شكل دم الحمل الغزلاني بالصور

يلاحظ أن نسبة كبيرة من النساء قد لا تدرك وجود الحمل إلا في مراحل متأخرة، نظراً لعدم توقف الدم عن النزول، ويسمى الدم الذي ينزل في هذه الحالة “دم الإنغراس”. يختلف مقداره و شكله من امرأة لأخرى, فمن خلال هذا الموضوع شكل دم الحمل الغزلاني بالصور.

ماهو دم الحمل الغزلاني؟

الحمل الغزلاني يشير إلى النزيف الذي قد يحدث خلال فترة الحمل، والذي قد يصاحبه الألم والتقلصات. يعرف الحمل الغزلاني بالإنجليزية باسم “Bleeding During Pregnancy”.
عادةً ما تكون الفترة الآمنة المقبولة لنزول الدم خلال الحمل تتراوح ما بين 6 إلى 12 يومًا. ومع ذلك، إذا استمر النزيف لفترة أطول، ينصح بشدة بالتوجه إلى مقدم الرعاية الطبية على الفور للتقييم والعلاج اللازم.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من السيدات الحوامل يعانين من وسواس الحمل الغزلاني والقلق منه، ورغم أن معظم الحالات التي يحدث فيها النزيف يُعتبر ناتجًا عن حوادث عرضية وغير مؤثرة على الصحة العامة للمرأة الحامل وجنينها، إلا أن النزيف قد يكون علامة على مشكلة خطيرة. لذا، فإن التواصل المنتظم مع مقدمي الرعاية الصحية أمر أساسي للحفاظ على الصحة وسلامة الحمل.

أسباب نزول الدم خلال الثلث الأول من الحمل

يمكن أن يرتبط نزول الدم في هذه الفترة بعملية انزراع البويضة في جدار الرحم، وتعرف هذه الظاهرة بـ”نزيف الزرع”. غالبًا ما يحدث هذا النزيف بين 6 إلى 12 يومًا بعد الجماع، ويكون لون الدم غالبًا بنيًا. وفي حال كان النزيف كثيفًا، فقد يكون هذا مؤشرًا على خطر الإجهاض، وبالتالي ينبغي استشارة الطبيب.

قد يكون هناك أسباب أخرى لنزول الدم في هذه الفترة، منها:

  1. تغيرات هرمونية ناتجة عن الحمل.
  2. الإصابة بالعدوى.
  3. ممارسة العلاقة الجنسية أثناء الحمل.
  4. إجراء الفحص الداخلي في مركز الرعاية الصحية.
  5. الحمل خارج الرحم، حيث لا تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم وتكون خارجه، وهذا يشكل خطرًا على الحياة، ويجب على المرأة أن تكون حذرة وتنتبه للأعراض.
  6. وجود ورم في عنق الرحم قد يسبب نزيفًا.
  7. الحمل العنقودي، الذي يحدث بسبب خلل وراثي في نمو النسيج المشيمي.
  8. الحمل بتوائم متعددة، الذي يرتبط بمخاطر نزول الدم.
  9. الإجهاض، الذي يحدث عادة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمكن أن يصاحبه الألم والنزيف الكثيف.

أسباب نزول الدم خلال الثلث الثاني من الحمل

لون الدم في فترة الحمل الغزلاني قد يكون بنياً أو زهرياً خلال الأشهر الثلاثة الثانية، ويمكن أن يحدث نزول الدم في هذه الفترة بسبب عدة عوامل من بينها:

  1. الخضوع للفحص المهبلي.
  2. ممارسة العلاقة الجنسية خلال هذه الفترة.
  3. الإجهاد والمشاكل العاطفية.

إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل التجلط خلال فترة النزيف، يجب عليها مراجعة الطبيب فوراً.

إقرئي أيضا : شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور

أسباب نزول الدم خلال الثلث الثالث من الحمل

في مقابل مراحل الحمل الأخرى، يمكن أن يكون نزول الدم في الأشهر الأخيرة علامة على مشكلة صحية للحامل والجنين، ومن الضروري أن تراجع المرأة الحامل طبيبها فوراً في حال ظهور هذه العلامة.
وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تسبب النزيف في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل:

  1. ممارسة العلاقة الجنسية.
  2. إجراء الفحص الداخلي في المركز الصحي.
  3. مشكلة المشيمة المنزاحة حيث تغطي المشيمة عنق الرحم كلياً أو جزئياً.
  4. انفصال المشيمة عن جدران الرحم مما يؤدي إلى نزيف شديد.
  5. احتمالية الولادة المبكرة، خصوصاً إذا كان هناك مشاكل صحية مثل التشنجات أو زيادة الضغط على الحوض، وهذا يمكن أن يكون خطيراً إذا حدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين، أما بعد ذلك فقد يكون مؤشراً على ولادة طبيعية.

ما اعراض دم الحمل الغزلاني بالصور

يتميز الحمل الغزلاني بعدة أعراض تمكننا من تحديده، ومن بين هذه الأعراض:

  • تواجد افرازات مهبلية تحتوي على دم، يتراوح لونها بين الوردي والبني.
  • حدوث تقلصات في الرحم، ترافق عملية انغراس البويضة في جدار الرحم.
  • قد يظهر بعض أعراض الحمل العادية مثل تورم الثديين، الإعياء، الصداع، الاضطرابات المعوية، الغثيان، وتغيرات في الشهية.
  • قد يلاحظ زيادة في التبول، تغيرات في المزاج، الشعور بالتعب، زيادة في حاسة الشم، وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • ينبغي إجراء اختبار الحمل في حالة عدم القدرة على التمييز بين دم الانغراس ودم الدورة الشهرية.

هذه الأعراض هي مؤشرات مهمة تساعد في التعرف على دم الحمل الغزلاني بالصور والتفريق بينه وبين حالات أخرى مماثلة

كم يوم يستمر دم الحمل الغزلاني

يعاني العديد من النساء من صعوبة التمييز بين دم الانغراس والدم الناتج عن الدورة الشهرية، إذ يتميز دم الانغراس بتدفق أخف واقل كمية مقارنة بالدم الشهري، ويتوقف عادة خلال يوم أو يومين ويتوقف النزيف بعد مرور 48 ساعة. وفي بعض الحالات، قد تظل البقع الخفيفة موجودة لفترة أطول بقليل، وتكون لونها غالبا ورديا.

لون وشكل دم الحمل الغزلاني بالصور

نساء كثيرات لا يميزن بين لونوشكل دم الحمل الغزلاني بالصور ودم الدورة الشهرية العادية، إذ يكون دم الإنغراس داكناً عادة مقارنة بدم الدورة الشهرية، ويمكن أن يظهر بألوان تتراوح بين الأحمر الداكن والبني. يمكن أن يكون لونه وردياً في حالة النزول الخفيف والافرازات، بينما يكون شكل دم الحمل الغزلاني بالصور عادةً خفيف التدفق. على العكس، يكون دم الدورة الشهرية أحمر واضح ويستمر لمدة معينة. يكون وشكل دم الحمل الغزلاني بالصور خفيفاً ومتقطعاً، وليس له قوة وسرعة كدم الدورة الشهرية، وقد يكون لونه وردياً.

دراسات حول الدم الغزلاني

على الرغم من أن مصطلح “الدم الغزلاني” لا يعتبر مصطلحاً طبياً معترفاً به، إلا أنه يمكن أن يشير إلى ظاهرة النزيف خلال فترة الحمل. إذا كنت تبحث عن الدراسات العلمية حول هذه الظاهرة، يمكن البحث عن الأبحاث المنشورة حول النزيف خلال فترة الحمل. إليك بعض الدراسات التي تتعلق بهذا الموضوع:

  1. تقييم نسبة النزيف خلال الحمل وتأثيره على نتائج الحمل: دراسة نشرت في مجلة Obstetrics & Gynecology في عام 2010 قامت بتقييم تأثير النزيف خلال الحمل على نتائج الحمل وصحة الأم والجنين. وجدت الدراسة أن النزيف خلال الحمل قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الولادة المبكرة ومضاعفات أخرى.
  2. العوامل المرتبطة بالنزيف خلال الحمل: دراسة نشرت في American Journal of Obstetrics & Gynecologyفي عام 2015 استعرضت العوامل المرتبطة بالنزيف خلال الحمل وتأثيرها على النتائج الصحية للأم والجنين. وجدت الدراسة أن العوامل مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم وتاريخ الولادات السابقة قد تزيد من خطر حدوث النزيف خلال الحمل.
  3. التدابير الوقائية وإدارة النزيف خلال الحمل: دراسة نشرت في Journal of Midwifery & Women’s Health في عام 2018 استعرضت التدابير الوقائية وإدارة النزيف خلال الحمل. تم التركيز في هذه الدراسة على أهمية التقييم الطبي الدوري للحمل والمتابعة الجيدة للحالة الصحية للحامل لتحديد ومعالجة النزيف بشكل فعال.

تذكر أنه من المهم دائماً التحقق من مصدر الدراسات ومدى موثوقيتها وملاءمتها لموضوع البحث الخاص بك.

إقرئي أيضا : مشاكل الحمل في الشهر الثاني

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الدم الغزلاني شاهد الفيديو:

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Bleeding During Pregnancy2 - Bleeding During Pregnancy3 - What Causes First Trimester Bleeding?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى