المتحور أوميكرون أعراضه وطرق الوقاية منه

بعد مرور حوالي سنتين على ظهور فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بكوفيد 19, بدأ الناس يشعرون ببعض من الأمان بفعل اكتشاف لقاحات مضادة له, لكن في شهر نوفمبر الماضي اكتشف العلماء متحور جديد والذي يعرف بأوميكرون, وفقا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال فإن المتحور يصيب الأشخاص الذين تعرضوا للفيروس سابقا, مما أثار قلق الكثيرين حيث أن هذا قد يدفع بعض الدول للجوء مرة أخرى للإغلاق التام (الحجر المنزلي).

وبما أن هذا المتحور جديد فالكثيرين لا يعرفون كيف هي أعراضه؟ وكيفية الوقاية منه؟, إذا كنت تريدين الإجابة عن هذه كل ما عليك هو إتمام قراءة المقال إلى آخره.

متحور كورونا الجديد (أوميكرون)

قبل أن نذكر أهم أعراض أوميكرون دعيني أخبرك سيدتي أنه هذا المتحور ليس كالمتحورات الأخرى حيث أنه أكثر قابلية للانتشار, وهذا ما أشارت إليه منضمة الصحة في تقريرها مستدلة بالانتشار السريع والواسع الذي حدث بجنوب إفريقيا في وقت وجيز, وهذا ما يثير قلق ومخاوف السلطات الصحية خصوصا أنه حتى الآن لا يوجد أي تقرير ينفي أو يؤكد فعالية اللقاحات المعتمدة حاليا في محاربة هذا المتحور, ما زالت بعض شركات الأدوية تدرس الطفرة الجديدة بينما البعض الآخر مثل شركة فايزر وشركة موديرنا أشاروا إلى أنه توجد إمكانية التعديل على اللقاحات المستعملة حاليا لتتمكن من مواجهة أوميكرون, هيا بنا إذا لنتعرف على أهم أعراض المتحور.

إقرئي أيضا : 8 علاجات فعالة لأعراض الحساسية

أعراض أوميكرون

مهم جدا التعرف على الأعراض الناجمة عن المتحور الجديد أوميكرون, فحسب موقع سي نيوز نقلا عن السلطات الصحية في جنوب إفريقيا أن أعراض هذا المتحول أقل حدة من الأعراض الناتجة عن كورونا التي يعرفها الجميع, وأضافت رئيسة الجمعية الطبية بجنوب إفريقيا أن الأعراض التي ظهرت على المرضى المصابين بهذا المتحور هي على الشكل التالي:

  • وجع على مستوى العضلات
  • الحكاك على مستوى الحنجرة أو سعال جاف
  • ارتفاع درجة الحرارة عند بعض المصابين
  • ثعب شديد.

وحتى الآن لم يتم رصد فقدان التذوق أو الشم عند أي مصاب, بالإضافة إلى أن معظم من أصيبوا بهذا المتحور لا يتجاوز عمرهم 40 سنة وأن أكثر من النصف منهم تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا من قبل.

كما رأينا فالأعراض الناتجة عن الفيروس غير معروفة بشكل واضح وكامل, لذلك علينا توخي الحذر واتباع إجراءات السلامة المعتمدة من طرف منظمة الصحة العالمية كالتباعد الاجتماعي والتعقيم… للحد من ارتفاع الحالات.

الإجراءات الوقائية

يمكن للأفراد اتباع عدة خطوات للوقاية من هذا المتحور الجديد (أوميكرون) نذكر منها ما يلي:

  • ترك مسافة لا تقل عن متر واحد بين الأفراد
  • ارتداء الكمامة في كل الأماكن العامة
  • المواظبة على التعقيم وغسل اليدين
  • تجنب الأماكن المزدحمة
  • العطس أو السعال في المنديل الورقي أو ثنية المرفق.

في النهاية كانت هذه كل المعلومات التي استطعنا جمعها حول المتحور الجديد أوميكرون.

إقرئي أيضا : التخلص من الكحة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Tracking SARS-CoV-2 variants2 - Update on Omicron3 - Countries are scrambling to stop a new covid variant

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى