زواج مريض ثنائي القطب

يعتبر اضطراب ثنائي القطب مرضًا نفسيًا خطيرًا يؤثر على السلوك والعلاقات والحالة العامة للفرد. يتميز هذا الاضطراب بتغيرات شديدة في المزاج. تتراوح بين الاندفاع الشديد والتهور، وصولاً إلى الغضب والحزن والبكاء وغيرها من الأعراض النفسية. ففي هذا المقال سنتعرف على زواج مريض ثنائي القطب.

فهم سلوك الشريك

وفقًا لدراسة تناولت العلاقة بين الزواج والصحة العقلية، فقد وجد أن الزواج يمكن أن يفاقم المرض النفسي وتكرار حدوثه. وأن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية لديهم معدلات أعلى من الخلافات الزوجية والانفصال والطلاق، ويتعرض متلقو الأدوية النفسية للخطر. من العجز الجنسي، لذلك من المهم فهم سلوك الشريك وتقديم الدعم اللازم له، لأن الزواج الناجح يمكن أن يؤدي إلى تحسن شامل في جميع جوانب المرض النفسي.

تقلبات الحالة المزاجية طبيعية في العلاقات الزوجية، لكن هذه التقلبات تصبح مشكلة في حالة زواج المريض ثنائي القطب، لأنه من الصعب التنبؤ بأفعال الشريك وردود أفعاله، مما يسبب إرهاقًا وإرهاقًا للزوجين، فمن الضروري فهم سبب سلوك المريض ثنائي القطب لتقديم الدعم الضروري.

لذلك قبل الدخول في الزواج بمريض ثنائي القطب، من الضروري دراسة ظروف المرض وفهم أن هذا المرض يتميز بتقلبات مزاجية حادة، ويمكن التعايش معه وعلاجه باستمرار.

التحديات والتوقعات

يواجه جميع الأزواج تحديات وعقبات، ولكن في حالة زواج المريض ثنائي القطب، قد تواجه مجموعة متنوعة من التحديات بما في ذلك:

إقرئي أيضا : أبرز المشاكل الزوجية وطرق حلها

  1. تغيرات في الرغبة في ممارسة العلاقات الزوجية:

يعرف الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب بالرغبة الزائدة في ممارسة الجنس أثناء مراحل الهوس. قد تلاحظ رغبة شريكك في ممارسة الجنس أكثر من المعتاد، أو قد يتحول سلوكهم إلى ممارسة الجنس غير الشرعي خارج نطاق الزواج.
على العكس من ذلك، خلال فترات الاكتئاب، قد يتجنب الشريك الجماع تمامًا، والأدوية المستخدمة لعلاج الاضطراب ثنائي القطب قد تقلل من الرغبة الجنسية.

  1. الصعوبات في الحصول على وظيفة دائمة:

قبل الشروع في زواج مريض الاضطراب ثنائي القطب، من المهم معرفة أن المرض يؤثر على قدرة الشريك على العمل، وأن ضغوط العمل تؤدي إلى تفاقم أعراض المرض، لذلك قد تحتاج إلى تقديم دعم مالي بالإضافة إلى الدعم النفسي.

  1. قضايا الأبوة والأمومة:

يمكن أن يتسبب الإرهاق والضغوط المرتبطة بالتربية الأبوية في نوبات الهوس والاكتئاب لدى المريض ثنائي القطب. ويمكن أن يؤثر سلوك الوالد المصاب بالاضطراب على استقرار الأسرة، حيث يمكن أن يسبب الخوف والارتباك لدى الأطفال.
لذلك من الضروري تقديم الدعم للشريك وتزويده بالعلاج والسيطرة على الأعراض لضمان جو من الاستقرار في الأسرة.

أعراض إصابة الشريك باضطراب ثنائي القطب

في كثير من الأحيان لا يعرف الشخص أنه مصاب بالاضطراب ثنائي القطب، ويمكن أن يظل دون تشخيص أو علاج لسنوات عديدة، مما قد يسبب التوتر وعدم الاستقرار بين الزوجين.
إذا لاحظت أن شريكك يعاني من الحزن الشديد والقلق، ثم تليها فترات من النشاط الشديد والإثارة، فقد يكون لديه اضطراب ثنائي القطب. فيما يلي قائمة بالسلوكيات المرتبطة بالمرض، راجع الطبيب إذا لاحظت أيًا منها في شريك حياتك:

  • تقييم الخطاب.
  • تصرف بدون تركيز
  • ثقة وتفاؤل …
  • السلوك المتهور.
  • الأوهام وتبني الأفكار والمعتقدات الخاطئة
  • الهلوسة
  • ضعف اتخاذ القرار أو اتخاذ قرارات متهورة.

ضرورة التفاهم بين الشريكين

في النهاية يمكنك تحقيق حياة زوجية سعيدة في حالة زواج المريض ثنائي القطب، إذا كنت تدعم شريكك وتواصل العلاج، وتحتاج أيضًا إلى حماية نفسك من أنواع مختلفة من الإساءات التي إذا رفض شريكك العلاج، قد تتعرض للإساءة النفسية والجسدية والعاطفية، بالإضافة إلى الاستغلال المادي.
تذكر دائمًا أن الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب لا يتحكم بشكل مباشر في معظم السلوكيات الناتجة عنه، حيث يتأثر بتوازن أو اختلال المركبات الكيميائية في الدماغ.

إقرئي أيضا : مشاكل يقع ضحيتها الأزواج في السنة الأولى

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Bipolar Disorder Symptoms, Causes, Types, and Diagnosis2 - What is bipolar disorder and how do I know if I have it?3 - Bipolar Disorder

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى