثوانٍ ، ثم عد إلى الوضع الطبيعي.
  • حاولي تكرار هذا التمرين من 5 إلى 10 مرات.

التحفيز الكهربائي العصبي لعضلات المهبل:

في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى التحفيز الكهربائي لشد عضلات قاع الحوض، أو NMES، حيث تساعد هذه التقنية في تقوية عضلات المهبل، عن طريق إدخال حساس داخل المهبل. حيث يعطي المستشعر تيارًا كهربائيًا صغيرًا يعمل على انقباض العضلات، في الواقع يمكن للمرأة إجراء التحفيز الكهربائي للمهبل بنفسها في المنزل أو بواسطة طبيب مختص، لأن الجلسة المثالية تستغرق 20 دقيقة، ويجب أن تتم هذه الجلسة مرة كل 4 أيام لمدة عدة أيام أحد.

إقرئي أيضا : ترهل الثدي علاماته وأسبابه وعلاجه

جراحة المهبل:

الجراحة المهبلية هي أحد الخيارات التي يمكن استخدامها لتضيق المهبل، وفي الواقع، لا ينصح الأطباء بها عادة حتى تتدلى أعضاء الحوض، لأن الجراحة يمكن أن تعيد المثانة أو المستقيم أو المهبل إلى مكانها الأصلي في الجسم، حيث أن الجراحة تجرى تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي، حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة داخل منطقة المهبل لربط العضلات المترهلة وتقصيرها، بالإضافة إلى شد فتحة المهبل، ثم يتم إغلاق الشقوق بالذوبان. الغرز، وعادة ما تستغرق هذه العملية أقل من ساعة.

ويجب ملاحظة أن بعض التورم الطفيف قد يحدث في غضون أسبوعين حتى 4 أسابيع بعد الجراحة، وقد يستمر الألم لمدة أسبوع بعد الجراحة ، ولكن بشكل عام الألم المصاحب هذه الجراحة خفيفة للغاية، ويمكن إعطاء النساء مضادات حيوية ومسكنات للألم، وتسكين الآلام قبل الجراحة لتقليل الألم ومنع العدوى.

نصائح بعد جراحة شد المهبل

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها بعد جراحة تضيق المهبل لمنع حدوث مضاعفات وتسريع عملية الشفاء، ومنها ما يلي:

الحصول على قسط كافٍ من الراحة:

أظهرت العديد من الدراسات أن النوم يساعد في بناء العضلات وإصلاحها بالإضافة إلى تعافي الجسم. يمكن أن يساعد النوم على التئام المهبل بعد الجراحة، حيث يتكون المهبل من عدد كبير من أنسجة العضلات. أو الأنشطة الشاقة التي قد تجهد عضلات الحوض أو تؤثر على منطقة المهبل، مثل الجري أو القفز أو الركوب.

الامتناع عن الجماع:

يجب تجنب الجماع لمدة 3 أسابيع بعد جراحة تضيق المهبل، إلا إذا أوصى طبيبك بخلاف ذلك.

الحفاظ على النظافة الشخصية:

غسل يديك قبل وبعد لمس الأعضاء التناسلية من الجسم، والاستحمام يوميًا والتأكد من غسل المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف لتجنب تلوث المهبل بالبكتيريا من منطقة القناة الشرجية، في بالإضافة إلى تجنب ارتداء الملابس الضيقة، لأن الاحتكاك يساعد على انتقال البكتيريا إلى المهبل، وتجدر الإشارة إلى أن تجنب استخدام الصابون المعطر أو الصابون المضاد للبكتيريا لغسل المهبل، لأن هذه المنتجات تؤثر على درجة حموضة المهبل مما يؤدي إلى لخلل في البكتيريا المفيدة اللازمة لصحة المهبل، وبدلاً من ذلك يمكن غسل المهبل بالماء الدافئ أو استخدام الصابون غير المعطر لغسل الأجزاء الخارجية مثل الفرج.

تجنب السباحة أو الاستحمام في المياه الساخنة:

يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على تعافي المهبل، لذلك يوصى بالعودة إلى السباحة أو الاستحمام بماء دافئ كالمعتاد بعد 8 أسابيع من الجراحة، أو حسب توجيهات الطبيب.

التوقف عن التدخين:

يجب الإقلاع عن التدخين بعد شهر من جراحة تضيق المهبل حيث أن التدخين له تأثير سلبي على عملية التئام الجروح بعد الجراحة.

إقرئي أيضا : الأضرار التي يتسبب فيها اللولب

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What to know about a loose vagina2 - Is It Possible to Have a Loose Vagina?3 - Time to Exercise: Pelvic Tilt in Standing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى