انقطاع الدورة الشهرية (سن اليأس)

انقطاع الطمث أو انقطاع الدورة الشهرية من المراحل التي تمر بها المرأة عند بلوغها سن معينة، لأن جسدها يتعرض لعدة تغيرات هرمونية تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية. وبالتالي تتوقف قدرتها على الإنجاب، مما يؤثر على نفسية المرأة، ويزيد من تقلبات مزاجها ومشاعر الاكتئاب. في هذا المقال سوف نقدم لكم أعراض هذه المرحلة وكيفية علاجها.

ما هو تعريف انقطاع الطمث؟

هناك العديد من الأسماء لسن انقطاع الدورة الشهرية، منها: سن انقطاع الطمث، سن اليأس.
لكل من هذه الأسماء خلفية طبية ولغوية واجتماعية. بينما كان يطلق عليه في الماضي سن اليأس، كانت هناك بعض الشكاوى حول الدلالة السلبية التي يحملها مع مرحلة طبيعية في دورة حياة المرأة. تم إدخال الأسماء، بما في ذلك سن الأمان، أي الأمان من إمكانية الحمل، واعتمدت المؤسسات الاسم المهني سن اليأس أو سن اليأس.

إن انقطاع الدورة الشهرية والخصوبة عملية بيولوجية طبيعية وليست مرضًا، ويمكن أن تسبب الأعراض الجسدية والنفسية لانقطاع الطمث اضطرابات في النوم وزيادة الشعور بالإرهاق وفقدان الطاقة، فضلاً عن الشعور بالحزن والفقدان.
التغيرات الهرمونية التي تحدث هي سبب الأعراض الجسدية التي تحدث بسبب انقطاع الدورة الشهرية، خلافا للاعتقاد الخاطئ بأن التغيرات التي تحدث بسبب انقطاع الدورة الشهرية ناتجة جزئيا عن تغيرات نفسية.

أفكار خاطئة حول انقطاع الدورة الشهرية

تشمل المعتقدات الخاطئة ما يأتي:

  • سن اليأس لا يعني أن نهاية الحياة تقترب، نصف حياتك لا تزال أمامك.
  • لا يقضي سن اليأس على الأنوثة والجنس، بل إن الكثير من النساء يرون في سن اليأس فرصة للتخلص من الخوف من الحمل والحيض.
  • لا يعتبر انقطاع الدورة الشهرية مرضًا، ولكن عندما تكون الأعراض شديدة، فمن الأفضل الذهاب للاستشارة والعلاج، وهناك أنواع عديدة من العلاج، من تعديلات نمط الحياة إلى العلاجات الهرمونية.

أعراض انقطاع الطمث

من المعروف أن انقطاع الدورة الشهرية يحدث بعد عام واحد من آخر دورة شهرية، ولكن غالبًا ما تحدث علامات وأعراض انقطاع الطمث قبل مرور عام على آخر دورة شهرية، وتشمل ما يلي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • انخفاض الخصوبة.
  • جفاف المهبل.
  • هبات حرارية.
  • أرق.
  • تغيرات في المزاج.
  • زيادة الوزن في منطقة البطن.
  • زيادة تساقط الشعر.
  • تراجع الثدي.

أسباب وعوامل خطر انقطاع الطمث

في الحالة الطبيعية، يبدأ انقطاع الدورة الشهرية عندما يبدأ المبيضان في إنتاج كميات أقل من هرموني الإستروجين والبروجسترون اللذين ينظمان الدورة الشهرية. وفي هذه المرحلة، يتم إنتاج عدد أقل من البويضات القابلة للحياة، ومن الصعب أيضًا تحديد وقت حدوث الإباضة. بعد الإباضة، تنقص نسبة هرمون الاستروجين مما يجعل الجسم غير مهيئ للحمل.

انقطاع الطمث هو مسار طبيعي للحياة، ولكن بعض الإجراءات، مثل نوع الجراحة أو بعض العلاجات أو بعض المشكلات الطبية، يمكن أن تسرع من انقطاع الطمث، وتشمل هذه الحالات:

  • استئصال الرحم

بشكل عام، عند إزالة الرحم بدون المبيضين، لا تتوقف الدورة الشهرية، على الرغم من عدم ظهور الدورة الشهرية، إلا أن المبايض تستمر في إنتاج البويضات وإنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون.

ومع ذلك، عند إزالة الرحم والمبيضين، تتوقف الدورة الشهرية، ولا يكون هناك ما قبل انقطاع الطمث، حيث يتوقف الطمث فورًا، وعلى الأرجح تعاني المريضة من الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى.

  •  العلاج الكيميائي والإشعاعي

يمكن أن تؤدي طرق العلاج هذه لدى مرضى السرطان إلى غياب الدورة الشهرية وظهور بعض الأعراض مثل الهبات الساخنة خلال فترة العلاج أو حتى 3-6 أشهر بعد انتهاء العلاج.
أحيانًا يكون انقطاع الطمث نتيجة لفشل المبايض المبكر. ويكون فشل المبايض قبل سن الأربعين نتيجة لأسباب وراثية أو أمراض المناعة الذاتية، ولكن أحيانًا قد لا يكون السبب معروفًا.

اقرئي أيضا : أسباب آلام الدورة الشهرية وطرق العلاج

مضاعفات انقطاع الطمث

تشمل المضاعفات ما يأتي:

  • الأمراض القلبية

عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض القلب لدى الرجال والنساء هي السبب الأول.
ومع ذلك، يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير، وتشمل الخطوات للمساعدة في تقليل المخاطر: الإقلاع عن التدخين، وخفض ضغط الدم المرتفع، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة وغني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات .

  •  هشاشة العظام

خلال السنوات الأولى بعد انقطاع الطمث، من المحتمل أن يكون هناك انخفاض في كثافة العظام، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. وهشاشة العظام تؤدي إلى ترقق العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور عند النساء، وفي فترة ما بعد انقطاع الطمث هناك خطر الإصابة بهشاشة العظام. كسور الحوض والمفاصل والعمود الفقري.
لذلك، خلال هذه الفترة من الضروري الحفاظ على مستوى الكالسيوم وفيتامين د. كما أن ممارسة التمارين الرياضية المستمرة مهمة أيضًا، لأن تمارين تقوية الجسم، والتي تشمل الجهد والمشي والجري، مفيدة بشكل خاص للحفاظ على قوة العظام.

  • سلس البول

عندما يفقد المهبل والرحم مرونته، قد تكون هناك حاجة مفاجئة ومتكررة للتبول. يتبعها التبول أو التبول أثناء السعال أو الضحك أو رفع شيء ما.

  • السمنة

تكتسب الكثير من النساء الوزن أثناء انقطاع الطمث، وفي بعض الأحيان يتطلب الحفاظ على وزن طبيعي خفض السعرات الحرارية وزيادة التمارين الرياضية.

تشخيص انقطاع الدورة الشهرية

علامات وأعراض سن اليأس هي مؤشرات تدل على بدء انقطاع الطمث بالنسبة للمرأة، وفي حالة عدم انتظام الدورة الشهرية أو ظهور الهبات الساخنة، يلزم استشارة الطبيب. وفي بعض الحالات يستحسن القيام بواحد من الفحوصات الطبية التالية:

  • فحص الدم لتحديد مستوى هرمون تحفيز المبيض، وللتحقق من مستوى هرمون الاستروجين، وفي سن اليأس يرتفع مستوى الهرمون المنبه للمبيض وينخفض ​​مستوى هرمون الاستراديول.
  • فحص الدم لمستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية. لأن انخفاض أداء الغدة الدرقية قد يسبب أعراضًا مشابهة لأعراض انقطاع الطمث.

كيفية علاج انقطاع الطمث

لا يتطلب انقطاع الطمث نفسه أي علاج طبي. تعتمد العلاجات على تخفيف الأعراض المصاحبة والوقاية من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تتطور مع تقدم العمر أو التخفيف من حدتها.
تشمل علاجات انقطاع الطمث ما يلي:

  • العلاج الهرموني، مثل العلاج بالاستروجين، هو العلاج الأكثر فعالية للهبّات الساخنة.
  • جرعات منخفضة من مضادات الاكتئاب.
  • يستخدم جابابنتين بشكل أساسي كمضاد للاختلاج وقد ثبت أنه فعال في علاج بعض حالات الهبات الساخنة.
  • البايفوسفونيت للوقاية من هشاشة العظام.
  • الأدوية التي تعدل الهرمونات، مثل: مستقبلات هرمون الاستروجين.
  • الإستروجين المهبلي، للتخفيف من جفاف المهبل، يمكن استخدام الإستروجين موضعياً على شكل أقراص أو مراهم مهبلية.

الوقاية من انقطاع الدورة الشهرية

لا يمكن منع انقطاع الطمث. إنها حالة طبيعية تحدث في الجسم في سن معينة.

العلاجات البديلة

يوجد طرق عديدة للتخفيف من أعراض سن اليأس، والتي تشمل الآتي:

  • فيتو – إستروجين

هذه هي هرمونات الاستروجين التي توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، وهناك نوعان رئيسيان من فيتو استروجين: إيزوفلافون والليجنان .
تم العثور على الايسوفلافين في فول الصويا والحمص والبقوليات الأخرى، بينما توجد قشور في بذور الكتان والحبوب وبعض الفواكه والخضروات. ولكن لم يتضح بعد ما إذا كان هرمون الاستروجين في الطعام يمكن أن يخفف من الهبات الساخنة وأعراض سن اليأس. هناك قلق من أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
يجب على النساء المصابات بسرطان الثدي استشارة الطبيب قبل استخدام الايسوفلافون كمكمل غذائي. ويفضل الخبراء الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا والأيسوفلافين لتكون صحية وآمنة بشرط تناولها باعتدال.

  • نبتة كوهوش السوداء 

يستخدم على نطاق واسع في أوروبا لعلاج الهبات الساخنة. ويشيع استخدامه عند النساء اللواتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث، واستخدامه آمن. ولكن لا يوجد دليل على فعاليته في تخفيف أعراض انقطاع الطمث.

اقرئي أيضا : أسباب اضطراب الدورة الشهرية (الطمث)

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Fibrocystic breasts2 - What Is Menopause?3 - Your Guide to Menopause

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى