أسباب النحافة وعدم زيادة الوزن

من المعروف أن الجسم الرشيق نهو الجسم المثالي إلا أن فقدان الوزن المفرط قد يؤدي إلى النحافة التي تأثر بشكل كبير على الشكل الخارجي للشخص، والذي يصبح منزعجا بسبب شكله وبسبب ملاحظات المحيطين به حول وزنه، لذا سنتعرف في هذا المقال على أسباب النحافة الصحية منها والمتعلقة بنمط الحياة للشخص، بالإضافة إلى بعض الأسئلة الشائعة حول النحافة.

أسباب النحافة الناتجة عن نمط الحياة

فقدان الوزن المعروف بالنحافة قد يكون ناتجا عن قلة في نسبة السوائل الموجودة في الجسم أو قلة في الكثلة العضلية أو نسبة الدهون في الجسم ومن الأسباب التي تؤدي إلى ما سبق ذكره أسباب تتعلق بنمط حياة الفرد الذي يعاني من النحافة وسلوكاته والتي تتمثل فيما يلي:

  • الضغوطات والإجهادات: قد تساهم مشاكل الحياة والتوتر الناتج عنها بشكل كبير في نقصان الوزن أو النحافة مثل: الطلاق أو الانفصال عن الشريك، الحزن بسبب وفاة شخص مقرب، الدراسة المجهدة والإمتحانات والضغوطات الناتجة عنها، المشاكل المتعلقة بالعمل، كل الأسباب السالف ذكرها ق تؤدي لنتيجة واحدة وهي زيادة التوتر والضغط مما يساهم بشكل كبير في نقصان شهية الفرد وبالتالي فقدانه لبعض الوزن والتي يمكن أن يكتسبه حال مرور هذه المشاكل واسترجاعه لشهيته الطبيعية.
  • ممارسة التمارين الرياضي بإفراط: إن الإفراط في مزاولة النشاط البدني أكثر مما يحتاجه جسم الشخص يمكن أن يؤدي إلى حرق دهون كثيرة وبالتالي فقدان وزن الفرد بشكل مبالغ به مما يؤدي الى النحافة لهذا يجب ممارسة الأنشطة الرياضية تحت إشراف شخص مختص للحد من خسارة الوزن بكثرة.
  • تناول أطعمة ذات قيمة غذائية قليلة: يمكن أن يؤثر استهلاك أطعمة ذات قيمة غذائية متدنية وعناصر غذائية محدودة إلى خسارة الوزن وبالتالي السقوط في مشكل النحافة لذا يجب أن تكون الأغذية متنوعة بين المجموعات الغذائية بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة واللحوم بأنواعها والأسماك.

إقرئي أيضا : التغذية السليمة للحفاظ على صحة الجسم

أسباب النحافة المتعلقة بمشاكل صحية

 يمكن أن تكون النحافة ناتجة عن مجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية ومنها ما يلي:

  • اضطرابات في الأكل: قد يكون اضطراب وعدم انتظام الأكل من أكبر المشاكل المؤدية للنحافة والتي تكون ناتجة عن فقدان الشهية العصبي (ANOREXIA NERVOSA) أو اضطراب النهام العصبي (BULIMIA NERVOSA).
  • الإصابة بأحد الأمراض: من الأسباب الرئيسية أيضا للنحافة إصابة الفرد بأحد الأمراض التي ينتج عنها نقصان ملحوظ في الوزن ومن هذه الأمراض ما يلي:
  1. فرط نشاط الغدة الدرقية (HYPERTHYROIDISM).
  2. إصابة الفرد بالسرطان.
  3. أمراض القلب والكلى والكبد.
  4. مرض السكري أو مرض أديسون الذي يحدث تغييرا على إفراز الهرمونات وبالأخص إذا لم يتلقى الشخص المصاب رعاية خاصة بالمرض والذي يؤدي إلى النحافة.
  5. التهاب المفاصل الروماتويدي أو أحد الالتهابات المزمنة الأخرى كالذئبة (LUPUS).
  6. بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، داء الأمعاء الالتهابي (INFLAMMATORY BOWEL DISEASES –IBD)، وحساسية القمح وعدم تحمل اللاكتوز.
  7. الإصابة بفيروس الإيدز.
  8. عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية كالتهاب المعدة والأمعاء والسل (TUBERCULOSIS).
  9. الإدمان على الكحول وتعاطي المخدرات.

متى تصبح النحافة مشكلة طبية وتستدعي العناية الخاصة؟

يجب على الشخص التوجه فورا للطبيب في حال ظهور الأعراض الآتية:

  • عدم استقرار الوزن.
  • خسارة ما يعادل 5% من وزن الشخص في مدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرا.
  • التعب المرافق لفقدان الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • شحوب لون البشرة.
  • تغير في معدل التبول والإخرج.

أسئلة شائعة حول مشكلة عدم زيادة الوزن

  • ما هي الطرق التي يجب أن يتبعها مريض السكري للزيادة في الوزن؟

كخطوة أولى يجب على مرضى السكري مراجعة طبيبهم الخاص للتخلص من النحافة والذي سيحدد طبيعة التغييرات التي من الممكن أن يتبعها الشخص المريض في نظامه الغذائي من أجل الزيادة بالوزن بالموازاة مع استقرار حالة المريض ويمكن اتباع التعليمات الآتية لمريض السكري الذي يرغب في اكتساب المزيد من الوزن:

  1. احترام عدد الوجبات الثلاث بالإضافة إلى وجبات ثانوية خفيفة وضبط أوقاتها حتى في حالة عدم الشعور بالجوع.
  2. استهلاك الأغذية من جميع المجموعات الغذائية في اليوم.
  3. استهلاك أغذية ذات نسب مرتفعة من البروتين للمساعدة على اكتساب الوزن دون التأثير على نسبة السكر في الدم مثل اللحوم والأسماك والبيض.
  4. تناول أغذية ذات سعرات حرارية مرتفعة التي لا تأثر على نسبة الجلوكوز في الدم مثل: الأفوكادو والزيوت والزبدة النباتية (MARGARINE).
  5. استهلاك المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية والبروتينات كتعويض للأطعمة الصلبة إذا لم يستطع المريض تناولها.
  6. تناول مخفوق الحليب (MILKSHAKES) والعصائر الطازجة والقهوة الممزوجة بالحليب.
  • كيف يمكن زيادة الوزن لمن يمتلكون معدل أيض مرتفع؟

يرى الأخصائيون أن الأشخاص الذين يمتلكون معدل أيض مرتفع يجب عليهم استهلاك أغذية صحية ومتنوعة والإلتزام بالوجبات الثلاث الرئيسية في اليوم ومرافقتها بوجبات ثانوية معززة للجسم كما يجب عليهم تنويع الأطعمة المتناولة بين كربوهيدرات وبروتينات ودهون لكي يستفيد الجسم من جميع العناصر الضرورية له وبالتالي يستطيع محاربة النحافة واكتساب وزن صحي.

نظرة عامة حول النحافة ومخاطرها

لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من النحافة (UNDERWEIGHT) أم أن وزنه طبيعي بالنسبة لجسمه ينصح الأطباء بحساب مؤشر كثلة الجسم (BMI) وهو معادلة تقديرية تربط وزن الجسم بطوله حيث يجب ألا يكون مؤشر كثلة الجسم أقل من 18.5 وإلا فيكون الشخص مصابا بالنحافة والتي تعني أن وزن الجسم أقل بكثير من الوزن الصحي بالنسبة لطول الجسم .

إقرئي أيضا : نصائح لزيادة الوزن بسرعة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - How to Gain Weight Fast2 - What are the risks of being underweight?3 - Healthy Ways to Gain Weight If You’re Underweight

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى