نصائح صحية

الفرق بين الخراج والناسور بالصور

في هذا المقال، سنقدم لكم موضوعاً ذا أهمية بالغة، وهو الفرق بين الخراج والناسور بالصور، حيث سنتعرف على أعراض كل منهما على حدة.

الفرق بين الخراج والناسور بالصور

لنتحدث الآن عن الفرق بين الخراج والناسور بالصور، والتي يمكن توضيحها :

  • أولًا الخراج:

نبدأ حديثنا بشأن الفرق بين الخراج والناسور بالصور و بتوضيح مفهوم الخراج، وهو التهاب بكتيري يحدث نتيجة للعدوى التي تصيب الغشاء المبطن للقناة الشرجية. يتميز الخراج الشرجي بتجمعه بالقرب من فتحة الشرج، مسببًا كتلة حمراء متورمة ومؤلمة، وفي بعض الحالات يمكن للخراج التوغل إلى الطبقات العميقة للمستقيم، مؤدياً إلى تكوين ما يُعرف بـ “خراج حول المستقيم”.

  • ثانيًا الناسور:

بالنسبة للناسور، يعرَف بأنه قناة ممتدة تتكون نتيجةً لتأثير البكتيريا، وتربط بين فتحة الناسور الظاهرة خارج الجلد والمستقيم في الداخل. قد ينشأ هذا الناسور نتيجة لإهمال علاج الخراج في المراحل الأولى.

الفرق بين الخراج والناسور بالصور يكمن في النقاط التالية:

  • يعَد الناسور الشرجي أكثر حدة وألمًا من الخراج الشرجي.
  • يظهر الخراج على شكل تورم حول فتحة الشرج، في حين يُمَثِّل الناسور حبوبًا صغيرة تتحول فيما بعد إلى ثقب.
  • يصاب الرجال بالناسور العجزي أكثر من النساء، بينما تتساوى نسب الإصابة بين الجنسين في حالة الخراج.

الفرق بين الناسور العصعصي والناسور الشرجي وأفضل طرق علاجهم

الناسور هو ممر ضيق أو قناة تشكلت أو تطورت بين فتحتين في الجلد، حيث يبدأ عادةً كخراج صغير في منطقة معينة، ثم يتوسع ويتمدد نتيجة انتشار البكتيريا والمواد الضارة. مع تطوره، يتحول الخراج إلى قناة تحمل إفرازات صديدية ودموية. تختلف تسميته حسب موقعه، فمثلاً يُعرف الناسور الموجود في منطقة العجز (أسفل الظهر) بالناسور العصعصي، والذي يوجد في منطقة الشرج يسمى بالناسور الشرجي.

  •  الناسور العصعصي:

يتسبب الناسور العصعصي في مشاكل شائعة بين الشباب، حيث تشير الإحصائيات الطبية إلى أن 80% من الحالات تحدث للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 29 عامًا. يحدث هذا النوع من الناسور بشكل أساسي لدى الأشخاص الذين يمتلكون شعرًا كثيفًا على مناطق ظهورهم، حيث يتآكل هذا الشعر نتيجة للحركة والاحتكاك، مما يؤدي إلى تجمعه في منطقة العجز العصعصي. يتسبب هذا التجمع في اختراق الجلد بكميات كبيرة من الشعيرات المتآكلة، مما يؤدي مع مرور الوقت إلى تكوين خراج أسفل الظهر، وتطور هذا الخراج بسبب الالتهابات البكتيرية إلى قناة كاملة، ويظهر الناسور العصعصي في المؤخرة على شكل فتحات صغيرة تفرز إفرازات صديدية ودموية.

إقرئي أيضا : سبب وجود كتلة عند فتحة الشرح

  • الناسور الشرجي:

يبدأ الناسور الشرجي كخراج في القناة الشرجية أو بالقرب من فتحة الشرج، ثم يتوسع هذا الخراج تدريجيًا بسبب انتشار البكتيريا، حتى يتحول إلى قناة ناسور شرجي. يمتد هذا الناسور بين القناة الشرجية أو المستقيم وبين الجلد المحيط بفتحة الشرج، مما يسبب تصريف إفرازات صديدية ودموية.

ما هي الخصائص التي يشترك فيها الناسور العصعصي والناسور الشرجي؟

تتشابه الناسور العصعصي والناسور الشرجي في عدة جوانب، فمن بينها:

  • يُعرف ألم الناسور بألم نابض، المعروف أيضًا بـ “النقح” في اللغة العامية، ويُعتبر العلاج الجراحي الخيار الأمثل لعلاج أنواع مختلفة من النواسير. مع تطور العلوم الطبية والاستخدام المتزايد لتقنيات المناظير والليزر، أصبحت عمليات الناسور أكثر أمانًا ودقة.
  • يشترك الناسور الشرجي مع الناسور العصعصي في أن عملياتهما تُعتبر صعبة نسبيًا مقارنة بعمليات البواسير أو الشروخ الشرجية. وعادةً ما يُجرى جراحة الناسور العصعصي والناسور الشرجي تحت التخدير الكلي، مما يتطلب فترة نقاهة أطول للمريض بعدها.

اضرار اهمال الناسور العصعصي

تأخر علاج الناسور العصعصي يمكن أن يتسبب في عدة مضاعفات ومخاطر، ومن بين أهمها:

  1. تطور الناسور إلى ثقب عميق.
  2. زيادة التهاب الجلد المحيط بالناسور.
  3. انتشار العدوى في مناطق مختلفة من الجسم.
  4. احتمالية تطور الإصابة إلى أنواع من سرطان الجلد.

إن تجاهل علاج الناسور العصعصي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة وزيادة خطورتها، لذا من الضروري البحث عن العلاج المناسب بأسرع وقت ممكن.

هل يمكن علاج الناسور العصعصي في البيت؟

بالتأكيد، يمكن علاج الناسور العصعصي في المراحل الأولى بالأدوية والرعاية المنزلية، بشرط اتباع توجيهات الطبيب. ومع ذلك، من غير الممكن علاج الناسور دون استشارة طبيب مختص.

كيفية علاج الخراج

يمكن علاج هذا الوضع باستخدام إحدى طريقتين: إما باستعمال المضادات الحيوية، أو استخدام بعض الوصفات الطبيعية، أو عن طريق إجراء عملية فتح وتنظيف الجلد لإزالة الصديد أو القيح.

إقرئي أيضا : البواسير أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

     المراجع المعتمدة     

كيف يكون شكل الناسور في بدايته؟

بداية الناسور العصعصي يظهر عادة على شكل فتحة صغيرة في الجلد، تقع في أعلى الفجوة المتواجدة بين الأرداف، عند منطقة العصعص.

كم مدة الشفاء من الخراج؟

في العادة قد يحتاج الشخص من عدة أيام إلى عدة أسابيع لشفاء الخراج تمامًا

متى يحتاج الناسور الى عملية؟

إذا كنت تشعر بأعراض الألم الشرجي التي تستمر لعدة أيام، أو تعاني من ألم شديد غير عادي عند الإجهاد أو التغوط، أو تشعر بأي نزيف أو صديد يشير إلى وجود خراج في المنطقة المحيطة بالشرج، أو تعاني من حكة حول فتحة الشرج، أو تلاحظ أي علامة على التهاب أو ألم أو تورم أو احمرار أو سخونة في جلد منطقة الشرج، فيجب عليك الاتصال بالطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

هل الناسور له علاقة بالجنس؟

لم يثبت حتى الآن وجود علاقة مؤكدة بين الناسور والضعف الجنسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى