الحمل والولادة

علامات الولادة قبل ساعات من حدوثها

علامات الولادة قبل ساعات تشكل محور أساسي يجب على كل امرأة الاطلاع عليه، خاصة إذا كانت هذه تجربتها الأولى في الولادة، المعروفة أيضًا بـ”الولادة البكرية”. يتعين عليها التمييز بين هذه العلامات المبكرة، حيث تُعد هذه الاشارات إشارة حيوية تدفعها للتوجه إلى المستشفى أو العيادة الطبية لضمان سلامة وسلامة الجنين. يجدر بالذكر أن علامات الولادة قبل ساعات بدون طلق قد تتفاوت قليلاً بين النساء، ومن هنا نقوم بدورنا التوعوي للتأكيد على هذه العلامات وتوضيحها بشكل شامل للجميع.

كيف أعرف أن ولادتي قربت بيوم؟

تعد علامات الولادة قبل ساعات دون وجود طلق أمرًا يمكن للمرأة الاعتماد عليه، خاصة إذا كانت تجهل كيفية التعرف على اقتراب لحظة الولادة بفارق يوم أو ساعات قليلة. يتضمن طبيعة عمل الجسم الأنثوي العديد من التغييرات الفسيولوجية والهرمونية التي تسبق الولادة، وذلك لاحتضان الجنين الذي قد أكمل طور النمو الكامل وأصبح جاهزًا للخروج إلى الحياة ككيان حي منفصل عن الأم. هذا ما أكده العديد من الأطباء الذين درسوا علامات الولادة الطبيعية وآليات حدوثها خلال السنوات الطويلة الماضية.

علامات الولادة قبل ساعات من حدوثها

تظهر علامات الولادة قبل ساعات، وتشمل مجموعة من التغيرات الفيزيولوجية والهرمونية في جسم الحامل، وتركز بشكل رئيسي على منطقة الإنجاب. يمكن للنساء التعرف بسهولة على هذه العلامات نظرًا لارتباطها بشكل أساسي بالشعور بالألم في منطقة الرحم وباقي أنحاء الجسم. إليك أبرز تلك العلامات:

  1. ترقق عنق الرحم: حيث يصبح عنق الرحم أقل سمكاً ويستعد لعملية الولادة.
  2. توسع الرحم: يحدث توسع في عضلات الرحم تمهيدًا للولادة.
  3. زيادة في الإفرازات المهبلية: يحدث زيادة في الإفرازات المهبلية كجزء من استعداد الجسم للولادة.
  4. فرط الطاقة والنشاط: يمكن ملاحظة زيادة في الطاقة والنشاط، وقد يكون ذلك علامة على اقتراب بداية الولادة.
  5. الإحساس بالألم في المنطقة التناسلية: يمكن أن يصاحب هذا الألم شعورًا بالتوتر والضغط في منطقة الحوض.
  6. نزل ماء الولادة: يمكن أن يحدث تسرب لماء الولادة، وهو سائل يحيط بالجنين ويحميه.
  7. الشعور بالخفة ونزول الجنين لأسفل: يحدث نزول الجنين لأسفل في مؤشر على اقتراب بداية الولادة.
  8. بدء حدوث التقلصات العضلية: قد تبدأ التقلصات العضلية في هذه المرحلة استعدادًا لبداية العملية الولادية.
  9. الحاجة المتكررة للتبول: قد يكون هناك اضطراب في وظيفة المثانة نتيجة للضغط الزائد على الحوض.

تلك هي بعض العلامات التي قد تظهر قبل ساعات من الولادة الطبيعية دون وجود طلق بارز، ويُفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ الخطوات اللازمة.

إقرئي أيضا : مراحل الولادة الطبيعية

كيف اعرف اني في اسبوع الولادة

بالإضافة إلى علامات الولادة الطبيعية التي قد تظهر قبل ساعات من بداية الطلق، هناك عدة أعراض أخرى يمكن أن تشير إلى أنك في الأسبوع الأخير من الحمل وأن الولادة قد تقترب. يحرص أطباء الصحة الإنجابية على توضيح هذه العلامات لمساعدتك في التعرف على مرحلة الحمل الختامية. من بين هذه العلامات:

  1. آلام حادة في منطقة البطن وأسفل الظهر: قد تشعرين بآلام حادة في البطن والظهر تشبه تلك التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية.
  2. تقلصات مفاجئة: يمكن أن تتعرضي لتقلصات مفاجئة تشبه تلك التي تحدث خلال الطلقات التمهيدية للولادة.
  3. افرازات مهبلية بلون بني أو مختلطة بالدم: قد تلاحظين نزول إفرازات مهبلية ذات لون بني أو تحتوي على بعض قطرات الدم، مما يشير إلى تغييرات في عنق الرحم.
  4. خروج سدادة الغشاء المخاطي: قد يحدث خروج الغشاء المخاطي الذي يغطي عنق الرحم، ويظهر ذلك عادةً بشكل فقاعي أو مخاطي.

إذا كنت تشعرين بأي من هذه العلامات، يفضل دائمًا الاتصال بفريق الرعاية الصحية الخاص بك لتقييم الوضع والحصول على الإرشادات اللازمة.

كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة

من المهم أن نشير إلى أن إحدى علامات الولادة الطبيعية التي قد لا تتم التطرق إليها بشكل كافٍ هي حركة الجنين قبل بضع ساعات من الولادة دون حدوث طلق. يعتبر هذا النوع من الحركة مميزًا للغاية، إذ يمكن أن يختلف من امرأة إلى أخرى بناءً على صحة الجنين ووزنه. في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يكون لدى الجنين حركة بطيئة نسبيًا مقارنةً بالأشهر الوسطى، حيث تقل حدة حركته تدريجيًا نتيجةً لزيادة حجمه. يصبح ذلك واضحًا خلال الشهر التاسع، حيث يواجه الجنين ضيقًا في جدران الرحم يمنعه من الحركة بنفس الحدة التي كان يظهر بها في الأشهر السابقة.

ما هي الإفرازات التي تدل على قرب الولادة

نظرًا لأن زيادة إفرازات المهبل تُعتبر إحدى علامات الولادة الطبيعية البارزة قبل ساعات من بدايتها دون وجود طلق، يُعتبر تمييز هذه الإفرازات عن الإفرازات العادية أمرًا ذا أهمية بالغة. تكون الإفرازات التي تشير إلى اقتراب الولادة ذات لون بني مميز، بالإضافة إلى احتمال احتوائها على بعض قطرات الدم المتعلقة بفتق الرحم واستعداده للولادة، بالإضافة إلى التوسع الواضح في جدرانه الداخلية.

إقرئي أيضا : الولادة بدون ألم وعلاماتها

     المراجع المعتمدة     

كيف اعرف انه يوم الولادة؟

يتوسّع عنق الرحم تدريجياً ويصبح أكثر رقّة. قد تشعرين بانقباضات خفيفة وغير منتظمة. ومع بداية اتساع عنق الرحم، قد تنتبهين إلى وجود إفرازات مهبلية، قد تكون ذات لون وردي أو شفاف، أو ربما تحتوي على قليل من الدم.

اعراض ما قبل الولادة بساعات؟

تكرار الحاجة للتبول يعزى إلى الضغط الذي يفرضه رأس الجنين على المثانة. تحدث انقباضات وهمية قبل بداية الولادة الفعلية، فيما يرافقه ألم في منطقة أسفل الظهر ناتج عن تمدد المفاصل والعضلات استعدادًا لعملية الولادة. تبدأ عضلات المستقيم بالارتخاء أيضًا، استعدادًا للولادة.

هل دفع الجنين للاسفل من علامات الولادة؟

تنخرط خروج الجنين نحو أسفل الحوض ضمن علامات اقتراب موعد الولادة، حيث يمكن أن يظهر هذا الحدث قبل بضعة أسابيع إلى ساعات قليلة من بداية العملية الولادية. تعتبر هذه الظاهرة المعروفة بـ “التخفيف” إشارة إلى انخراط الجنين في الأسفل، مما يدل على استقراره في منطقة الحوض.

كيف اعرف اذا كان الرحم مفتوح؟

  • الفحص الحوضي: يهدف هذا الفحص إلى اكتشاف وجود أي انتفاخ في الكيس الأمنيوسي داخل قناة المهبل، والذي قد يشير إلى اتساع عنق الرحم.
  • التحاليل المخبرية: يقوم الطبيب خلال هذه الفحوصات بأخذ عينة من السائل الأمنيوسي، بهدف التحقق من وجود أي التهابات في هذا السائل أو في المحيط المحيط به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى