نصائح صحية

ألم كالحرق في الثدي الأيسر

يعاني الثدي من تغيرات وآلام مختلفة على مدار فترات مختلفة من دورة الحيض ومراحل حياة المرأة. تعكس بعض هذه الآلام التغيرات الهرمونية التي قد تحدث نتيجة للحمل، الرضاعة، أو الاقتراب من الدورة الشهرية. وعلى الرغم من أن هذه التغيرات طبيعية وعادية، فإنه قد يحدث أحيانًا ألم كالحرق في الثدي الأيسر دون الثدي الأيمن. فما هو التفسير الذي يمكن أن يقدم لهذه الحالة؟

ألم كالحرق في الثدي الأيسر

الجانب الأيسر من الجسم يحتضن مجموعة من الأعضاء الحيوية والأساسية مثل القلب، الرئة اليسرى، البنكرياس، المعدة، الطحال، والكلية اليسرى، بالإضافة إلى الثدي الأيسر. ولذلك، عندما يشعر الأشخاص، خصوصًا النساء، بألم في هذا الجانب، قد يثير ذلك قلقًا بشأن وجود حالة صحية، سواء كانت بسيطة أو معقدة.

قد يكون سبب الألم المشاكل المتعلقة بالثدي نفسه أو بأي من الأعضاء الأخرى في الجانب الأيسر من الجسم. لكن، ليس من الضروري أن يكون مكان الألم هو مصدر المشكلة. ومن الأمور المهمة أن يتم مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد السبب الحقيقي وراء الألم.

أسباب ألم كالحرق في الثدي الأيسر

يوجد عدة أسباب محتملة لظهور الألم في الثدي الأيسر، منها التعرض للعدوى، تغيرات في مستويات الهرمونات، مشكلات في الرئة أو القلب، مشاكل هضمية، وأمور مرتبطة بالصحة الثديية. فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية للألم في الثدي الأيسر:

1 – مشاكل القلب والصدر:

توجد حالات مرتبطة بالتخللات في منطقة القلب والصدر التي قد تؤدي إلى ظهور ألم في الجهة اليسرى من الثدي، ومن هذه الحالات:

  • النوبة القلبية (Heart Attack): عندما تشعر الشخصة بألم في الثدي الأيسر مصحوبًا بألم في الكتف والذراع، مع وجود أعراض إضافية مثل ضيق التنفس، أو الضغط على الصدر، أو حتى الغثيان والقيء، يجب مراجعة طبيب القلب فورًا. فالنوبة القلبية هي حالة طارئة تتطلب تقييمًا فوريًا وعلاجًا.
  • التهاب التامور: يحيط غشاء التامور بالقلب وهو يتألف من طبقات متعددة مملوءة بالسوائل. في بعض الأحيان، قد يتعرض هذا الغشاء للالتهاب نتيجة لعدوى أو استجابة مناعية، مما يسبب ألمًا في الجهة اليسرى من الثدي.
  • الذبحة الصدرية: عندما يفتقد القلب كمية كافية من الأكسجين المُحمل بالدم عبر الشرايين التاجية، يمكن أن يظهر ألم محدد تحت الثدي الأيسر أو في منطقة مركزية من الصدر.
  • التهاب الغضروف الضلعي.
  • متلازمة الصيد البركاني.
  • التهاب الجنبة (Pleurisy).

إقرئي أيضا : أسباب ألم الثدي للمتزوجة عند لمسه

2 – اضطرابات الهضم:

الاضطرابات الهضمية قد تؤدي إلى ظهور ألم في الثدي الأيسر، كما هو الحال في المواقف التالية:

  • التهاب المعدة.
  • التهاب البنكرياس.
  • حموضة المعدة أو الشعور بحرقة في الصدر.

أسباب أخرى لألم كالحرق في الثدي الأيسر متعلقة بالثدي

توجد عدة عوامل مرتبطة بالثدي التي قد تتسبب في ظهور ألم كالحرق في الثدي الأيسر، ومن هذه العوامل:

  1. الإصابات: قد تؤدي الإصابات المباشرة بالثدي إلى ظهور الألم، وهذا الألم قد يظل حاضرًا حتى يتم الشفاء، وفي بعض الأحيان قد يترك الإصابة ندبة تسبب ألماً مستمرًا لفترة طويلة.
  2. الجراحة الثدي: بعد أي نوع من عمليات الثدي، قد يظهر الألم، ويمكن أن يظهر بشكل حرقان في الحلمات، وتشنجات في الكتف، العنق، الظهر والثدي، وأحيانًا يظهر الألم كوخز في الذراع والإبط، مشيرًا إلى وجود ألم عصبي.
  3. الهرمونات: التغيرات في مستوى الهرمونات، سواء كانت ارتفاعًا أو انخفاضًا، قد تتسبب في ظهور الألم والوخز في الثدي.
  4. كتل الثدي: قد يظهر بعض الألم مع ظهور كتل في الثدي الأيسر أثناء الدورة الشهرية، ولكن يُفضل مراجعة الطبيب عند ظهورها في أوقات أخرى غير فترة الحيض.
  5. التهابات القنوات اللبنية:
    • خراجات تحت الحلمة أو الهالة الداكنة: تتسبب في احمرار الثدي وألم شديد.
    • انسداد القنوات اللبنية: يتكون فيها كتل صلبة، وقد يصاحبه تورم في الثدي.
    • توسع الأقنية: يظهر معها ألم واحمرار في الثدي وإفرازات سميكة.
    • بعض الأمور الأخرى مثل تكيسات الثدي، الأورام الغدية الليفية، والتحذير من وجود سرطان الثدي في الجانب الأيسر.

نجد أن هناك عدة أسباب متعددة لحدوث ألم كالحرق في الثدي الأيسر، وهو أمر يتطلب الانتباه. من الضروري مراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض مثل ضيق الصدر، أو الإفرازات الغير طبيعية من الحلمة، أو الألم الشديد الذي يصعب تحمله.

إقرئي أيضا : ألم القفص الصدري عند المرأة

     المراجع المعتمدة     

متى يكون حرقان الثدي خطير؟

إذا شعرت فجأة بألم مصحوب بوخز في منطقة الصدر أو حتى بتنميل في الأطراف، فقد يشير ذلك إلى احتمالية وجود نوبة قلبية.

هل سرطان الثدي يسبب حرقان؟

قد يشعر بعض الأشخاص المصابين بسرطان الثدي بأعراض مثل الحرقان أو الوخز في منطقة الثدي. ولكن يجب ملاحظة أن هذه الأعراض قد تكون نتيجة لعوامل أخرى غير مرتبطة بالسرطان.

متى يكون ألم الثدي طبيعي؟

يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات هرمونات الاستروجين والبروجستيرون إلى ظهور ألم في الثدي. عندما تزداد مستويات هذه الهرمونات قبل الدورة الشهرية أو خلالها، أو أثناء فترة الحمل، تتسبب في تضخم الغدد والقنوات اللبنية داخل الثدي. هذا يؤدي إلى احتباس السوائل في الثدي وظهور الألم.

هل الحالة النفسية تسبب ألم في الثدي؟

قد يشبه ألم الصدر المرتبط بالعوامل النفسية النوبات القلبية، وقد يترافق معه خفقان في القلب وشعور بضيق التنفس. ومن أبرز أسباب هذا الألم هو الهلع، حيث قد يظهر معه أعراض مثل الدوار والقلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى