العلاقة الحميمية أثناء الحمل

الحمل الأول فترة رائعة ومثيرة وفريدة من نوعها. ومع ذلك، غالبًا ما ترتبط المشاعر الإيجابية للزوجين بالإحباط والقلق الناجم عن التغيرات الفسيولوجية والعاطفية للمرأة الحامل. شكوك ومخاوف بشأن صحة الجنين وصعوبات في التعامل مع تغيير نمط الحياة الجديد. كل هذا يمكن أن يؤدي إلى صعوبات وخلافات بين الزوجين. خاصة عندما يحتاجون إلى دعم من بعضهم البعض وفيما يلي سنعرض دليل العلاقة الزوجية أثناء الحمل.

دليل العلاقة الزوجية أثناء الحمل

بين الغثيان والقيء والجري من موعد إلى آخر وصعوبة النوم ليلاً. هناك بعض الأمور الأساسية التي يحتاجها الزوج لجعل الحمل يسير بأمان وتهدئة المرأة. وتهيئة البيئة المثالية للحمل والمحافظة على العلاقة الزوجية أثناء الحمل.

1 – الجانب الطبي:

إن وجودك في المواعيد الطبية والفحوصات يمكن أن يعزز روح التضامن ويكون جزءًا من الحمل. فضلاً عن كونه بمثابة دعم لزوجتك. بالإضافة إلى ذلك، فإن المشاعر والأحداث المختلفة التي قد تحدث أثناء الحمل يمكن أن تضغط على المرأة. وهنا يأتي دور الزوج لتهدئتها. يجب أن تتعرفي على الأعراض الشائعة التي يمكن أن تحاكي الحمل وأن تكوني على دراية بالمشاعر والآلام والعلامات التي تتطلب زيارة الطبيب.

يمكن أن ينشأ الشعور بانخفاض حركة الجنين من دورة الاستيقاظ والنوم. ولكن في الحالات التي لا تشعر فيها بالحركة أثناء النهار قد يكون هناك خطأ ما، ومن الضروري استشارة الطبيب.

قد يكون الشعور بالبلل في الملابس الداخلية بسبب سلس البول أو إفرازات مهبلية أخرى لا تهدد الحمل. ولكن الإفرازات قد تكون بسبب تسرب السائل الأمنيوسي. لتخفيف مخاوف زوجتك من البلل قبل الذهاب إلى المستشفى. يمكنك استخدام أدوات خاصة للفحص المنزلي للتحقق مما إذا كان البلل ناتجًا عن تسرب البول أو السائل الأمنيوسي.
إذا أظهرت هذه الاختبارات أنه بالفعل تسرب للسائل الأمنيوسي، فاستشر طبيبك على الفور لتجنب تعريض الأم والجنين لخطر العدوى. طريقة أخرى لتحديد لون السائل المفرز. إذا كان واضحًا للون الأصفر ورائحته مثل السائل المنوي أو الخروب ، فقد يكون تسرب السائل المنوي.

إن الشعور بألم في منطقة الحوض أو ألم في البطن خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، يمكن أن يضلل المرأة ويفسرها على أنها مخاض أثناء الولادة، والتي تتميز بألم ينتشر من الظهر إلى البطن يحدث تصلب في الرحم (يمكنك وضع يدك على المعدة والشعور بها). بينما لا يوجد مثل هذا التصلب مع ألم في الحوض أو البطن.

من الحالات الشائعة الأخرى أثناء الحمل والتي تعتبر مخاضًا عدوى المسالك البولية، والتي يمكن أن تسبب آلامًا في البطن (والتي. إذا تُركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى المخاض). يمكن التمييز بين عدوى المسالك البولية والولادة من خلال الإحساس بالحرقان عند التبول والذي يحدث عادة مع الالتهاب فقط، بالإضافة إلى كثرة التبول وإلحاحه.

إقرئي أيضا : تأثير المتلازمة الشتوية على العلاقة الزوحية

الحالات والعلامات الأخرى التي تتطلب الانتباه هي النزيف، والذي يمكن أن يشير إلى إجهاض طبيعي عندما يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ويمكن أن يشير أيضًا إلى مشاكل في المشيمة، مثل: انفصال المشيمة، هبوط المشيمة. أو يشير إلى بداية المخاض عندما يحدث في نهاية الحمل.

2 – الدعم العاطفي والنفسي:

يمكن أن يكون الحمل فترة يخرج خلالها الزوجان السعيدان من علاقة أقوى وأكثر استقرارًا أو يمكن أن يخلق صعوبات بل ويفكك الزواج. من المهم محاولة فهم جانبك في عملية الحمل وتحمل جزء من هذا العبء، وعدم التفكير بأنانية وغير مسؤولة وأن المرأة حامل ولذلك يجب أن تهتم بكل ما هو ضروري وأكثر من ذلك. من المهم عدم إلقاء اللوم عليها في حال نسيت تحديد موعد أو أيا كان.
يمكن أن يسبب الحمل عند النساء صعوبات جسدية، مثل: التهاب المسالك البولية، آلام الحوض، صعوبة النوم، إلخ، وصعوبات نفسية، مثل: القلق على صحة الجنين، والخوف من الولادة، والارتباك، والاكتئاب، والإحباط، والإحباط. ثانية.
وهنا يأتي دورك في الصورة، لذا حاول أن تفهم مخاوفها وتدعمها. يمكن التعبير عن الدعم من خلال التشجيع وغالباً ما يكون الاستماع كافياً.

3 – الجانب الإداري:

أثناء الحمل يجب أن تخضع المرأة للكثير من اختبارات الحمل. يمكنك تسهيل ذلك من خلال تنظيم مجلد لتتبع حملك، والذي سيتضمن نتائج الاختبارات التي تم إجراؤها وخطة للاختبارات المستقبلية، بما في ذلك التواريخ والمواقع. سيساعد الملف في تتبع الاختبارات معًا، والتي يتم إجراء بعضها في فترة زمنية قصيرة أثناء الحمل. في لحظات الولادة، من المهم جدًا التصرف بسرعة وكفاءة من أجل إراحة زوجتك قدر الإمكان. لهذا ينصح بزيارة المستشفى الذي اخترته للولادة، والاهتمام بكل ما يتعلق بالولادة واللحظات التي تليها وحجز غرفة في المستشفى مبكرًا.

4 – الجانب المهني:

إن فهم تجارب ومشاعر زوجتك أثناء الحمل أمر مهم وضروري كتجربة زوجية تقوي العلاقة، ولكن أيضًا كمصدر للمعلومات حول الحمل والولادة خاصة في حالة الحمل الأول للزوجين. تزود دورة التحضير للولادة الأزواج بالمعرفة والأدوات اللازمة لمراحل الحمل والولادة، مما سيمكن الزوجين من التعامل بشكل أفضل مع المواقف المختلفة أثناء الحمل والولادة والحفاظ على استقرار العلاقة الزوجية أثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك يوصى بقراءة ومشاهدة المواد المرجعية (كتب ومجلات وأفلام) والمشاركة في منتديات الحمل والولادة التي ستساعدك على فهم التغييرات التي تحدث في نفسية المرأة الحامل بشكل أفضل والمخاوف والأحداث المختلفة التي عليها التعامل معها.
كوني صوتًا معقولًا ومهدئًا وتذكر دائمًا أن الحمل لا يعتبر مرضًا، وهناك اختبارات غير ضرورية أثناء الحمل قد تشكل خطرًا. يجب أن يكون كلا الزوجين شريكين في هذه القرارات.

5 – التدليك والتدليل:

ابتداءً من ستة أسابيع قبل الولادة يوصى بالتدليك بالزيت العجاني. يريح التدليك منطقة السرة ويهيئها للتوسع الشديد أثناء الولادة. بالإضافة إلى الفوائد الفسيولوجية فهي تجربة زوجية وحميمة يمكن أن تدلل المرأة الحامل، حيث يوصى بإجراء التدليك مرتين في الأسبوع لمدة عشر دقائق.

إقرئي أيضا : أسباب كثرة التبول بعد العلاقة الزوجية

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Natural Ways to Induce Labor2 - Pregnant Passions: Keep Intimacy Alive3 - Ask Dr. Ruth: Can I Safely Have Sex While Pregnant?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى