الأم والطفل

أعراض ظهور نبض الجنين

أعراض ظهور نبض الجنين خلال الحمل هي جزء من تجربة الأم المستقبلة، وهي لحظات مميزة ومثيرة تعكس النمو والتطور الطبيعي للجنين في رحم الأم. يعد ظهور نبض الجنين من اللحظات الأكثر انتظارًا وفرحًا خلال فترة الحمل. يتميز هذا الحدث بعدة أعراض مميزة.

ما مدى صحة أعراض ظهور نبض الجنين؟

خلال فترة الحمل، يشعر العديد من النساء بتنبيهات أو نبضات في منطقة المعدة، وغالبًا ما يعتقدن أن هذا يعكس نبض قلب جنينهن. ومع ذلك، يجدر بالذكر أن هذا الشعور لا يشير بالضرورة إلى نبض الجنين. في الواقع، هذا التنبيه ينتج بسبب نبض الشريان الأورطي البطني، والذي يزيد نشاطه نتيجة زيادة كمية الدم في جسم الحامل. ومن هنا، يكون تدفق الدم خلال كل نبضة أكبر، مما يجعل نبض الشريان الأورطي البطني أكثر إحساسًا ووضوحًا.

متى يمكن سماع نبض الجنين؟

على الرغم من التفاوت في الوقت الذي يمكن فيه سماع نبض الجنين، يمكن للأم أن تسمع نبض جنينها عادةً في الأسبوع 9 أو 10 تقريبًا باستخدام جهاز دوبلر. هذا الجهاز اليدوي يتم تمريره على بطن الحامل لتكبير الصوت وسماعه. وفي هذه المرحلة، يتميز نبض قلب الجنين بمعدل يصل إلى 170 نبضة في الدقيقة، ومع مرور الوقت، يتباطأ هذا المعدل.

إقرئي أيضا : على ماذا تدل قلة حركة الجنين؟

لما لا يمكن ملاحظة نبض الجنين؟

عندما يصل طول الجنين إلى 7 ملم أو أكثر، يمكن للطبيب أن يسمع نبضه. ومع ذلك، هناك عوامل عديدة قد تمنع الطبيب من سماع هذا النبض، مثل إجراء الفحص في مراحل مبكرة من الحمل، ووجود الحمل خارج الرحم، وكذلك وجود السمنة في منطقة البطن للحامل. في حال عدم القدرة على سماع نبض الجنين، قد يطلب الطبيب من المرأة إعادة الفحص بعد أسبوع تقريبًا، وقد يقوم بإجراء مخطط صدى القلب للجنين في الحالات التي تستدعي القلق، وذلك باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية على بطن الأم.

كيفية الاستدلال على توقف نبض الجنين؟

في الواقع، يمكن أن يُسفر توقف نبض الجنين عن ما يعرف بالإجهاض المفقود (Missed Miscarriage). هذا النوع من الإجهاض يحدث دون ظهور أي أعراض نزيفية وقد لا تدرك الأم بأنها قد تعرضت للإجهاض. في هذا السياق، يمكن أن يتوقف نمو الجنين منذ بداية الحمل أو قد يكون قد بدأ بالنمو ولكن يتوقف نبضه في وقت لاحق، ويتم غالبًا اكتشاف هذا الموضوع بين الأسبوع 8 و10 من الحمل.

من الجدير بالذكر أن التغيرات التي قد تحدث في الجسم أثناء الحمل، خصوصًا عندما ينتهي الثلث الأول ويبدأ الثلث الثاني، قد تكون طبيعية ولا تشير دائمًا إلى وقوع إجهاض. ولكن، هناك بعض العلامات التي يمكن أن تُشير إلى توقف نمو الجنين دون حدوث نزيف، وتشمل:

  • الشعور بألم في منطقة الظهر.
  • الإصابة بالغثيان، الإسهال، أو التقيؤ.
  • الحصول على نتيجة سلبية عند إجراء اختبار الحمل.
  • انخفاض ملحوظ في علامات الحمل فجأة.
  • تقليل أو توقف الشعور بحركة الجنين، وهذا يمكن أن يظهر في المراحل المتقدمة من الحمل.

إقرئي أيضا : أعراض موت الجنين بدون ظهور نزيف

     المراجع المعتمدة     

ما سبب عدم ظهور نبض الجنين في الاسبوع السادس؟

في الأسبوع السادس من الحمل، قد لا يظهر نبض الجنين، وهذا غالبًا ما يرتبط بتقدير غير دقيق لفترة الحمل. من الجيد إعادة التصوير في الأسبوع المقبل للتحقق من تطور الحمل. ولكن، إذا لم يظهر الجنين أو نبضه حتى الأسبوع السابع، فقد يكون هناك سبب للقلق يتطلب متابعة طبية دقيقة.

ماذا افعل اذا تاخر نبض الجنين؟

أحد أسباب عدم اكتشاف نبض الجنين خلال زيارة الطبيب الأولى هو أن هناك احتمالية في حساب تاريخ الولادة بطريقة غير دقيقة. وفي حال تأكيد الطبيب بأنه من المتوقع سماع نبض الجنين ولم يُكتشف، فذلك قد يشير إلى وقوع حالة إجهاض.

هل نبض السرة يدل على نبض الجنين؟

الشعور بنبض خفيف حول السرة ليس من العلامات المبكرة أو الأعراض المؤكدة للحمل.

ما سبب توقف نبض الجنين فجاه؟

وجود عيوب خلقية أو اضطرابات في الكروموسومات للجنين. وجود مشكلات في المشيمة أو بالرحم. اضطرابات في الجهاز المناعي. اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية وغيرها من الاضطرابات الهرمونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى