7 أسباب لآلام جانب البطن الأيمن

آلام جانب البطن الأيمن السفلي يعني وجود مشكلة صحية في الأمعاء الغليظة. ويمكن أن تكون هذه الآلام عند النساء أيضًا في المبيض الأيمن.
إذا كان الألم محتملاً وغير مستمر، فهذا يعني أن الأمر بسيط. أما إذا تكرر وتجاوز الحد، فعليك مراجعة الطبيب لتحديد السبب والعلاج.

أسباب الألم في الجانب الأيمن من المعدة

هناك العديد من أسباب آلام جانب البطن الأيمن، منها:

1 – التهاب الزائدة الدودية:

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم البطن هو الجانب الأيمن السفلي. وهو عبارة عن أنبوب صغير ورفيع يقع في مكان التقاء الأمعاء الغليظة والدقيقة.
وعند حدوث التهاب، يمكن الشعور بألم حاد في هذه المنطقة، ويكون مصحوبًا بأعراض أخرى مثل:
الغثيان والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم والإمساك أو الإسهال وضعف الشهية والانتفاخ.
وتتطلب فحصًا عاجلًا للطبيب، لأنك غالبًا ما تحتاج لعملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية.
ولمن يعاني من التهاب الزائدة الدودية لا ينبغي تناول الحقن الشرجية أو المسهلات. لأنها قد تؤدي إلى انفجارها، والأفضل تجنب الأدوية بشكل عام حتى عرضها على الطبيب.

2 – غازات البطن:

كلما زادت مشاكل هضم الطعام، كلما زاد الغازات في المعدة. ومع تراكم الغازات، وظهور الانتفاخ والألم في المعدة، والذي يشعر به الجانب الأيمن.
يمكن أن تكون زيادة الغازات علامة على اضطراب في الجهاز الهضمي أو عدم تحمل اللاكتوز أو مرض السكري.
إذا كان السبب هو عسر الهضم، فسيكون مصحوبًا بأعراض أخرى. كحرقة المعدة والإنتفاخ والشعور بمرارة عند تناول الطعام.
هناك أسباب أخرى للغازات الزائدة مثل ابتلاع كميات كبيرة من الهواء. وتناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية والدهنية، والتدخين أو مضغ العلكة.
لذلك ينصح باستشارة الطبيب للوقوف على سبب كثرة الغازات التي تؤدي إلى آلام جانب البطن الأيمن، وفي حال استمرارها يبدأ العلاج.

3 – عدوى الكلى:

من المعروف أن عدوى الكلى تتسبب فيها البكتيريا التي يكون مصدرها المثانة أوالإحليل أوالحالب، مع امكانية تأثر الكلى بهذه العدوى.
ومع عدم الراحة في الجانب الأيمن من المعدة، سيكون هناك ألم في الظهر والمعدة.
بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الحمى والقشعريرة والقشعريرة والغثيان والقيء، الحاجة المتكررة للتبول والألم والحرقان عند التبول.
يمكن ملاحظة أن لون البول قد أصبح داكنًا، أو أن هناك صديدًا أو دمًا في البول. مع تغير في الرائحة إلى رائحة كريهة.

إقرئي أيضا : التخلص من حصى الكلى بشكل طبيعي

4 – الفتق:

يمكن أن يحدث فتق بسبب ضعف عضلات البطن وبعض الأسباب المساعدة الأخرى مثل حمل أشياء ثقيلة والتغوط أثناء الإمساك ومحاولات التبرز.
هناك العديد من أنواع الفتق ، ومعظمها يحدث في البطن ويمكن أن يسبب الألم في الجانب الأيمن.
يزداد ألم الفتق عندما تشعر بمشاعر مختلفة مثل الضحك أو البكاء أو السعال أو الشعور بالتوتر والقلق.
يزيد الضغط المتزايد على البطن أيضًا من خطر الإصابة بالفتق.
الفتق مصحوب ببعض الأعراض مثل الإمساك والانتفاخ.
الجراحة هي الحل الأمثل لمعظم أنواع الفتق، حيث يقوم الطبيب بإصلاح عضلات البطن أو إغلاق الجزء الضعيف الذي تسبب في بروز العضو.

5 – متلازمة القولون العصبي:

وهو اضطراب مزمن شائع يصيب القولون ويسبب تقلصات وانتفاخ وغازات وآلام جانب البطن الأيمن بالإضافة إلى تغيرات في حركة الأمعاء ومخاط في البراز وإسهال أو إمساك.
تتسبب متلازمة القولون العصبي في حدوث تقلصات شديدة في المعدة وعلى جانبي المعدة، وغالبًا ما تصيب الظهر، مسببة ألمًا شديدًا، وكذلك ألمًا في فم المعدة.
يمكن لبعض الأدوية أن تخفف من آلام وأعراض متلازمة القولون العصبي، لذلك يُنصح بمراجعة الطبيب وتحديد العلاج المناسب.

6 – التهاب الأمعاء:

تختلف متلازمة القولون العصبي عن متلازمة القولون العصبي لأنها مجموعة من الاضطرابات الهضمية التي تسبب تغيرات في أنسجة الأمعاء.
يعتبر التهاب القولون التقرحي وداء كرون من الأسباب الرئيسية لمرض التهاب الأمعاء، وهذا يؤدي إلى ألم شديد في الجانب أو في جميع أنحاء البطن.
يمكن أن يسبب التهاب الأمعاء أيضًا مشاكل صحية أخرى، مثل الإسهال الشديد والتعب وفقدان الوزن والحمى ونقص الشهية ووجود دم في البراز.
لا ينبغي ترك هذا المرض دون علاج لما له من مضاعفات خطيرة، لذلك في حالة وجود أي من الأعراض السابقة، يجب زيارة الطبيب.

7 – حصوات الكلى:

وهي عبارة عن رواسب معدنية وملحية تتشكل داخل الكلى، وغالبًا لا يشعر بالألم حتى تبدأ الحصى في التحرك أو المرور إلى الأنبوب الذي يربط الكلى بالمثانة.
عندما يحدث هذا، ستشعر بألم شديد في ظهرك وجانبك الأيمن ، بالإضافة إلى آلام جانب البطن الأيمن وفخذك بالكامل، وتتغير شدة الألم مع تحرك الحصوات.
كما تظهر بعض الأعراض الأخرى، مثل ألم أثناء التبول، وتغير في لون البول وظهور رائحة كريهة فيه.
تسبب حصوات الكلى أيضًا الغثيان والقيء والرغبة المستمرة في التبول، إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالبرد.
كما أن هذه المشكلة تتطلب استشارة الطبيب واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفتيت هذه الحصوات والتخلص منها.

أسباب آلام جانب البطن الأيمن عند النساء

قد تعاني المرأة من آلام جانب البطن الأيمن لعدة أسباب، منها:

  • تقلصات الدورة الشهرية: نظرًا لأن آلام جانب البطن الأيمن هو أحد الأعراض الشائعة للدورة الشهرية، غالبًا ما تحدث تقلصات في أسفل البطن.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: وهو من المشاكل التي يمكن أن تحدث عند النساء، ويصاحبها أعراض أخرى مثل الألم أثناء الجماع وحركات الأمعاء المؤلمة.
  • تكيسات المبيض: لا تسبب تكيسات المبيض الألم في معظم الأوقات، ولكن إذا كانت كبيرة أو ممزقة، فإنها تؤدي إلى مخاطر صحية وآلام في البطن.
  • الحمل خارج الرحم: يحدث هذا عندما تنغرس البويضة الملقحة في إحدى قناتي فالوب وتؤدي إلى آلام في البطن ونزيف مهبلي وألم في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • التهاب الحوض: يسبب التهاب الحوض ايضا آلام جانب البطن الأيمن إضافة الى ارتفاع درجة الحرارة وحرقان التبول ويتطلب زيارة طبيب امراض النساء.
  • التواء المبيض: يمكن أن يسبب هذا الالتواء آلام جانب البطن الأيمن ويصاحب التواء المبيض أيضًا بعض الأعراض الأخرى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وألم أثناء الجماع.

إقرئي أيضا : آلام أسفل الظهر والبطن

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Everything you need to know about bladder infection2 - How do I recognize gallbladder inflammation?3 - What to know about costochondritis

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى