الصحة الجنسية

طريقة رفع هرمون الأنوثة عند النساء بسهولة

الهرمونات تعرَف بأنها مركبات كيميائية متخصصة تفرَز من قِبَل الغدد الصماء في الجسم، وتلعب دورًا حيويًا في تنظيم وظائف الجسم بأكمله. يحمل هرمون الأنوثة عند النساء مسؤولية كبيرة في تنظيم العديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم. ومن بين هذه الهرمونات، يعتَبر الإستروجين والبروجستيرون هما الهرمونين الرئيسيين للأنوثة عندهن، حيث يلعب كل منهما دورا مهما في تحكم العديد من العمليات الفسيولوجية والتنظيمية في جسم المرأة.

أهمية هرمون الأنوثة عند النساء

يعَد هرمون الأنوثة عند النساء، المعروف أيضًا باسم هرمونِ الاستروجين، من الهرمونَات الأسَاسِية التي يحتاجها جسم المرأة. يمكن تلخيص أهميته في النقاط التالية:

  1. يعد هرمون الأنوثة المسؤولَ الرئيسي عن عملية الإخصاب وإنتاج البويضات في جسم المرأة، حيث يتم إفرازه من قِبَلِ الغدَدِ فوقَ الكظرية والمبيضين.
  2. تلعب هرمونات الأنوثة دورًا حاسمًا في حدوث عملية التلقيح، ولذلك يؤثر أي نقص في هذه الهرمونات بشكل حتمي على احتمالات الحمل والإنجاب لدى المرأة.
  3. تتحمل الهرمونات الأنثوية المسؤولية الأساسية في إبراز السمات الأنثوية في جسم المرأة.
  4. يجب أن تظل معدلات هرموناتِ الأنوثة جيدة، حيث يعرِض أي انخفاض في هذه الهرمونات المرأة للعديد من المخاطر الصحية.
  5. يُمكِن أن يسَبب اضطراب في هرمون الأنوثة عند النساء العقمَ في بعض الحالات بسبب عدم إفراز البويضات بانتظام.
  6. تحافِظ هرمونات الأنوثة على الحالة المزاجية للمرأة، وأي انقلاب فيها يؤثر على حالتها النفسية، مسَببا لها الحزن والكآبة وتقلبات المزاج.

أسهل الطرق لرفع هرمون الأنوثة عند النساء

قد يطرأ اضطراب على هرمون الأنوثة عند النساء، وقد تكون هناك حاجة لتنشيط هذه الهرمونات من جديد. يمكن تعزيز مستوياته من خلال استخدام أربعة وسائل مختلفة. والتي سنراها في الآتي:

1 – اتباع نظام غذاء صحي:

يفضل التركيز على تناول البروتينات الهامة والضرورية للجسم، ويمكن العثور عليها في مصادر مثل البيض، واللحوم الحمراء، واللحوم البيضاء. يجب تقليل تناول السكريات والنشويات والدهون، والتركيز بدلاً من ذلك على تناول كميات قليلة منها.

يشجع على تضمين الخضار والفواكه الطازجة في نظامك الغذائي، بالإضافة إلى البقوليات وحليب الصويا. يعتبر حليب الصويا مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي، ويحتوي على الإستروجين النباتي الذي يعرف باسم اللجنين، بالإضافة إلى نوع آخر يسمى إيزوفلافونوز. يعزز هذا التنوع في الطعام استفادتك من مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة جيدة.

إقرئي أيضا : الخصوبة عند النساء وطرق زيادتها

2 – ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة النشاط الرياضي تعد أمرًا حيويًا للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، فهي لا تسهم فقط في اللياقة البدنية ولكن أيضًا في تحقيق توازن هرموني مهم. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الرياضة دورًا فعّالًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. ومع ذلك، يجب أن يكون هناك توازن في مستوى النشاط الرياضي الذي يمارس، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في التمارين إلى انخفاض مستويات الدهون في الجسم إلى مستويات دنيا، مما يؤثر على إنتاج هرمون الإستروجين.

3 – مكملات تشاستيبيري:

شاستيبيري هي نوع من الأعشاب المتاحة على شكل أقراص، ويصفها الأطباء لتعزيز الخصوبة لدى النساء. ينبغي عليك أن تكوني حذرة وعاقلة في تناولها، خاصة إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل أو أدوية نفسية، حيث يفضل تجنب تناولها في هذه الحالات.

4 – بذور الكتان:

تعَد بذور الكتان من الأطعمة المفيدة بسبب احتوائها على نسبة عالية من حمض الأوميغا 3. يساهم تناول هذه البذور في الحماية من أمراض القلب والسرطان، بالإضافة إلى الوقاية من مرض السكر. بالإضافة إلى ذلك، تساهِم بذور الكتان في زيادة إفراز هرمون الأستروجين بفضل احتوائها على مادة الليغنين، التي تُعَدُّ هرمون أستروجين نباتي.

للاستفادة القصوى، ينصَح بتناول كميات لا تقل عن نصف كوب من بذور الكتان كبديل للأستروجين الطبيعي. يحتوي بذر الكتان على تركيز يتراوح بين 75 إلى 800 ميليجرام من مادة الليغنين، وهو رقم يفوق بكثير تلك الموجودة في غيرها من المصادر الغذائية.

زيادة هرمون الأنوثة عند النساء بصورة طبيعية

يمكن تحقيق زيادة في هرمون الأنوثة عند النساء بشكل طبيعي وآمن تمامًا من خلال اتباع مجموعة من النصائح التالية:

  1. اتباع نظام غذائي صحي يستبعد المواد الغذائية الغنية بالدهون والنشويات والسكريات.
  2. تجنب تناول الأطعمة السريعة والمقلية والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون.
  3. تناول وجبات تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، حيث يساهم ذلك في تعزيز مستويات الهرمونات.
  4. زيادة تناول البقوليات والخضروات، حيث تحتوي على مركبات “لجنين” التي تُعَد بديلًا نباتيًا للأستروجين.
  5. ممارسة الرياضة بانتظام، مع الحرص على عدم المبالغة لتجنب التأثير السلبي على مستويات الهرمونات الأنثوية.
  6. تضمين الأطعمة الغنية بالكاروتين في النظام الغذائي، مثل الفلفل، واللفت، والشمندر، واليقطين، والريحان، وغيرها.
  7. تجنب التدخين والعادات الضارة الأخرى، نظرًا لتأثيرها السلبي على مستويات هرمون الأنوثة عند النساء.

إقرئي أيضا : ارتفاع هرمون الحليب

     المراجع المعتمدة     

كيف اعرف ان هرمون الانوثه مرتفع عند النساء؟

تظهر بعض العلامات والأعراض التي قد تشير إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء، وتشمل زيادة الوزن، خاصة في منطقة الحوض والأرداف، وتورم وألم في منطقة الثدي، وقد يظهر تكون تكتلات ليفية في هذه المنطقة.

ما هي أعراض نقص هرمون الاستروجين عند النساء؟

نقص هرمون الاستروجين لدى النساء على المستوى الأول يمكن أن يتسبب في مشاكل متعددة، منها الضعف الجنسي، واضطرابات في الدورة الشهرية، فضلاً عن زيادة احتمالية حدوث التهابات في مجرى البول.

هل هرمون الاستروجين يزيد حجم المؤخرة؟

نعم، يُعتبر هرمون الاستروجين من بين الهرمونات التي تلعب دورًا في تشكيل هيكل الجسم وتوزيع الدهون. تؤثر الاستروجينات على تخزين الدهون في مناطق معينة من الجسم، وقد يساهم ذلك في زيادة حجم المؤخرة.

هل نقص هرمون الاستروجين يسبب النحافة؟

نقص هرمون الاستروجين قد يكون مرتبطًا بزيادة في الوزن بدلاً من النحافة. الاستروجين له تأثير على توزيع الدهون في الجسم، ونقص هذا الهرمون قد يسهم في تراكم الدهون في مناطق محددة، خاصة حول البطن والوركين. على العكس من ذلك، يمكن أن يكون انخفاض هرمون الاستروجين نتيجة لفقدان الوزن الشديد أو انخفاض كتلة الدهون الجسمية، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن النقص في الاستروجين يسبب النحافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى