خمس أعمال منزلية يجب على الحامل تجنبها

كل ما ترغب به الحامل هو الحفاظ على سلامة جنينها وضمان صحة جيدة له, ففي هذه المرحلة بالضبط (مرحلة الحمل) يكون الأمر حساسا نوعا ما, لذلك ينصح بالابتعاد عن كل الأفعال والأعمال الشاقة التي قد تسبب للحامل إرهاقا أو تشكل خطرا على صحة جنينها. من ضمن هذه الأفعال بعض أعمال منزلية الشاقة, فكل ما عليك هو إتمام قراءة هذا المقال إلى آخره لمعرفة معلومات أكثر حول هذا الأمر.

بعض الأعمال منزلية التي يجب على الحامل تجنبها

  • تنظيف حاويات القمامة

على الحوامل تجنب الاحتكاك المباشر مع حاويات القمامة لتجنب البكتيريا والجراثيم التي تحتوي عليها وذلك بفعل الحشرات التي تتغذى على القمامة, حيث أنها تحمل الكثير من الطفيليات التي قد تتسبب في أمراض جد خطيرة عند الحامل, فإذا كان من الضروري التعامل مع هذه الحاويات فينصح الاحتماء بالقفازات وسترة حامية على الملابس لتفادي أي تسريب غير مرغوب فيه لهذه المكروبات.

  • تنظيف المنزل

يجب الحرص عند استعمال مواد التنظيف حيث أن هذه المواد التي تستخدم في تنظيف المنازل تحتوي على مواد كيميائية جد خطيرة والتي قد تسبب في مشاكل جلدية وخصوصا أن الحامل تكون مناعتها قليلة مقارنة مع غيرها. وكذلك اجتناب القيام بمجهود كبير أثناء التنظيف مثل مسح الأرضية لتفادي الإجهاد.

إقرئي أيضا : فوائد السباحة عند الحامل

  • تجنب كثرة الإنحناءات

ينصح بتجنب الإنحناء عند غسل الملابس أو تنظيف الأرضيات وغيرها من الأشغال المنزلية التي تستدعي الإنحناء, فكثرة الإنحناء قد تتسبب في إصابة العصب الوركي. لذلك عند شعورك بالتعب فعليك بالتوقف على الفور وأخذ راحة كافية.

  • الاحتراس من الأسطح المبللة

يجب توخي الحذر عند السير على الأسطح المبللة لتفادي الانزلاق والسقوط, لذلك ينصح بالحفاظ على جفاف أرضية المنزل لضمان سير عادي دون مخاطر.

  • تنظيف الأماكن العالية

يجب تجنب تنظيف الأماكن أو الأشياء العالية التي تحتاج للوقوف على أماكن مرتفعة أو الصعود على الدرج كالمراوح والستائر والأسقف, وذلك لتفادي المخاطر التي قد تنجم عن هذا كالانزلاق والسقوط وبالتالي حصول ما لا تحمد عقباه. بالإضافة إلى أن تنظيف هذه الأماكن يؤدي إلى نزول الغبار على وجه الحامل مما قد يسبب لها حساسية.

كانت هذه أهم الأمثلة للأعمال المنزلية التي يجب على الحامل تجنبها.

إقرئي أيضا : ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Pregnancy week by week2 - Foods to avoid in pregnancy3 - Things to avoid during pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى