طبقة بيضاء في العانة

تحدث العديد من الاضطرابات التي تؤدي إلى وجود طبقة بيضاء في منطقة العانة. وتعتبر هذه الاضطرابات علامات على الإصابة بالعديد من الأمراض.

معلومات عن الطبقة البيضاء في العانة

من بين المعلومات المهمة حول وجود طبقة بيضاء في العانة ما يلي:

  • عادةً ما يُطلق على هذا الاضطراب العديد من الأسماء، مثل الطلاوة البيضاء والتهاب الفرج والمهبل والتهاب الفرج والحثل.
  • توصف الحالة بأنها تلون أبيض للعانة وتقرن الجلد والأغشية المخاطية، والتي عادة ما تكون مصحوبة بحكة وتؤدي في النهاية إلى ضمور الشفرين الصغيرين وتضييق فتحة المهبل.
  • تسمى هذه البقع الآن بالبقع الواضحة غير المحولة للخلايا السرطانية على الجلد والغشاء المخاطي للعانة ، ويشير الاسم عادة إلى الطبيعة الحميدة للمرض.
  • غالبًا ما تشير هذه المشكلة إلى مجموعة من الأمراض. مثل الحزاز المسطح، وتضخم الخلايا الحرشفية في الفرج ، والصدفية، والورم الحميد وغالبًا ما تسبب هذه الاضطرابات تغيرات كبيرة في الأنسجة، وانخفاض جودة الحياة، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة السرطان في المستقبل.
  • يتم علاج الحالة بشكل عام بالكورتيكوستيرويدات الموضعية. ومن المهم معرفة أنه لا يمكن لجميع المرضى تحمل العلاج بسبب الآثار الجانبية المتعددة.
  • يرجع اللون الأبيض إلى وجود كمية كبيرة من الكيراتين وتصبغ عميق، بالإضافة إلى نقص التروية العميقة في المنطقة.

أعراض طبقة بيضاء في العانة

من بين الملاحظات المهمة المتعلقة بالأعراض التي قد تحدث ما يلي:

  • عد الحكة الفرجية وعسر الجماع وعسر البول بعض الأعراض التي قد ترافق العديد من الاضطرابات المختلفة المتعلقة بالجهاز التناسلي الأنثوي.
  • في حالات نادرة لا تترافق الطبقة البيضاء مع أي أعراض. ولكن غالبًا ما تكون مصحوبة بالعديد من الأعراض مثل ما يلي:
    1. لاذع أو لاذع في الفرج.
    2. بقع بيضاء أو رمادية أسمك أو أرق من الجلد الطبيعي.
    3. ضمور الشفرين الصغيرين.
  • تبدأ الأعراض بتورم واحمرار الجلد، ثم تتطور الآفة إلى شحوب وترقق الجلد. وكذلك تشقق الجلد والأغشية المخاطية مع فقدان المرونة مع تقدم المرض.
  • يمكن أن يسبب هذا الاضطراب تغيرات كبيرة في الفرج تؤثر على نوعية حياة المريض. كما أنه يؤثر على الحياة الجنسية للمريض، وعادة ما تكون هناك فرصة كبيرة لتكرارها بعد العلاج، والتي تعتمد عادة على عمر المريض وحالته الصحية.

أسباب وعوامل خطر طبقة بيضاء في العانة

تشمل الإصابات التي تتسبب في ظهور طبقة بيضاء على العانة ما يلي:

1 – تصلب ليخن:

يحدث هذا المرض عادة عند النساء فوق الخمسين من العمر، ولكنه يحدث أحيانًا أيضًا عند الفتيات والنساء الصغيرات، وغالبًا ما يطلب المرضى مساعدة الطبيب بسبب بعض الحكة والجروح الناتجة عنها، وألم بسيط في العانة أو الألم المصاحب. قد يحدث الاتصال الجنسي أيضًا. الجماع.
تظهر العدوى على شكل أسطح بيضاء مستوية تلتحم لاحقًا على شكل ورق مجعد يمتد باتجاه فتحة الشرج، وغالبًا ما يحدث نزيف تحت الجلد نتيجة الحكة، بالإضافة إلى ظهور وذمة في البظر والشفتين. تختفي ويمكن أن تصبح فتحة المهبل أيضًا أصغر.
عادة ما يتم علاج الحالة عن طريق تطبيق مرهم كلوبيتاسول. من المهم تقليل كمية المرهم بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بدء العلاج أو استبدال الدواء بستيرويد أقل فعالية. لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

إقرئي أيضا : مرض التهاب الحوض

2 – تضخم الخلايا القشرية:

في بعض الأحيان يمكن أن تظهر بقع بيضاء على جلد العانة نتيجة تضخم الخلايا القشرية، وتحدث هذه المشكلة عادة في الشفرين الكبيرين وفي البظر الذي يتكون من خلايا طلائية سميكة.
لا تعتبر هذه الحالة مرضًا معروفًا، ولكنها تحدث نتيجة التهيج المزمن والتهيج الناجم عن استخدام الفوط المعطرة أو الصابون أو مزيلات العرق القوية.

3 – السعفة الأربية:

السعفة الأربية هي نوع من أنواع العدوى الجلدية المزمنة التي تسببها الاحتكاك بسطح الجلد، وعادة ما تحدث هذه المشكلة في الطيات بين الشفرين والفخذين الداخليين.
يتم العلاج عن طريق التنظيف وارتداء الملابس الداخلية القطنية والتجفيف ورش مسحوق يحتوي على الزنك أو الستيرويد منخفض القوة.

4 – سرطان الخلايا الظهارية للعانة:

يحدث سرطان الخلايا الظهارية في العانة بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عند الفتيات وأحيانًا عند النساء الأكبر سنًا.
ما يقرب من 50٪ من النساء لا تظهر عليهن أي أعراض ، بينما تحدث الأعراض المتبقية، والتي تشمل الحكة المزمنة والألم والشعور بالانتفاخ، وتكون الطبقة المصابة بيضاء أو حمراء أو داكنة اللون.
في معظم الحالات، يتم إجراء بتر موضعي واسع للآفة والجلد المحيط بها أو دهن بالفلورويوراسيل لتقشير الخلايا الظهارية.

تشخيص طبقة بيضاء في العانة

من بين الملاحظات المهمة المتعلقة بتشخيص الطبقة البيضاء في العانة ما يلي:

  • في معظم الحالات يتم تشخيص الحالة بناءً على الأعراض السريرية الواضحة، حيث يمكن تشخيص معظم الحالات بهذه الطريقة.
  • يتم اللجوء إلى طرق التشخيص الأخرى في الحالات التي يوجد فيها شك حول التشخيص، أو في الحالات التي تظهر فيها أعراض أخرى، أو عندما يكون هناك اشتباه في نمو الورم في المنطقة التي يتم فيها أخذ خزعة من منطقة الأنسجة للفحص والتأكيد.

علاج طبقة بيضاء في العانة

يهدف العلاج إلى السيطرة على الحكة في منطقة الأعضاء التناسلية، ويبدأ العلاج عادة بتحديد المرض المسبب للمشكلة لتحديد العلاج المناسب والذي قد يشمل ما يلي:

  1. العلاجات الأولية:

يوصى أولاً بالحد من المهيجات التي تزيد من الحكة، واستبدال الصابون بمنظفات أقل تهيجًا، مع تجنب ملامسة المسالك البولية تمامًا، بالإضافة إلى الاستخدام المستمر للكريمات المرطبة.

  1. استخدام الأدوية

من بين الملاحظات الهامة المتعلقة باستخدام الأدوية ما يلي:

  • إن استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية عالية الفعالية هو الدعامة الأساسية للعلاج، ولا توجد دراسات كافية حول المدة التي ينبغي استخدامها فيها.
  • يؤدي الاستخدام طويل الأمد للستيرويدات إلى احمرار المنطقة وترقق الجلد وضمور المنطقة وتضخم بصيلات الشعر وزيادة احتمالية الإصابة بعدوى الخميرة التناسلية.
  • في 70٪ من الناس تختفي الأعراض بشكل كامل في معظم الأوقات، وفي 20٪ من الحالات يحدث شفاء كامل للجلد.
  • عادة ما يستخدم مرهم Clobetasol مرة واحدة في اليوم لمدة أربعة أسابيع، ثم مرتين في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع.
  • تستخدم مثبطات الكالسينين في حالة عدم وجود استجابة للستيرويدات، وتعتمد آلية عملها على تثبيط جهاز المناعة، كما أن لها دورًا مضادًا للالتهابات، ويُعتقد أن هذه الأدوية تزيد من احتمالية تكون الورم. .
  • يستخدم الإستروجين الموضعي أحيانًا، ولكنه يسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة، مثل تضخم بطانة الرحم.
  • يمكن استخدام الريتينويد في بعض الأحيان، لكنها تسبب العديد من الآثار الجانبية: تهيج الجلد، وزيادة الحساسية لأشعة الشمس والتهابات الشفاه، والأغشية المخاطية الجافة وهشاشة الأظافر.

إقرئي أيضا : قمل العانة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Overview of Vaginitis (Vaginal Infection or Inflammation)2 - ​Vaginal infections

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى