نصائح صحية

اعراض نقص الفيتامين د

يعتبر نقص نقص فيتامين د الشديد مسؤولاً عن زيادة خطر الإصابة بالهشاشة العظمية وسهولة تكسير العظام. بالإضافة إلى ذلك، قد يزيد النقص الحاد في فيتامين د من فرص الإصابة بأمراض أخرى في الجسم. ما هي اعراض نقص الفيتامين د الشديد؟

اعراض نقص الفيتامين د الشديد

يظهر نقص فيتامين د الشديد بوضوح من خلال عدة أعراض، تشمل آلامًا في العظام والمفاصل، وفقدانًا في القوة العضلية مع شعور بألم، وتقلبات في المزاج. يلاحَظ وجود مجموعة اعراض نقص الفيتامين د الشديد والتي تتمثل في الآتي:

1 – التعرض المستمر للالتهابات والعدوى:

تعتبر الفيتامين D له دور فاعل في تعزيز وظيفة جهاز المناعة، حيث يظهر تأثيراً فعّالاً في مقاومة مجموعة متنوعة من الميكروبات، سواء كانت بكتيرية أو فيروسية. يبرز تأثيره بشكل خاص في مقاومة التهابات الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد، والإنفلونزا، والتهاب القصبات الهوائية، والتهابات الرئة.

2 – كثرة الشعور بالتعب والإرهاق:

تأثير نقص فيتامين د على حياة الفرد يظهر بوضوح من خلال تجلياته في الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين. يتسبب هذا النقص أيضًا في تأثير سلبي على نوعية النوم، حيث ينعكس ذلك بشكل واضح على نمط النوم. يقلل من جودة الراحة أثناء النوم ويقلل من عدد ساعات النوم، مما يؤدي إلى زيادة الوقت المستغرق حتى يصل الفرد إلى مرحلة النوم العميق.

إقرئي أيضا : علاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر

3 – الشعور بألم في الظهر وفي العظام:

بسبب أهميته في الحفاظ على صحة العظام، يلعب فيتامين د دوراً حيوياً، حيث يعزز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، الذي يلعب دوراً أساسياً في بناء الهيكل العظمي. ونتيجة لارتباط فيتامين د بعملية امتصاص الكالسيوم، يظهر وجود نقص في هذا الفيتامين يرتبط بعدة مشاكل صحية في العظام.

تظهر العديد من الأمراض العظام، مثل آلام الظهر السفلية المزمنة، والتهاب المفاصل، وآلام العضلات، وحتى آلام الجسم المنتشرة المزمنة، بشكل مباشر أو غير مباشر بارتفاع معدل نقص فيتامين د في الجسم.

4 – تقلّبات المزاج ووجود شعور يشبه الاكتئاب:

ترتبط نقص فيتامين د بزيادة التقلبات المزاجية، وتجسيد الشعور بالفراغ وفقدان الأمل والانزعاج. لهذا السبب، تم اكتشاف أن استهلاك فيتامين د يظهر فاعلية بارزة في التخلص من الحالات الاكتئابية، وتقليل مستويات القلق والتوتر.

طرق الوقاية من نقص فيتامين د

تتوفر وسائل عدة للوقاية من نقص فيتامين د، وتشمل الطرق التالية:

  1. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د بشكل طبيعي، مثل الأسماك مثل السالمون والتونا والميركل، وكذلك الكبدة، والأجبان، وصفار البيض، والفطر.
  2. تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين د، مثل الحليب المدعم وحبوب الفطور وعصير البرتقال المدعم ومنتجات الألبان المدعمة.
  3. استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د بتراكيز مختلفة وفقًا للعمر.
  4. التعرض لأشعة الشمس يوميًا ولفترة كافية لضمان تصنيع الجسم لاحتياجه اليومي من فيتامين د.

إقرئي أيضا : نقص هرمون النمو عند الأطفال

     المراجع المعتمدة     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى