نصائح صحية

أعراض قرحة المعدة وعلاقتها بالإجهاد

تعد قرحة المعدة من الحالات الطبية التي قد تسبب أعراضًا غير مريحة للأفراد، حيث يتعرض جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة للضرر، مما يؤدي إلى تكوين جروح أو ثقوب. لذا سنتعرف سويا على أهم أعراض قرحة المعدة وعلاقتها بالإجهاد.

أعراض قرحة المعدة

إليك أهم أعراض قرحة المعدة التي تتمثل فيما يلي:

  1. الحرقة: يشعر الكثيرون بألم حارق في منطقة المعدة، وغالبًا ما يوجد هذا الألم فوق السرة. هذا الألم يمكن أن يتقلص بفضل بعض الأدوية والطعام المهدئ للمعدة، لكن الألم يمكن أن يعاود بسبب التآكل الذي يحدث.
  2. ألم في المنطقة العلوية من المعدة: الألم الذي ينشأ من الملامسة بين القرحة والحمض في المعدة غالبًا يكون في المنطقة العلوية من المعدة. قد يزداد هذا الألم عند الجوع أو أثناء تناول الطعام، وربما يظهر أيضًا أثناء الليل.
  3. مشكلات في الهضم: قد يواجه البعض صعوبة في هضم بعض الأطعمة، وتظهر عليهم أعراض مثل الشعور بالامتلاء والانتفاخ والغازات.
  4. الغثيان والإمساك: في بعض الحالات الخطيرة، قد تتسبب القرحة في الشعور بالغثيان أو الإمساك، وقد يصاحب ذلك القيء أو بدونه.
  5. إشارات إلى المضاعفات: قد تظهر أعراض مثل القيء الدموي أو البراز ذو اللون الأسود، وهذا قد يكون دليلًا على وجود نزيف داخلي.
  6. أعراض نادرة: بعض الأعراض الأقل شيوعًا تشمل الدوار، فقدان الوزن، ومشكلات في التنفس والشهية المنخفضة.

مهم جدًا مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، خصوصًا إذا كانت حادة. إذا كنت تشعر بألم شديد أو أعراض خطيرة، يُفضل الحصول على المساعدة الطبية فورًا.

علاقة الإجهاد بقرحة المعدة

قال الدكتور آرون مارتن من مركز جيفرسون للصحة في فيلادلفيا: “كثيراً ما نسمع الناس يقولون أشياء مثل ‘عملي مرهق للغاية، لذا سأصاب بقرحة'”. وفقاً لما ذكرته قناة “روسيا اليوم”.

وأضاف مارتن أنه “لا توجد أي علاقة بين الإجهاد والقرحة. يمكن أن تظهر أعراض القرحة بأشكال مختلفة، وقد تكون بلا أعراض في بعض الأحيان، وتشمل الأعراض عادةً ألمًا في منتصف البطن العلوي وتحت عظمة القص”.

إقرئي أيضا : حرقة المعدة أثناء صيام رمضان

من ناحية أخرى، يشير الدكتور هارموني إليسون من مركز تافتس الطبي في بوسطن إلى أن السبب الأكثر شيوعًا في الإصابة بالقرحة هو البكتيريا المعروفة باسم “هيليكوباكتر بيلوري” واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين والنابروكسين والأسبرين.

وأكد إليسون أن القرحة تنتشر عادةً بين كبار السن، ويمكن أن تؤثر العادات الغذائية السيئة واستخدام بعض الأدوية أيضًا على تطور القرحة.

وأشارت الطبيبة الروسية سفيتلانا سافتشينكو في خريف عام 2022 إلى أن البكتيريا المعروفة باسم “هيليكوباكتر بيلوري” يمكن أن تكون سببًا في الإصابة بسرطان المعدة.

وأكدت سافتشينكو أن هذه البكتيريا موجودة في معدة أكثر من نصف سكان العالم، وعلى الرغم من ذلك، معظمهم لا يعانون من أي أعراض أو مشاكل في الجهاز الهضمي. وبالتالي، فإن هذه البكتيريا لا تسبب تلفًا في المعدة أو أي تغييرات أخرى لديهم إلا إذا لم تعالج، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض مثل التهاب المعدة المزمن وحتى قرحة المعدة والسرطان.

إقرئي أيضا : كيف يمكنني علاج حرقة المعدة؟

     المراجع المعتمدة     

كيف تعرف انك مصاب بقرحة المعدة؟

غالبًا ما يظهر الألم في الجزء العلوي من البطن، ويزداد حدته عندما يكون المعدة خاوية، ويمكن أن يظهر الألم أيضًا بعد تناول الطعام، خلال نطاق زمني يمتد من نصف ساعة إلى ساعتين.

ما الفرق بين قرحة المعدة و سرطان المعدة؟

قرحة المعدة تعني وجود تآكل أو جرح في جدار المعدة، في حين أن سرطان المعدة ينتج عن نمو خلايا غير طبيعي داخل المعدة.

ما هي أعراض جرثومة المعدة؟

  • غثيان أو قيء.
  • الانتفاخ.
  • التجشؤ.
  • ألم في الجزء العلوي من البطن.
  • حرقة في المعدة.
  • نقص الشهية.

هل كثرة الغازات من اعراض جرثومة المعدة؟

أي تغييرات أو زيادة في تكوين بكتيريا الأمعاء قد تسبب ارتفاعاً في الغازات، والإسهال، وفقدان الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى