مشروبات الطاقة للرياضيين

تعد مشروبات الطاقة للرياضيين مشروبات تحتوي على مكونات مصنّفة كمكونات زيادة الطاقة وتعزيز الأداء العقلي، مثل الكافيين الذي يعمل على تحفيز وظائف الدماغ وزيادة الشعور باليقظة والتركيز، ومع ذلك، يختلف مستوى الكافيين الموجود في أنواع مختلفة من مشروبات الطاقة. تحتوي أيضًا على مشتقات الأحماض الأمينية، والتي تتواجد بشكل طبيعي في الجسم وتشارك في العمليات البيولوجية المختلفة، ومن الأمثلة المعروفة حمض التورين. يعد السكر المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية في مشروبات الطاقة، وعلى الرغم من زعم بعضها عدم احتوائها على سكر، إلا أنها تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات. تلعب مجموعة فيتامينات ب دورًا هامًا في تحويل الطعام المتناول داخل الجسم إلى طاقة. قد تحتوي بعض مشروبات الطاقة على مستخلصات عشبية، مثل عشبة غرنا التي تزيد من محتوى الكافيين، وعشبة الجنسنغ التي تعزز وظائف الدماغ المختلفة.

إقرئي أيضا : كمية البروتين اللازمة لبناء العضلات

فوائد مشروبات الطاقة للرياضين

رغم أن الأبحاث المتعلقة بفوائد مشروبات الطاقة للرياضيين تكون محدودة. إلا أن استخدام تلك المشروبات ينتشر بين الرياضيين نظرًا لاعتقادهم بتحسين قدرتهم على التحمل خلال التمارين الرياضية وزيادة مقاومتهم وتعزيز أدائهم المعرفي من خلال تعزيز الشعور بالتركيز واليقظة. وقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن تناول مشروبات الطاقة بشكل معتدل يمكن أن يحسن الأداء الرياضي خلال التمارين الرياضية. وخصوصًا في الرياضات ذات الكثافة العالية مثل السباحة والتجديف على مسافات طويلة أو متوسطة، وغيرها من الرياضات، وذلك بفضل احتواء مشروبات الطاقة على الكافيين.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الدراسات وجود حمض التورين في بعض مشروبات الطاقة، والذي يعزز بعض الوظائف البيولوجية في الجسم. والتي تلعب دورًا في انقباض واسترخاء العضلات خلال التمارين، وإنتاج القوة والطاقة، وزيادة وتعزيز الأداء الرياضي، كما أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

أضرار مشروبات الطاقة للرياضين

لم تكشف بشكل كامل حتى الآن عن الآثار الطويلة الأمد لاستهلاك مشروبات الطاقة من قبل الرياضيين. توصلت العديد من الدراسات إلى نتائج تشير إلى بعض المشكلات المحتملة المرتبطة بالاستخدام المطول للكافيين، وتشمل الأضرار التالية:

  1. احتمالية زيادة خطر مشاكل في القلب والأوعية الدموية نتيجة ارتفاع ضغط الدم.
  2. تأثير على نمط النوم لدى المراهقين، مما يؤدي إلى تغيرات في نوعية وكمية النوم المتاحة لهم.
  3. زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض العقلية.
  4. تطوير اعتماد الجسم على مشروبات الطاقة وتكوُّن الإدمان عليها.
  5. عدم انتظام في ضربات القلب ومعدل نبضاته.
  6. حدوث الاستفراغ والتشنجات.

كمية مشروبات الطاقة المسموح بها للرياضين

يوجد العديد من المخاوف المتعلقة بمشروبات الطاقة بسبب احتوائها على الكافيين. الكمية المسموح بها من الكافيين اليومية للبالغين هي 400 ملغ. تختلف نسبة الكافيين في مشروبات الطاقة حسب نوعها، وعمومًا تحتوي مشروبات الطاقة على حوالي 80 ملغ من الكافيين في كل 237 مليلتر. وهو ما يعادل كوب واحد من القهوة. ومن الأضرار المحتملة لمشروبات الطاقة أن بعض الأنواع تحتوي على كميات أعلى من الكافيين، والتي يمكن أن تصل إلى 200 ملغ في 57 مليلتر. بالإضافة إلى ذلك، بعض الأعشاب مثل الغرنا قد تحتوي على 40 ملغ من الكافيين في كل غرام من المشروب.

إقرئي أيضا : وجبات بعد التمارين تساعد على إنقاص الوزن

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Are Energy Drinks Good or Bad for You?2 - Energy Drinks and Sports Performance, Cardiovascular Risk, and Genetic Associations; Future Prospects3 - Caffeine and Energy Drinks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى