نصائح صحية

فوائد كثرة النوم

كثرة النوم هي ظاهرة تعبر عن الحاجة الطبيعية للجسم للراحة واستعادة الطاقة. على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يعتبرونه مشكلة، إلا أن هناك فوائد كثرة النوم التي تساهم في تعزيز الصحة العامة والعمل الذهني والتي سنتطرق لها فيما يلي.

النوم

يعتبر النوم من أساسيات الحياة التي لا يمكن التخلي عنها، حيث يعزز هذا العمل الحيوي قدرة الإنسان على أداء مهامه اليومية، ويسهم في صيانة الصحة العامة والوقاية من الأمراض. ومع وجود فوائد عديدة للنوم، يجب التنويه إلى أن هناك أضراراً قد تنشأ عن سوء استخدام هذه العملية الحيوية.

تحافظ فترات الراحة على استقرار الجسم وتعزز الصحة النفسية، مما يؤدي إلى تحسين أداء الوظائف الذهنية والجسدية. كما يقوم النوم بدور أساسي في تعزيز نظام المناعة والحفاظ على توازن الهرمونات، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

على الجانب الآخر، يمكن أن يكون لسوء عادات النوم تأثير سلبي على الصحة. فقلة النوم أو تقلب الأوقات الخاصة به يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة وتدهور الانتباه. كما قد يسهم التعرض لضوء الشاشات الرقمية قبل النوم في التأثير السلبي على جودة النوم.

من هنا، يظهر أن النوم له أهمية كبيرة في حياة الإنسان، ويجب علينا التحلي بأسلوب صحي لضمان الاستفادة القصوى من هذه العملية الحيوية وتجنب الآثار الضارة المحتملة.

إقرئي أيضا : كيفية النوم بسرعة ومن غير تفكير

فوائد كثرة النوم

من فوائد كثرة النوم أنه يسهم في تعزيز معدل الذكاء وتحسين القدرة على التركيز. يحافظ النوم على وزن الجسم في مستويات صحية، حيث يمكن أن تؤدي نقص ساعات النوم إلى زيادة استهلاك الطعام وبالتالي زيادة في الوزن. كما أنه يقلل من احتمالية وقوع حوادث السيارات، نظرًا لأن نقص النوم يؤدي إلى فقدان التركيز، مما يجعل السائق عرضة للغفو أثناء القيادة وزيادة احتمال التصادم بالأجسام الأخرى.

تأثير إيجابي آخر للنوم هو تحسين أداء العمل، إذ يتطلب العمل هدوءًا واسترخاءًا، والنوم الكافي يقلل من القلق والتوتر، وبالتالي يعزز القدرة على التفاعل بفعالية مع الزملاء والتحدث بوضوح دون فقدان الأعصاب. بالإضافة إلى ذلك، يقوي النوم جهاز المناعة، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض مثل الإنفلونزا، ونزلات البرد، والسعال. وأخيرًا، يسهم النوم في إشراقة البشرة والوقاية من ظهور الحبوب والهالات السوداء تحت العينين.

أضرار النوم

النوم بشكل زائد قد يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية، من بينها الصداع الحاد الذي ينجم عن تأثير النوم الفائض على بعض النواقل العصبية في الدماغ، بما في ذلك السيروتونين. كما يعاني الأفراد الذين ينامون لفترات طويلة من آلام في الظهر نتيجة للبقاء وقتًا طويلاً في الفراش دون ممارسة أي نشاط بدني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب النوم الزائد شعورًا بالاكتئاب وزيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري.

نصائح عند النوم

الحرص على تنظيم ساعات النوم يعتبر أمراً هاماً، إذ عندما يتعود الجسم على الاستيقاظ والنوم في أوقات محددة، يصعب تغيير هذه الروتينات. يُفضل تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي قبل النوم، حيث يمكن أن يؤدي تناولها إلى تنشيط الجسم وتسبب في مشاكل النوم. كما يُنصح بعدم تناول وجبات دسمة في وقت متأخر من الليل، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في صعوبات في عملية الهضم واضطراب في النوم.

إقرئي أيضا : هل النوم على الثدي يسبب الآلم؟

     المراجع المعتمدة     

1 – هل النوم 12 ساعة طبيعي؟

النوم لمدة 12 ساعة يعتبر مدة طويلة وقد لا تكون طبيعية للكثير من الأشخاص، خصوصًا للبالغين. الحاجة إلى النوم تختلف من شخص لآخر، ولكن في المتوسط، يعتبر 7-9 ساعات من النوم للبالغين هو الكمية الموصى بها من قبل الخبراء في النوم.

2 – على ماذا يدل كثرة النوم؟

إحدى أسباب الشعور بالنوم المفرط والخمول قد يكون عدم انتظام وظيفة الغدة الدرقية. فعندما تزيد نشاطات هذه الغدة عن الحد المعتاد، يمكن أن ينتج عنه تفاعل غير طبيعي في أنظمة الجسم، مما يسبب الإرهاق. ومن ناحية أخرى، تعمل القصور في وظائف الغدة الدرقية على تعزيز مشاعر الخمول والإرهاق.

3 – هل النوم يحسن البشرة؟

كما قد يساعد النوم لساعات كافية ليلًا على تحقيق الفوائد الآتية للبشرة: السماح للبشرة بالتعافي من تأثير المواد الضارة التي قد تعرضت لها البشرة نهارًا، مثل: دخان السجائر، ومساحيق الوجه، والأشعة فوق البنفسجية. توحيد لون البشرة وتعزيز نضارتها.

4 – لماذا يتغير شكل الوجه بعد النوم؟

النوم على البطن يجعل الأفراد أكثر عرضة لظهور انتفاخ في الوجه؛ نظرًا لأن وضع الرأس يكون منحدرًا للأسفل، مما يؤدي إلى تأثير الجاذبية عليه وسحب السائل الليمفاوي نحوه. ويُلاحظ أن التقليل أو زيادة في ساعات النوم عن النمط الطبيعي يمكن أن يتسبب في انتفاخ الوجه عند الاستيقاظ في الصباح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى