الحمل والولادة

متى يبدأ الوحم؟

في مجتمعاتنا العربية، يتم تجميع مصطلح “الوحم” بين الغثيان والأعراض التي تظهر في الأشهر الأولى من الحمل. ومن هنا تنشأ تساؤلات حول الفهم الصحيح له، ومتى يبدأ الوحم ومتى يختفي. يكون القصد في كثير من الأحيان الإشارة إلى الغثيان وحدته دون الدخول في تفاصيل مصطلح الوحم.

متى يبدأ الوحم؟

بالنسبة لمتى يبدأ الوحم؟ تعتبر فترة الوحم مختلفة بين النساء، ولا يمكن تحديد وقت محدد لبدايته. عمومًا، يبدأ الوحم عادة في الثلث الأول من الحمل، أي في الشهور الأولى، وقد يظهر في بعض الحالات في الأسبوع الخامس. تشتد حدة الوحم عادة في الثلث الثاني من الحمل، أي في الشهور الرابع، والخامس، والسادس. خلال هذه الفترة، يمكن أن تزيد رغبة الحامل في تناول أنواع معينة من الطعام يوميًا أو كل يومين.

من الجدير بالذكر أن شدة الوحم قد تنخفض في الشهور الأخيرة من الحمل، خاصة في الشهور السابع، والثامن، والتاسع. تلك الفترة قد تشهد تقليلًا في الأعراض التي قد تكون كانت أكثر حدة في وقت سابق من الحمل.

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قد تختلف من امرأة لأخرى، ويمكن أن تظهر تفاوتات في تجربة الوحم بين النساء.

متى يبدأ الغثيان عند الحامل؟

عادةً ما يظهر الغثيان في بداية الحمل، وتحديداً في الأسبوع السادس، الذي يأتي بعد انقضاء أسبوعين تقريباً من آخر دورة شهرية. ويتفاوت هذا الشعور بالغثيان بين النساء الحوامل، حيث يمكن أن يتراوح من شعور بالغثيان دون حدوث استفراغ نتيجة للاشمئزاز من بعض الروائح أو الأطعمة، إلى حدوث التقيؤ المتكرر.

متى يبدأ الوحم في الإنتهاء عند الحامل؟

متى يتلاشى الوحم؟ يختلف الوقت الذي يستمر فيه الوحم من امرأة إلى أخرى، ولكن يعتبر الغالب أنه ينتهي مع نهاية فترة الحمل. في بعض الحالات، قد يستمر الوحم بعد الولادة، ولكن دون الشعور برغبة في تناول أطعمة غريبة كما يحدث أثناء الحمل.

ما هي أكثر الأشياء التي تتوحم عليها الحوامل؟

تتباين أنواع وأشكال الأطعمة المفضلة للنساء خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن تشمل هذه التفضيلات الفواكه، والحلويات، والأطعمة المالحة، والأطعمة الحامضة. يُعتبر من بين الأطعمة التي يتوحم عليها النساء خلال هذه الفترة:

  1. الحلويات.
  2. الكربوهيدرات عالية السعرات الحرارية مثل البيتزا والبطاطس المقلية.
  3. البروتينات الحيوانية.
  4. الفواكه والخضار.
  5. المخللات.
  6. المثلجات.
  7. منتجات الألبان بجميع أنواعها.
  8. الوجبات السريعة.

تتنوع تلك التفضيلات الغذائية باختلاف كل امرأة خلال فترة الحمل، وتعكس الاحتياجات الفردية والتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه المرحلة.

إقرئي أيضا : 3 فواكه قد تكون خطيرة أثناء الحمل يجب تجنبها

ما تأثير الوحم على الجنين؟

رغم أن وحام الحامل قد يظهر بشكل غير اعتيادي في بعض الأحيان، إلا أنه يعتبر طبيعيًا تمامًا وآمنًا، ولا يشكل أي تهديد على صحة الأم أو الجنين، شريطة أن تتأكد الأم من الحصول على الغذاء الكافي والضروري للجسم.

هل الوحم يؤثر على شكل الجنين؟

حتى الآن، لا يوجد دليل قاطع على تأثير الحمل على شكل الجنين أو حتى سلوكه. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن هناك ارتباطًا بين ذوق الطفل فيما يتعلق بالطعام وتغذية الأم خلال فترة الحمل. يفترض العلماء أن ذوق الجنين يمكن أن يتأثر بما يتناوله الأم من طعام، حيث تنتقل نكهات الطعام المختلفة التي تتناولها الأم إلى السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين عبر الدورة الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، يظهر أن حاسة التذوق والشم تتطور في الفترة الزمنية التي يقضيها الجنين في رحم الأم. ونتيجة لهذا التطور، يعتقد البعض أن الأطعمة التي يتعرض لها الجنين في هذه المرحلة يمكن أن تؤثر على تفضيلاته الغذائية في المستقبل.

بموجب هذه الاستنتاجات، يعتبر من المرجح أن الطفل، عندما يكبر، قد يظهر تفضيلًا لنفس الأطعمة التي استمتعت بها والدته خلال فترة الحمل. ومع أن هذا الفهم قائم على فهمنا الحالي، إلا أن التفاعلات البيولوجية المعقدة في تطور الجنين تشكل مجالًا للبحث المستمر والتحقق.

كيف يكون وحم الولد؟

تُثير العادات والتقاليد العديد من التساؤلات حول إمكانية التنبؤ بجنس الجنين، ورغم أن هناك العديد من العلامات المقترنة بفكرة حمل ذكر أو أنثى، إلا أنه لا تزال غير مثبتة علميًا حتى الآن. يجسد ظهور أي من هذه العلامات نقطة مهمة: فإن وجودها لا يعني بالضرورة احتمالية الحمل بولد أكبر من احتمالية الحمل ببنت. يمكن أن تكون هذه العلامات دقيقة في بعض الأحيان، ولكن التأكيد العلمي لا يزال يؤكد أن احتمالية حدوث الحمل بولد أو ببنت هي متساوية تمامًا، بنسبة 50% إلى 50%.

من بين العلامات المشهود بها للحمل بولد، يمكن تسليط الضوء على النقاط التالية:

  • ظهور وحمة عند تناول الأطعمة المالحة، مثل المخللات ورقائق البطاطس.
  • تحسن بشرة الأم وزيادة نضارة وإشراق وجهها.
  • تحسن في جودة الشعر، حيث يصبح أطول وأكثف.

يمكن أن يشكل الوحم جزءًا من تجربة الحمل بولد، وبشكل عام، يبدأ وحم الولد خلال الأشهر الثلاثة الأولى ويستمر حتى نهاية فترة الحمل، مماثلًا للحمل العادي.

كيف يكون وحم البنت؟

سابقاً، رُبِطت النساء بين بعض علامات الوحام ونوع الجنين المحتمل، حيث اعتبرت اشتهاء الحوامل للحلويات إشارة إلى انتظارهن لفتاة، بينما اعتبر ظهور حب الشباب على وجه الأم أو ضعف وهشاشة الشعر إشارات إلى حمل صبي. ولكن مع تقدم العلم والبحث العلمي، نفت الدراسات صحة هذه الاعتقادات والخرافات. أظهرت الأبحاث أن تحديد جنس الجنين يعتمد على التقنيات الطبية المتقدمة مثل فحص الموجات فوق الصوت (الألتراساوند)، ولا يتوقف على أي علامات أو أعراض أخرى للحمل.

من بين الاعتقادات الخاطئة كانت أن الوحام بالحلويات والشوكولاتة يشير إلى انتظار فتاة، وأن ظهور حب الشباب على وجه الأم أو ضعف وهشاشة الشعر يدل على حمل صبي. ومع ذلك، أثبتت الأبحاث الحديثة أن هذه العلامات لا ترتبط بنوع الجنين، وأن تقنيات التشخيص الحديثة هي الوسيلة الأكثر دقة وموثوقية لمعرفة جنس الجنين.

علاقة الوحم بجنس الجنين

الرغبة في تناول الطعام والتغذية أثناء فترة الحمل تشمل تفضيلات متنوعة لدى النساء الحوامل، وتشمل ذلك الطعام الحار. على الرغم من انتشار الاعتقادات التقليدية التي تربط بين تناول الطعام الحار وجنس الجنين، إلا أنه حتى اليوم، لا يوجد دليل علمي يثبت أن الولادة تتأثر بتناول الأطعمة الحارة.

أما بالنسبة لتناول السمك خلال الحمل، فتوجهت هيئات الصحة إلى تشجيع النساء الحوامل على تضمين المزيد من الأسماك والمأكولات البحرية في نظامهن الغذائي، وذلك بشرط مراعاة الإرشادات والتشاور مع الطبيب. بالرغم من الأقاويل القديمة حول ارتباط وحام السمك بجنس الجنين، لا يوجد أي دليل علمي يثبت هذا الارتباط، ولم تظهر الدراسات أي صلة مباشرة بين تلك الرغبة وجنس الجنين.

وفيما يتعلق بظاهرة وحام الحامل على زوجها، يعتبر ذلك أمرًا شائعًا وقابلًا للتفسير. قد تظهر تلك المشاعر العاطفية والجسدية في اتجاهات إيجابية، حيث تزيد من الحب والتقدير بين الزوجين، ولكنها قد تتسبب في بعض الحالات في انقلاب المشاعر إلى الاتجاه العكسي. يُشير الخبراء إلى أن هذه التغيرات تتأثر بالتغيرات الهرمونية والتحضير لاستقبال المولود.

في نهاية المطاف، يُحث على الاستمتاع بمراحل الحمل وتعزيز العلاقة الزوجية من خلال مشاركة الزوج في تجارب الحمل. يسهم هذا التواصل في تعزيز العلاقة العاطفية بين الزوجين، ويعتبر تجربة فريدة ومثيرة يمكن الاستفادة منها لبناء أواصر أقوى بين الشريكين.

إقرئي أيضا : أطعمة تخفف غثيان الحمل

     المراجع المعتمدة     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى