الصحة الجنسية

أضرار العادة سرية للمراهقين البنات

الاستمناء، أو العادة السرية، يعتبر من الأمور المحظورة شرعًا، نظرًا للآثار الضارة التي قد تنجم عنها من الناحية الصحية والنفسية، سواء كان ذلك بالنسبة للفتاة أو الشاب. لكن، يثير القلق أن هناك بعض الفتيات اللاتي يمارسن هذه العادة دون الوعي بالمخاطر التي تنجم عنها. ولهذا السبب، سنقوم بتسليط الضوء على أضرار العادة سرية للمراهقين البنات قبل الزواج، بهدف توعية كل فتاة وتنبيهها إلى هذه الآثار الضارة.

الاستمناء وتأثيراته المتوقعة على الفتاة قبل الزواج

تسبب ممارسة العادة السرية بعض التحديات والمشكلات للفتاة، منها:

1 – العجز الجنسي:

من بين التحديات التي تنطوي على تأثير سلبي على الفتاة نتيجة ممارستها للعادة السرية قبل الزواج، يتصدر العجز الجنسي القائم الذي يمكن أن ينجم عنه تقليل في الرغبة الجنسية مع الزوج، مما ينتج عنه ضعف في استمتاعها بالعلاقة الزوجية. وفي أغلب الحالات، يظهر هذا التحدي بشكل أكثر وضوحًا مع تقدم الفتاة في العمر.

2 – الضعف الجثماني والتعب:

تعتبر العادة السرية سببًا رئيسيًا في انخفاض الطاقة الجسدية للفتاة، حيث يظهر الإرهاق المستمر نتيجة لتأثيرها السلبي على الأجهزة العصبية لديها. يترتب على هذا التأثير تعبًا مستمرًا في المفاصل والركبتين والظهر، وقد يتفاقم الوضع ليصل إلى ضعف البصر.

قد تبدأ الفتاة بالإحساس بتأثير العادة السرية في سنوات العشرينات من عمرها، حيث يظهر انخفاضًا في مستوى لياقتها البدنية، خاصةً إذا قامت بتكرار هذه العادة التي تتسبب في التحميل الزائد على النظام العصبي.

3 – استمرار ممارسة العادة السرية بعد الزواج:

من بين التحديات التي تواجه الفتاة نتيجة للعادة السرية هو الاستمرار في ممارستها بعد الزواج، مما قد ينجم عنها مشاكل متكررة في الحياة الزوجية. يمكن أن تؤدي استمرار الفتاة في هذه العادة إلى عدم استمتاعها بالعلاقة الحميمية مع زوجها، مما يمكن أن يتسبب في تدهور العلاقة الزوجية وزيادة احتمالية حدوث الطلاق.

4 – وجود مشاكل في التبول:

الشابة التي تمارس العادة السرية تواجه مشاكل في عملية التبول، حيث تعاني من آلام واحتباس حاد في المثانة، مما يؤدي إلى تعرضها لالتهابات. يمكن أن يتسبب هذا الحال في ظهور مشاكل في التحكم في عملية التبول، نتيجة لضعف الأعصاب في منطقة الشرج.

إقرئي أيضا : تأثير ممارسة العادة السرية على النساء

أضرار العادة سرية للمراهقين البنات

الفتاة التي تقوم بممارسة العادة السرية قبل الزواج تجعل منطقة جهازها التناسلي أكثر عرضة للاصابة بالفطريات والميكروبات والبكتيريا، مما يؤدي إلى زيادة في إفرازات المهبل. في حالة زيادة هذه الظاهرة، يمكن أن يسبب ذلك تفاقم الفطريات والفيروسات في المهبل، مما يزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل صحية كالفشل الكلوي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب العادة السرية العقم بعد الزواج نتيجة انسداد قناة فالوب بفعل الفطريات والفيروسات المتراكمة في الرحم.

من الأعراض النفسية التي قد تصيب الفتيات اللاتي يمارسن هذه العادة السرية، يمكن ذكر شعورهن بالندم والتحقير للذات. هذه المشاعر تؤثر بشكل سلبي على الفتاة وتؤثر على أدائها الدراسي وقدرتها على التفاعل الإيجابي مع الحياة.

أسباب انتشار العادة السرية ما بين الفتيات

بالأسف، توجد بعض الأسباب التي قد تدفع الفتاة إلى ممارسة العادة السرية، ومن هذه الأسباب:

  1. العنوسة وضعف العامل الاقتصادي: تشكل الظروف الاقتصادية الصعبة وتأخر سن الزواج تهديدًا للكثير من الفتيات في العالم العربي. قد يجدر بالفتاة ممارسة العادة السرية للحفاظ على شرفها بدلاً من التعرض للضغوط الاقتصادية.
  2. التحرش في الصغر: يمكن أن يؤدي التعرض للتحرش في الصغر إلى مشاكل نفسية للفتاة، مما يجعلها تلجأ إلى العادة السرية كسبيل لتخفيف تلك الضغوط النفسية.
  3. الضغوط النفسية: تحت ضغوط الحياة في المنزل أو المجتمع، قد تتجه الفتاة نحو ممارسة العادة السرية للتخلص من الضغوط النفسية التي تواجهها.
  4. التربية الخاطئة: قد يكون عدم قدرة الفتاة على تمييز الصواب من الخطأ ناتجًا عن تربية غير صحيحة، حيث قد لا تكون عارفة بأن ممارسة العادة السرية قد تسبب لها مشاكل.
  5. تفكك الأسرة: يمكن أن يؤدي تفكك الأسرة إلى اضطرابات نفسية تؤثر على الفتاة وتدفعها إلى ممارسة العادة السرية كوسيلة للتغلب على تلك الاضطرابات.
  6. الفراغ العاطفي: يمكن أن يكون الفراغ العاطفي سببًا آخر يدفع الفتاة إلى ممارسة هذه العادة، حيث تسعى إلى العثور على تعويض عاطفي، خاصة إذا كانت تعاني من قلة التقدير لجمالها.
  7. مصاحبة رفقاء السوء: يمكن أن يؤدي التأثير السلبي لرفقاء السوء على سلوكيات الفتاة في سن المراهقة إلى اتخاذ قرارات خاطئة، بما في ذلك ممارسة العادة السرية.

تظهر هذه الأسباب كعوامل تحدي وضغوط تؤثر على قرارات الفتاة وتجعلها تلجأ إلى هذه السلوكيات كوسيلة للتكيف أو التغلب على التحديات التي تواجهها.

كيفية الاقلاع و الوقاية من أضرار العادة سرية للمراهقين البنات

يمكن للفتيات اتخاذ بعض الخطوات التي تساعدهن في التغلب على هذه العادة السيئة، ومن هذه الخطوات:

  1. ينبغي على المرأة أن تتحلى بقوة الإرادة وتقوم بأعمال ذات فائدة، مع الإصرار الثابت على عدم العودة إلى هذه العادة.
  2. زيادة التفرغ للصلاة والعبادة وقراءة القرآن، حيث يحفظ التقرب من الله تعالى الفتاة من الوقوع في الخطأ بشكل عام.
  3. اتخاذ حمام بارد قبل النوم يومياً، حيث يساعد على استرخاء الجسم والعضلات، مما يقلل من الرغبة في ممارسة تلك العادة السيئة.
  4. تجنب الجلوس لفترات طويلة بمفردك في غرفتك، والابتعاد عن الأوقات الفارغة التي قد تؤدي إلى ممارسة تلك العادة.
  5. تجنب مشاهدة المحتوى المثير أو التفكير فيه، سواء كان ذلك عبر الأفلام التلفزيونية أو التعامل مع أشخاص يمكن أن يثيروا الإثارة.
  6. تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام حتى لا تصل إلى مرحلة الشبع، حيث إن الشبع يمكن أن يزيد من الرغبة الجنسية.

إقرئي أيضا : 5 خطوات للتخلص من العادة السرية

     المراجع المعتمدة     

هل للعادة السرية تأثير على البشرة للبنات؟

الإجابة على سؤالك حول ما إذا كان للعادة السرية تأثير على البشرة هو النفي. حيث لم يثبت أن ممارسة العادة السرية تسبب أي تغيرات في البشرة أو احمرار الوجه.

لماذا تظهر الحبوب بعد العاده السریه؟

لا يؤدي ممارسة العادة السرية إلى ظهور حب الشباب كما يتم تداوله، وقد انتشرت هذه الافتراضات نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات أثناء فترة المراهقة.

هل العادة سرية تسبب زيادة الوزن للبنات؟

ممارسة العادة السرية بحد ذاتها لا تؤثر على الوزن وليس لها علاقة بالنحافة الشديدة. ومع ذلك، الإدمان على هذه الممارسة قد يؤدي إلى فقدان الوزن، حيث يمكن أن يحرم الجسم من المكونات الغذائية اللازمة خلال مرحلة النمو. من الضروري استبعاد أي مشكلة صحية قد تكون سببًا في فقدان الوزن في حالتك.

هل العادة سرية تسبب ألم في البطن للبنات؟

تتسبب معظم المشكلات المرتبطة بالعادة السرية عند الإفراط في ممارستها، ومن بين هذه المشكلات للفتيات هو الشعور بآلام في منطقة البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى