الصحة الجنسية

ماذا يحدث للحامل في حال ممارسة العادة السرية؟

بعض النساء الحوامل يمكن أن يفضلن ممارسة العادة السرية خلال فترة الحمل بسبب شعورهن بعدم الرضا الجنسي الكامل من العلاقة الحميمة، وهذا يعود جزئيًا إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى بعض النساء خلال فترة الحمل.

إقرئي أيضا : تأثير ممارسة العلاقة الحميمة على الحوامل

كيف تؤثر ممارسة العادة السرية على الحامل؟

  1. العادة السرية يمكن أن تساهم في تخفيف التوتر الناتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة أثناء فترة الحمل.
  2. تُمكن العادة السرية الحامل من تحسين نومها ليلاً دون الحاجة لتناول المهدئات أو الحبوب المنومة، حيث تعمل على تعزيز الاسترخاء ومكافحة الأرق.
  3. العادة السرية يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تخفيف آلام الجسم التي تصاحب الحمل، نظرًا لأنها تشجع على إطلاق هرمون الإندورفين في المخ، وهو مشابه لتأثير الأدوية المسكنة.
  4. في بعض الحالات، قد تثير العادة السرية تقلصات في عضلات الرحم تسمى “براكستون هيكس” عند الحامل، وتشبه هذه التقلصات التشنجات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.
  5. يمكن أن تتعرض مهبل الحامل للإصابة بالجروح إذا لم تكن حريصة على قص أظافرها أثناء العادة السرية.
  6. هناك احتمالية لنقل الأمراض المنقولة جنسيًا عند ممارسة العادة السرية إذا تم استخدام الألعاب الجنسية دون تنظيفها بشكل مناسب.

سلبيات ممارسة العادة السرية للأنثى

ممارسة العادة السرية أو الاستمناء لدى الإناث لا تسبب أضرار صحية عامة. مع ذلك، هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها:

  1. تكرار العملية: إذا كانت ممارسة العادة السرية تتكرر بشكل كبير وتؤثر على حياة الفرد بشكل سلبي، فقد يكون من المفيد النظر في العوامل النفسية أو الاجتماعية التي تدفع لهذا السلوك.
  2. تأثير الوقت والمكان: يجب أن يتم ممارسة العادة السرية بطريقة تحترم الخصوصية وتكون في أماكن مناسبة وآمنة.
  3. التحسس الزائد: يمكن أن يؤدي التحسس الزائد أو الاستخدام القوي للضغط إلى تهيج في المناطق الحساسة، لذا يفضل الانتباه إلى هذه النقطة.
  4. الإدمان: في حالة الاعتماد الشديد على العادة السرية قد يؤدي إلى إشكاليات نفسية، وفي حالة الإدمان يفضل البحث عن دعم نفسي إذا كان الأمر يؤثر على الحياة اليومية.

معظم الأمور تعتمد على توازن سليم بين النشاط الجنسي والصحة النفسية، وفي حالة عدم وجود مشاكل صحية أو نفسية، يمكن أن تكون ممارسة العادة السرية تجربة طبيعية وصحية.

إقرئي أيضا : تأثير ممارسة العادة السرية على النساء

1 – هل يمكن ممارسة العادة السرية خلال فترة الحمل؟

نعم، في معظم الحالات، يمكن ممارسة العادة السرية خلال فترة الحمل بشكل آمن إذا كانت الحمل خالية من المشاكل الطبية والتعليمات الطبية المحددة. العديد من الأزواج يواصلون النشاط الجنسي بشكل طبيعي خلال فترة الحمل، والعادة السرية تعتبر جزءًا طبيعيًا من هذا النشاط.

2 – هل لديها تأثير على صحة الحمل أو الجنين؟

عمومًا، عادة السرية أثناء فترة الحمل لا تتسبب بأي ضرر على صحة الحمل أو الجنين. الرحم والسائل الأمني توفر حماية فعّالة للجنين، والعادة السرية لا تؤثر على هذا البيئة.

3 – هل هناك تأثير على الرغبة الجنسية خلال الحمل؟

نعم، يمكن أن يكون هناك تأثير على الرغبة الجنسية خلال فترة الحمل، ولكن يختلف ذلك من امرأة إلى أخرى وحتى من حمل إلى آخر. بعض النساء قد يشعرن بزيادة في الرغبة الجنسية، في حين قد يشعرن البعض الآخر بتقليل في هذه الرغبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى