مرض الكزاز أعراضه وطرق علاجه

مرض الكزاز مرض خطير يمكن أن يتسبب في وفاة 10-20٪ من المصابين إذا لم يتم علاجه، لذلك فهو يعتبر حالة طبية طارئة تتطلب العلاج الفوري في المستشفى لأنه يؤثر على الجهاز العصبي ويستحق مشيرة إلى أن لقاح التيتانوس يقي من المرض إلا أن الوقاية التي يوفرها لا تدوم إلى الأبد، لكن من الضروري إعطاء جرعات كل 10 سنوات، وتجدر الإشارة إلى أن التيتانوس لا ينتقل من شخص مصاب، ليس مرضًا معديًا، ولكنه ينتشر على نطاق واسع في البلدان ذات المناخ الرطب والدافئ والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

أعراض مرض الكزاز

يكون تأثير مرض التيتانوس إما شاملاً لجميع عضلات الجسم، وهو الأكثر شيوعًا، أو محددًا لمنطقة معينة من الجسم.

يمكن أن تتأثر عضلات الصدر والرقبة والظهر والبطن والأرداف.
في مرض التيتانوس يحدث ما يسمى بالابتسامة التهكمية الواجبة وهي ابتسامة ناتجة عن تقلص عضلات وجه المصاب بالتيتانوس ثم تنتشر الانقباضات إلى عضلات الظهر والمعدة والحوض والفخذين. عضلات.

في مرض التيتانوس يحدث ما يسمى بالابتسامة التهكمية الواجبة وهي ابتسامة ناتجة عن تقلص عضلات وجه المصاب بالتيتانوس ثم تنتشر الانقباضات إلى عضلات الظهر والمعدة والحوض والفخذين. عضلات.
كما أن مرض الكزاز يصيب الحنجرة والجهاز التنفسي، وهذا يؤدي إلى إغلاق الشعب الهوائية العلوية واحتمال حدوث ما يسمى بالتلعثم المزمن، حيث تدخل إفرازات الطعام والمعدة إلى الجهاز التنفسي، وهذا يؤدي إلى التهاب في الجهاز التنفسي.

.

أما بالنسبة للأشياء التي تحفز هذه التشنجات، فإن أي اضطراب، أو ضوء ساطع، أو صوت مرتفع، أو لمسة ستؤدي إلى حدوث هذه التشنجات، وتكون هذه التشنجات أسوأ في الأسبوع الأول وتستقر في الأسبوع الثاني، وتهدأ خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.
ومرض التيتانوس لا يؤثر على الجهاز الحسي ولا يؤثر على وظائف المخ، لذلك للأسف يبقى المريض واعيًا مع وجود ألم شديد ، وكذلك احتمال حدوث تشنجات بعد ذلك.

تتميز هذه التشنجات ببداية مفاجئة وهي شائعة في جميع عضلات الجسم، وتتميز بانقباضات قوية، وتستمر هذه التشنجات من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق.

ومن الأعراض الأخرى التي تؤثر على المريض ضيق التبول وصعوبة التبول وكذلك زيادة معدل ضربات القلب والخفقان وزيادة درجة الحرارة وزيادة التعرق.
أما مرض الكزاز المحدود فهو تشنج يصيب المنطقة المحيطة بالجرح ويسبق الكزاز العام ، ومن المحتمل أن يكون هذا النوع في منطقة الرأس فقط.
فترة الحضانة يمكن أن تستمر فترة حضانة التيتانوس لعدة أشهر ، ولكنها عادة ما تكون حوالي ثمانية أيام بشكل عام ، وكلما كان موقع العدوى من الجهاز العصبي المركزي ، زادت فترة الحضانة. كلما كانت فترة الحضانة أقصر ، كانت الأعراض أكثر وضوحًا. تظهر الأعراض في الإصابة بمرض الكزاز الوليدي عادةً بعد 4-14 يومًا من الولادة بمتوسط ​​7 أيام تقريبًا. بناءً على النتائج السريرية.

إقرئي أيضا : التخلص من الكحة

طرق علاج مرض الكزاز

لا يوجد علاج لمرض التيتانوس، لذا فإن العلاج يتعلق بشكل أساسي بمعالجة الجرح الذي تسبب في الإصابة بمرض الكزاز واستخدام الأدوية لتخفيف الأعراض، ويشمل العلاج ما يلي:

  1. العناية بالجروح: تطهير الجروح المسببة لمرض الكزاز. وإزالة الأوساخ والأجسام الغريبة والأنسجة الميتة من الجرح، ويهدف إلى منع نمو الجراثيم من البكتيريا المسببة للتيتانوس.
  2. مضاد السموم: مثل الجلوبيولين المناعي لمرض الكزاز. والذي يحتوي على أجسام مضادة تقتل البكتيريا المسببة لعدوى التيتانوس، والتي تعرف باسم Clostridium tetani، وفي الواقع يتم إطلاق هذا الجسم المضاد من السم الذي تنتجه البكتيريا، والذي لم يتم توصيله بعد بالجهاز العصبي. وتجدر الإشارة إلى أن تأثير هذا الجسم المضاد قصير العمر ولا يحل محل لقاح التيتانوس، لذلك يمكن إعطاؤه بأمان للحوامل والمرضعات، لأنه يعطى عن طريق الحقن في الوريد. ويلاحظ أن هذا الترياق يعطى في الحالات التالية للوقاية من مرض الكزاز:
    • الجروح أو الحروق التي تتطلب تدخل جراحي لكن التدخل الجراحي يتأخر لأكثر من 6 ساعات.
    • الجروح أو الحروق التي تحتوي على كمية كبيرة من الأنسجة الميتة.
    • جروح أو حروق في المرضى الذين يعانون من تعفن الدم.

.

  1. المضادات الحيوية: تُعطى المضادات الحيوية عن طريق الفم أو عن طريق الحقن. لمكافحة بكتيريا التيتانوس ومنع تكاثرها وإنتاج السموم التي تسبب التشنجات وتيبس العضلات. من أمثلة المضادات الحيوية البنسلين والميترونيدازول. يمكن إعطاء التتراسيكلين للمرضى الذين لديهم حساسية من البنسلين أو الميترونيدازول.
  2. لقاح التيتانوس: يتم إعطاء لقاح التيتانوس لجميع الأشخاص المصابين بالتيتانوس بعد تشخيصهم.
  3. الأدوية المضادة للتشنج: تستخدم الأدوية المضادة للتشنج لإرخاء العضلات ومنع التشنجات وتخفيف القلق مثل الديازيبام.
  4. مرخيات العضلات: تستخدم مرخيات العضلات. لمنع وصول الإشارات العصبية من الدماغ إلى النخاع الشوكي. مما يؤدي إلى انخفاض تقلص وتشنج العضلات، ومثال على ذلك باكلوفين.
  5. أدوية الحجب العصبي العضلي: تستخدم هذه الأدوية لمنع الإشارات من الأعصاب إلى العضلات. ومن الأمثلة على ذلك البانكورونيوم والفيكورونيوم، اللذان يساعدان في السيطرة على التشنجات العضلية.
  6. عقاقير أخرى: مثل كبريتات المغنيسيوم وبعض حاصرات بيتا لتنظيم نشاط العضلات اللاإرادي. مثل معدل ضربات القلب وتنفس المورفين يمكن أيضًا استخدامها لنفس الغرض وتهدئة المريض.
  7. الجراحة: قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة. إزالة أكبر قدر ممكن من الأنسجة التالفة والمصابة بالعدوى. إذا كان الجرح الناجم عن التيتانوس كبيرًا جدًا. ويمكن القيام بذلك من خلال إجراء جراحي يُعرف في الطب باسم التنضير ، والذي يزيل الأنسجة الميتة أو المصابة أو المواد الغريبة. من الجرح مثل الأوساخ.
  8. النظام الغذائي: يجب على مريض التيتانوس تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية اليومية. هذا بسبب زيادة نشاط العضلات.
  9. التنفس الاصطناعي: قد يحتاج بعض المرضى إلى التنفس الاصطناعي. للمساعدة في التنفس، إذا تأثرت الأحبال الصوتية أو عضلات الجهاز التنفسي بالمرض.

.

  1. العلاجات المنزلية:
  • تحكم في النزيف عن طريق الضغط المباشر على الجرح إذا كان الجرح صغيرًا.
  • الحفاظ على الجرح نظيفًا عن طريق غسل الجرح جيدًا بالماء النظيف الجاري بعد توقف النزيف وتنظيف المنطقة المحيطة بالجرح بالماء والصابون.
  • تغطية الجرح بالضمادات. لإبقائها نظيفة ومنع البكتيريا الضارة من تلويثها.
  • قم بتغيير الضمادة باستمرار، ضع ضمادة جديدة مرة واحدة على الأقل يوميًا أو قم بتغييرها إذا كانت متسخة أو مبللة هذا لمنع العدوى، وفي الواقع، يمكن استخدام الضمادات غير اللاصقة أو الشاش المعقم للمرضى الذين لديهم حساسية من الغراء المستخدم في معظم الضمادات.

إقرئي أيضا : مرض الهربس أعراضه وأسبابه وأنواعه وطرق علاجه

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Everything you need to know about tetanus2 - Tetanus

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى