على ماذا تدل قلة حركة الجنين؟

تتغير حركة الجنين خلال مراحل الحمل المختلفة. يمكن لبعض الأمهات أن تعتقد أن قلة حركة الجنين يشير إلى اقتراب موعد الولادة، هل هذا صحيح؟

على ماذا تدل قلة حركة الجنين؟

يمكن أن تقل حركة الجنين مع اقتراب وقت الولادة، ولكن من المهم أن تستمري في مراقبة حركاته عن كثب. يُنصح بأن تشعري بحركة الجنين عدة مرات خلال كل ساعة. إذا لم تشعري بحركته، من الأفضل أن تستعيني بالطبيب على الفور لفحص الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا اقتضى الأمر.

إقرئي أيضا : أعراض الولادة الطبيعية

أسباب قلة حركة الجنين

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة أو قلة حركة الجنين أثناء فترة الحمل، وهذه العوامل تختلف مع تقدم مراحل الحمل، وتشمل:

  1. زيادة نشاط الأم الحامل:
    يمكن للحركة أثناء المشي أن تهدئ الطفل وبالتالي تقليل حركته، وقد يكون انشغال الأم بالمشي وقضاء وقتها في القيام بالأمور اليومية يشغلها عن الشعور بحركات الجنين.
  2. ممارسة الجماع:
    على الرغم من أن بعض الأجنة قد يزيد حركتهم بعد ممارسة الجماع، إلا أن بعضهم الآخر قد ينخفض حركتهم بسبب التقلصات الرحمية الخفيفة التي تهدئ الطفل. إذا لم يكن الطبيب قد نصح بعدم ذلك، فإن ممارسة الجماع خلال فترة الحمل تكون آمنة.
  3. ضيق المساحة في الرحم:
    مع تقدم الحمل، تقل المساحة التي يمكن للجنين الحركة فيها، مما يؤدي إلى انخفاض حركته.
  4. تغير وضعية الجنين في الرحم:
    في الأسابيع الأخيرة من الحمل، يمكن أن ينخفض حركة الجنين بسبب تغيير وضعيته وانقلابه نحو الحوض. هذا التغيير قد يجعل الجنين يحرك نفسه بحرية أقل، ويمكن أن تشعر الأم بوخز في منطقة الحوض خلال هذه الفترة.

من المهم أن يكون لديكِ تواصل منتظم مع الطبيب المشرف على حملك للتأكد من صحة الجنين وراحتك النفسية.

علامات مبكرّة للمخاض

هناك عدة علامات قد تشير إلى استعداد جسم المرأة الحامل لبدء المخاض وتشمل:

  1. تقلصات براكتسون وهيكس:
    تحدث تلك التقلصات في الأسابيع الأخيرة من الحمل وقد تشبه المخاض، ولكنها قد تكون غير منتظمة وغالباً لا تسبب ألماً كبيراً للأم الحامل.
  2. استقرار الطفل في الحوض:
    في المراحل المتأخرة من الحمل، يمكن أن يتغير وضع الجنين في الرحم ليكون جاهزاً للولادة. يجب على الأم أن تحس بحركة الجنين حتى وأثناء المخاض، وفي حال عدم الشعور بالحركة يجب مراجعة الطبيب.
  3. خروج سدادة المخاط أو العرض:
    قبل المخاض ببضعة أيام أو أسابيع، قد تلاحظ المرأة خروج إفرازات مخاطية تكون شفافة أو مختلطة بالدماء. إذا حدث نزيف بعد ذلك، يجب مراجعة الطبيب فوراً.
  4. نزول مياه الرأس:
    قد يحدث نزول مياه الرأس بشكل قوي أو خفيف. في حال حدوث هذه الحالة، يجب مراجعة الطبيب فوراً، خاصة إذا كان هناك أي تغيير في لون أو رائحة السائل أو في حالة حدوث نزيف.

من المهم أن تكون المرأة الحامل على اتصال بالطبيب وتبليغه عن أي علامة تشير إلى اقتراب بدء المخاض لضمان سلامتها وسلامة الجنين.

إقرئي أيضا : الولادة المبكرة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Pregnancy Planning Guide for Expecting Parents2 - Changes or Decreases in Fetal Movement3 - 4 ways your body gets ready for labour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى