الفوائد السحرية لعشبة لسان الحمل في رحلتك نحو التنحيف

في الآونة الأخيرة أصبح الناس يهتمون كثيرا بالطب البديل. أو ما يعرف بالتداوي بالأعشاب كبديل صحي عن الأدوية الكيميائية لعلاج بعض الأمراض. والتي تعتبر آمنة لحد ما وذات اضرار أقل بالإضافة إلى أثمنتها المناسبة للجميع. ومن هذه الأعشاب سنتعرف في هذا المقال على عشبة لسان الحمل أو بذور القاطونة ما هي؟ ما منافعها؟ وما هي بعض تأثيراتها السلبية؟

فوائد بذر القاطونة أو عشبة لسان الحمل

عشبة لسان الحمل (psyllium seed) من الأعشاب المتوفرة في الطبيعة. والتي تتواجد بكثرة في بلاد الهند وشرق آسيا، تعتبر داعما لصحة الجسم. حيث أنه يستعمل غلافها (قشرتها) فقط وما تبقى منها يستهلك من طرف المواشي. وتعد من بين الأعشاب ذات القيمة الغذائية المهمة إذ تتكون ملعقة من هذه العشبة على ما يعادل 3.5 مللي جرام من الألياف الطبيعية. 18 سعر حراري، 4 مللي جرام من الكربوهيدرات و5 مللي جرام من الصوديوم.

ويتم استهلاك هذه العشبة للمساعدة في التشافي من الكثير من الأمراض التي نذكر منها ما يلي:

  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: حيث تستعمل كملين لخلطها الماء مع الفضلات في الأمعاء وبالتالي تسهيل عملية الإخراج بالإضافة إلى ذلك كونها محسنا وداعما للجهاز الهضمي إذ تساهم في الحد من مشكلة عسر الهضم وكذلك تعتبر عشبة لسان الحمل مخففا لآلام البواسير.
  • تنظيم مستوى السكر بالدم: حيث تساعد في إطلاق الأنسولين ومنع الارتفاع المفاجئ للسكر في الدم لذلك تعد هذه العشبة من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري وكذلك للأشخاص الذين يفضلون تناولها بغرض الوقاية من مرض السكري لما أظهرت من نتائج في ذلك.
  • التخلص من سموم الجسم: نظرا لتكونها من نسبة عالية من الألياف فهي تحفز عملية الإخراج وبالتالي التخلص من سموم الجسم ومن بقايا الفضلات في الأمعاء.
  • إدرار البول: تساهم عشبة لسان الحمل في الحد من التهاب المثانة والكلى لتحفيزها عملية إدرار البول وبالتالي طرد السموم خارج الجسم وكذلك تعالج التبول اللاإرادي لدى الصغار.
  • علاج اضطرابات الجهاز التنفسي: عشبة لسان الحمل من الأعشاب التي تساعد الجهاز التنفسي في اكتساب مناعة جيدة ضد الكحة والسعال والتهاب الشعب الهوائية وتساهم في علاج أعراض نزلات البرد ويفضل استهلاكها ثلاثة مرات يوميا للتقليل من إضطرابات الجهاز التنفسي.
  • علاج مشاكل الرحم: استهلاك المرأة لعشبة لسان الحمل بعد الولادة يساهم في تنقية الرحم ومساعدته لاجتناب النزيف الحاد وتعتبر أيضا من الأعشاب التي تقلل آلام الدورة الشهرية.
  • مكافحة الأورام: تساهم بذور القاطونة في منع الأورام من الإنتشار في الجسم بالإضافة إلى ذلك تقليل من احتمالية تكونها والإصابة بها في حالة المداومة على استهلاكها.
  • الحفاظ على الشعر: تستعمل عشبة لسان الحمل للشعر على شكل مغلي حيث تساعد في تنظيف فروة الرأس من البكتيريا وتقويتها بالإضافة إلى تخليص الشعر من المواد الضارة المتجمعة عليه.

القيمة الغذائية للسان الحمل

ملعقة واحدة كبيرة من قشور لسان الحمل تحتوي على ما يقارب الـ 18 سعرة حرارية. بالإضافة إلى ذلك، فهي مصدر جيد للألياف، حيث تحتوي على حوالي 3.5 مليغرام من الألياف في نفس الكمية. كما أنها توفر كمية معتبرة من الكربوهيدرات، حيث تحتوي على حوالي 4 مليغرام من الكربوهيدرات في كل ملعقة كبيرة. من الجدير بالذكر أنها تحتوي أيضًا على كميات صغيرة من الصوديوم، حيث تحتوي على حوالي 5 مليغرام في الملعقة الواحدة. وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر مصدرًا مهمًا للحديد، حيث توفر حوالي 0.9 مليغرام من الحديد في كل ملعقة واحدة كبيرة.

كيفية استخدام بذور القاطونة أو لسان الحمل للتخسيس

  • تقليل الدهون الثلاثية: تساعد عشبة لسان الحمل في التقليل من أمراض القلب والوقاية منها لقدرتها العالية على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم ولإحتوائها على الألياف الطبيعية المساهمة في حرق دهون الجسم بطريقة صحية، وكذلك تقي من تصلب الشرايين.
  • الحفاظ على القوام المناسب: تعتبر عشبة لسان الحمل من مكونات أكل متتبعي الأنظمة الغذائية والحميات الصحية من أجل خسارة الوزن والحصول على قوام رشيق حيث تساعد على الوصول للوزن المرغوب فيه عن طريق تحسيسها الجسم بالشبع وكذلك تزويد متتبعي الحميات بالعناصر الضرورية للجسم ومساعدتهم على عملية الإخراج إذ تساعد في تقليل إصابتهم بالإمساك نظرا لتكونها من الألياف الطبيعية.

أضرار عشبة لسان الحمل

في النهاية كأي عشبة أخرى يجب تناول بذور السيليوم بحرص شديد. زيادة على ذلك عدم الإفراط في استهلاكها فما زاد عن حده انقلب إلى ضده. والذي قد يسبب تأثيرات سلبية على الجسم منها ما يلي:

  • الإحساس بالغثيان والشعور برغبة في التقيؤ.
  • الإصابة بآلام البطن والرحم.
  • احتمالية الإصابة بالإسهال عن الإكثار من تناولها لكونها ملين طبيعي.
  • إصابة الأمعاء بالغازات.

تعليمات عند استخدام بذور القاطونة

يتطلب تناول لسان الحمل البيضوي الانتباه لعدد من التعليمات الهامة لضمان الاستفادة الأمثل وتجنب أي مضاعفات، وتشمل هذه التعليمات:

  1. استشارة الطبيب: ينبغي على الأفراد استشارة الطبيب قبل استخدام لسان الحمل البيضوي، واتباع جميع تعليماته بخصوص الجرعات وطريقة الاستخدام.
  2. شرب السوائل: ينصح بشرب كمية كافية من الماء أو السوائل الأخرى (لا تقل عن 240 مل) عند تناول بذور القاطونة، وذلك لتقليل الأعراض الجانبية المحتملة.
  3. تجنب تناول بعض الأدوية: يجب تجنب تناول الأدوية مثل الديجوكسين، الأسبرين، النيتروفيورانتوين، الليثيوم، الوارفارين، أدوية السكري، والكاربامازبين في غضون ثلاث ساعات من تناول لسان الحمل البيضوي.
  4. إبلاغ الطبيب: يجب إخبار الطبيب والصيدلاني بجميع الأدوية التي يتناولها الفرد، سواء كانت موصوفة بوصفة طبية أم لا.
  5. تجنب استخدامه في بعض الحالات: يجب تجنب استخدام بذور القاطونة للحوامل أو المرضعات دون استشارة الطبيب، وكذلك تجنب استخدامه للأطفال ما لم يوصي الطبيب بذلك.
  6. الحساسية: يجب تجنب استخدام لسان الحمل البيضوي في حال وجود حساسية تجاهه، وفي حال ظهور أعراض الحساسية يجب التوقف عن استخدامه والتوجه إلى الطبيب.
  7. استشارة الطبيب في الحالات الصحية الخاصة: في حال كان المريض يعاني من أمراض مثل السكري، أو أمراض القلب والشرايين، أو أمراض الجهاز الهضمي، فيجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام لسان الحمل البيضوي.
  8. الحالات الممنوعة: يمنع استخدام بذور القاطونة في حالات معينة مثل تشنجات الأمعاء، أو تاريخ من انسداد الأمعاء، أو تاريخ من الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم، أو وجود بيلة الفينيل كيتون.

باتباع هذه التعليمات، يمكن للأفراد الاستفادة من فوائد لسان الحمل البيضوي بطريقة آمنة وفعالة.

منتجات أخرى تساعد على التنحيف

  1. لصقات تخسيس البطن الكورية:

تساهم لصقات التخسيس الكورية في مكافحة السيلوليت بفعالية.
يمكن استعمال لصقات التخسيس الكورية حتى على البشرة الحساسة.
تتضمن لصقات التخسيس الكورية مركبات طبيعية مثل الكافيين، الشاي الأخضر، الأعشاب البحرية، والكابسيسين، مما يمنحها عبيرًا مشابهًا لعبق الشاي الأخضر.

  1. بخاخ التنحيف:

يتوفر بخاخ التخسيس على العديد من الفوائد والتي يمكن تلخيصها في:

  • يسهم في تحفيز حرق الدهون والشحوم من الجسم بفعالية.
  • يسهم في التخلص من السيلوليت بواسطة استهداف الخلايا الدهنية غير المرغوب فيها.
  • يعزز من فقدان الوزن بطريقة سريعة وفعّالة.
  • مناسب للاستخدام على القدمين، الظهر، الركبتين، الساقين، والذراعين.
  • يسهم البخاخ في تحديد وتنسيق الجسم.
  • مكون من تركيبة فريدة تحتوي على مستخلصات نباتية طبيعية.
  • يساهم في استعادة مظهر جسم مشدود وجميل.
  • تتخلله جزيئات حيوية صغيرة تعمل على تخليق الدهون.

إقرئي أيضا : بذرة القاطونة (عشبة لسان الحمل) وفوائدها للشعر

للتعرف على المزيد من المعلومات حول عشبة لسان الحمل شاهد الفيديو :

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - The 8 Best Fiber Supplements for Digestion & Health of 20242 - Satiety effects of psyllium in healthy volunteers3 - Comparative Study on the Effect of Plantago psyllium and Ocimum basilicum Seeds on Anthropometric Measures in Nonalcoholic Fatty Liver Patients

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى