زيادة الوزن

هل يساعد السردين في زيادة الوزن؟

السردين هو نوع من أنواع الأسماك البحرية الزيتية، وهو يعتبر جزءًا هامًا من تغذية الإنسان. يتميز السردين بجسمه الصغير والمدمج، ولونه الزيتي الغني. يعتبر السردين مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية أوميغا-3، والتي تعتبر مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

هل السردين يزيد الوزن؟

لا يوجد نوع معين من الطعام، بما في ذلك السردين، الذي يمكن أن يؤدي بمفرده إلى زيادة الوزن. إن زيادة الوزن تعتمد على تناول سعرات حرارية أكثر من الكمية التي يتم حرقها في الجسم. يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي مخصص للتسمين. يجدر بالذكر أن علبة واحدة من السردين المعلب، التي يبلغ وزنها 92 غرامًا وتحتوي على 191 سعرة حرارية، يمكن أن تساعد في زيادة السعرات الحرارية في النظام الغذائي. يحتوي السردين أيضًا على نسبة جيدة من البروتين، الذي يساعد في زيادة الكتلة العضلية في الجسم، خاصةً عندما يدرج في نظام التمارين التي تستهدف تقوية العضلات. وبالتالي، قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بشكل صحي.

من ناحية أخرى، تظهر إحدى الأبحاث أن محتوى السردين من أحماض أوميغا 3 الدهنية قد يؤثر على عمليات التمثيل الغذائي. وفقًا لهذه الدراسة، قد ينتج استهلاك السردين في طعامك في زيادة معدلات الأحماض الدهنية، مما يمكن أن يؤدي إلى تقليل الشهية وبالتالي فقدان الوزن. ومع ذلك، يجب إجراء مزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد هذه النتائج وتوضيح الآثار بشكل أوسع.

ما هي الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن؟

كما تم الإشارة سابقًا، لا يوجد نوع غذائي معين يمكن أن يؤدي بمفرده إلى زيادة الوزن. ومع ذلك، يمكن التركيز على مجموعة من الأطعمة المعينة التي تساهم في زيادة الكتلة العضلية والوزن بشكل صحي. فيما يلي قائمة بالأطعمة الموصى بها لإضافتها إلى نظامك الغذائي للتسمين، نظرًا لارتفاع محتواها من السعرات الحرارية والقيمة الغذائية العالية:

  1. اللحوم الحمراء: تساهم في زيادة الكتلة العضلية والوزن.
  2. المكسرات وزبدة المكسرات: تعتبر مصدرًا غنيًا بالسعرات الحرارية وتقدم فوائد صحية متعددة.
  3. النشويات: مثل البطاطا، والشوفان، والذرة، والبقوليات، وحبوب القمح الكاملة، والكينوا؛ لتحفيز نمو العضلات وزيادة السعرات الحرارية.
  4. الفاكهة المجففة: تحتوي على العناصر الغذائية والسعرات الحرارية، مثل 1/4 كوب من التوت المجفف الذي يحتوي على 130 سعرة حرارية.
  5. الشوكولاتة الداكنة: يُنصح بتناول الشوكولاتة الداكنة ذات نسبة 70% من الكاكاو؛ نظرًا لاحتوائها على السعرات الحرارية ومضادات الأكسدة.
  6. الزيوت: مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو، واللذين يحتويان على الدهون الصحية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب.
  7. أطعمة أخرى: مثل الزبادي، والبيض، والسلمون، والأفوكادو، والأرز، والحليب.

إقرئي أيضا : الفيتامينات الموجودة في السمك

يفضل تضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي بانتظام، مع مراعاة تحديد كمياتها وتنويعها لتحقيق نتائج فعّالة وصحية في زيادة الوزن.

النصائح التي تساعد على زيادة الوزن

تقدم النصائح التالية إرشادات قيمة للأفراد الذين يرغبون في زيادة وزنهم:

  1. زيادة السعرات الحرارية: تناول كمية إضافية تبلغ 500 سعر حراري يومياً عن احتياجات جسمك لتحقيق زيادة وزن تقدر بـ 0.5 كيلوجرام أسبوعياً. يُنصح بالتعاون مع أخصائي تغذية لتحديد الكمية المناسبة من السعرات الحرارية.
  2. تمارين المقاومة ورفع الأثقال: قم بممارسة تمارين المقاومة وحمل الأثقال لتعزيز زيادة الكتلة العضلية في جسمك.
  3. تجنب شرب الماء قبل الوجبات: تجنب شرب الماء قبل الوجبات الغذائية لتفادي الشعور بالشبع، مما يمكن أن يقلل من كمية الطعام المتناول.
  4. زيادة وجبات الطعام: قم بزيادة عدد وجباتك اليومية من خلال إضافة وجبات خفيفة صحية وغنية بالسعرات الحرارية.
  5. النوم الكافي: تأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم لتعزيز عمليات نمو الجسم.
  6. تناول البروتين والدهون أولاً: بدأ بتناول مصادر البروتين والدهون في وجباتك الغذائية، ثم تناول الخضروات.
  7. استخدام أطباق كبيرة: استخدم أطباقًا كبيرة الحجم لزيادة كمية الطعام المتناول.
  8. إضافة حليب كامل الدسم للقهوة: قم بإضافة حليب كامل الدسم إلى القهوة لزيادة استهلاك السعرات الحرارية.

تذكير: يفضل استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل تبني أي تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي أو نمط حياتك.

إقرئي أيضا : فوائد سمك السلمون

     المراجع المعتمدة     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى