طرق عناية الزوجة بنفسها

يمكننا القول أن العناية الذاتية أو ما يسمى العناية بالنفس، أنها تختلف من زوجة لأخرى. فهناك بعض النساء يعرفن كيف يعتنين بأنفسهن. لكن توجد فئة أخرى من النساء لا يجدن الإعتناء بأنفسهن. لذا لا داعي للقلق عزيزتي حول هذا. ففي هذا المقال سنتطرق للتعرف سويا على معنى العناية بالنفس بالإضافة إلى بعض طرق عناية الزوجة بنفسها.

مفهوم العناية بالنفس

من المعروف أن عناية الزوجة بنفسها هي من أهم الأشياء التي تضمن للمرأة الحفاظ على مظهرها. وإظهار جمالها. وهي من الوسائل الأساسية لإظهار ثقتها بنفسها. لجذب انتباه زوجها وكسب حبه واهتمامه، مما يفسر أسباب اهتمام النساء بأنفسهن. فالأصل في المرأة هو إهتمامها بنفسها من أجل ذاتها قبل أي شخص آخر. حيث تحتاج المرأة إلى جعل الاعتناء بنفسها نمطًا نهاريًا في حياتها. من خلال التزامها بمجموعة من العادات والإجراءات الصحية. كمثال على ذلك الاهتمام بجودة طعامها. بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة الخاصة، ومن ثم التمرن على العادات الصحية بانتظام، على غرار التمارين الرياضية.

طرق عناية الزوجة بنفسها

  • نظافة الجسم : وهذا الجانب يكون من خلال استخدام بعض المستحضرات الطبية والتجميلية ذات الروائح الطيبة. وهذا إلى جانب الإستحمام اليومي طبعا، من أجل لمحافظة على الرائحة الجميلة للجسم، بالإضافة إلى تجنب الروائح الكريهة، والتي تنتج عن روائح العرق والإفرازات وغيرها، إضافة إلى ضرورة الإهتمام الدائم والمستمر للزوجة ببقاء جسمها وبشرتها ناعمة وخالية من الشعر الزائد.
  • نظافة اليدين : فبالنسبة لهذا الجانب على الزوجة أن تنتبه لنظافة يديها باستمرار. وهذا عن طريق غسل الأيدي بالماء والصابون كلما استدعى الأمر ذلك. ويكون ذلك بعد تنظيف المنزل،إضافة إلى حين استخدام الحمام. وقبل الأكل وبعده. ومن ثم أثناء عملية الطهي.
  • الاهتمام بنظافة الأظافر وشكلها : هنا على الزوجة أن تخصص وقتاٍ أسبوعيا لقص أظافرها وتنظيفها، وهذا عن طريق الاستعانة بفرشاة خاصة لتنظيف الأظافر بالماء والصابون، كما أنه أيضا يمكن طلاء الأظافر بالمناكير وتزيينها، وهذا لأنه من بين أهم الأشياء التي تلفت نظر الزوج هي الأظافر.
  • نظافة الوجه والبشرة : أما في هذا الجانب فيجب أن تهتم الزوجة بنظافة وجمال بشرتها، وذلك من خلال تنظيف وجهها مرتين على الأقل يوميا، ً مرة أثناء الاستيقاظ في الصباح، ومرة قبل النوم، باستعمال الماء الدافئ، بالإضافة إلى بعض المستحضرات والمنظفات الطبية التي تبدو لطيفة على الجلد، ومن ثم تدليك البشرة بأطراف الأصابع، ثمّ استخدام منشفة ناعمة لتجفيف الوجه، وبالنسبة لبعض الحالات إذا كانت الزوجة تعاني من مشاكل معينة في البشرة، مثل حب الشباب، فمن الجيد زيارة طبيب أو استشارة مختص لمساعدتها على اختيار مراهم تنظيف البشرة ومعالجة حبّ الشباب، بحيث يندرج ذلك ضمن المحافظة على بشرتها.

إقرئي أيضا : التخلص من حب الشباب اثناء الحمل

  • نظافة الشعر : يعد الشعر من أبرز المؤثرات التي تتخلل أنوثة المرأة، وتجذب شريكها إليها، فينبغي على المرأة الانتباه لشعرها،وهذا عن طريق اتباع الأساليب الصحيحة للحفاظ على نظافة الشعر، وقوته بالإضافة إلى لمعانه، وذلك من خلال عمليات الموضات والوصفات التي تزيد من جمال الشعر وتحافظ على حداثته، والابتعاد عن كل ما يضره، فعلى سبيل المثال لا بد من غسل الشعر بالصابون باستمرار، بالإضافة إلى الحرص الدائم للمرأة على ترطيب شعرها والمحافظة على لمعانه وقوته. ذلك من خلال استخدام بعض المنتجات التي تحافظ على صحة شعرها، وتجنب مصففات الشعر التي تعمل بدرجات الحرارة المرتفعة لأنها تشكل خطورة على الشعر.
  • نظافة الفم والأسنان : تعتبر صحة الأسنان من أهم جوانب النظافة الخاصة بالمرأة، حيث يجب أن يتم غسل الأسنان بعد كل وجبة طعام من أجل الحفاظ على نظافتها، أو على الأقل تنظيفها مرتين في اليوم بعد الاستيقاظ في الصباح وقبل الولوج للسرير، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على صحة اللثة، لتفادي الروائح الغير المرغوب فيها التي يمكن أن تنبعث من الفم.
  • اهتمام المرأة بقوامها وشكلها : يجب على الزوجة دائمًا أن تبقى حريصة على الظهور بمظهر جميل وجذاب، وذلك عن طريق اهتمامها بجسدها ورشاقتها واهتمامها بصحتها.
  • اهتمام المرأة بملابسها : يجب أن تحرص الزوجة أيضا على ارتداء الملابس الأنيقة والجميلة، والاهتمام بنظافتها الدائمة، بالإضافة إلى اختيار الملابس التي تناسب جسدها، مما سيلفت نظر زوجها.

من المعروف أيضا أنه من الضروري أن تهتم الزوجة بنظافتها الشّخصيّة. وذلك عن طريق مراعاة السّلوكيات والعادات التي تحافظ بها على صحتها وشكلها. ويشمل هذا الإهتمام عدداً من الجوانب. كما أنه ينعكس اهتمامها بمظهرها بطريقة إيجابية على حياتها الخاصة وعلاقتها الزوجية. بحيث أنها تحب أن تشعر بجمالها.

نصائح لاهتمام الزوجة بنفسها

رغم كل الأعباء اليومية التي تتحملها المرأة، إلا أن المرأة الذكية تسعى دائمًا إلى إيجاد الطاقة والوقت المناسبين للاعتناء بذاتها. لذا سنتعرف معا على بعض النصائح التي يمكن للزوجة اتباعها للاعتناء بنفسها. فيما ما يلي:

  • من الواجب على الزوجة الاهتمام بنوعية وكمية الطعام الذي تتناوله، بحيث يجب أن تحرص جيدا على تناول أنواع معينة من الأطعمة الصحية والمفيدة يوميًا، وكمثال على ذلك الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى اهتمامها بكيفية تحضير الوجبات بطريقة صحية، والحرص على تناول الوجبات الرئيسية بشكل متوازن، وهذا طبعا مع الحرص على تناول وجبة الإفطار وتجنب إهمالها.
  • ينبغي على المرأة الحصول على قسط كافٍ من الراحة، وذلك إلى جانب المحافظة على معدل معين من ساعات النوم، التي يجب أن تتراوح ما بين 6-8 ساعات كل ليلة، بالإضافة إلى أنه عليها أن تحاول قدر المستطاع النوم والاستيقاظ مبكرا، ولتحقيق هذا الهدف عليها المضي قدمًا في ذلك النوم بعيدًا عن الكافيين، وإيقاف جميع الأجهزة الإلكترونية، مثل الهاتف والكمبيوتر، إضافة إلى تقليل إضاءة الغرفة، والاستحمام بالماء الدافئ.
  • من الواجب على الزوجة تناول المشروبات الصحية الخالية قدر الإمكان من الكافيين، كالشاي الأخضر، ومشروبات الأعشاب، كالنعناع، بالإضافة إلى اليانسون، والزنجبيل، إضافة إلى شرب كميات كافية من الماء؛ من أجل الحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها.
  • من الجيد مراقبة المرأة لمستوى الفيتامينات والمعادن الضرورية في جسمها، مثل: الكالسيوم، والحديد، بالإضافة إلى الزنك، والمغنيسيوم.
  • تعد ممارسة الرياضة نشاطا مفيدا بالنسبة للمرأة، كالسباحة والمشي بشكلٍ منتظم، بحيث تُعتبر ممارسة الرياضة باستمرار وانتظام من إحدى طرق الحفاظ على جمال الزوجة وصحتها وشكلها على المدى البعيد.
  • من المهم أن تخصص المرأة وقتا مناسبا لنفسها. من أجل ممارسة الهوايات التي تُفضّلها، أو الخروج مع الأصدقاء والاستمتاع بالأجواء التي تحبها. بالإضافة إلى ممارسة التمارين التي يمكن أن تساعدها على الاسترخاء. مثل: اليوغا، والتنفس العميق، بالإضافة إلى التأمل.

إقرئي أيضا : طرق العناية بنفسك أثناء الدورة الشهرية

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - How to Take Good Care of Yourself as a Woman2 - 22 Secret Tips To Get Shiny, Voluminous, And Healthy Hair3 - 10 Ways To Take Care Of Your Skin Effectively

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى