العناية بالشعر

أسباب الشيب المبكر وطرق علاجه

يظهر الشيب عند وصول الرجال والنساء إلى مرحلة متأخرة من العمر، لأن الشعر الرمادي يبدأ بالظهور تدريجياً مع زيادة عمر الفرد، وتعتبر هذه الظاهرة طبيعية لكبار السن، حيث يتم تغطية الشعر بالشعر. صبغة الميلانين، ومع تقدم العمر، تتوقف الخلايا الصباغية عن إنتاج الصباغ. وبالتالي فإن ظهور الشعر الأبيض والشيب يعتبر مبكرًا عندما يحدث عند الشباب والشابات في مقتبل العمر أي أقل من ثلاثين عامًا، وذلك لمجموعة من العوامل المتعلقة بالشخص نفسه مثل صحته، السلوك اليومي والتراث الأسري. فيما يلي سنتحدث عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشيب المبكر.

ماذا يقصد بالشيب المبكر؟

الشيب المبكر هو تغير في لون الشعر الطبيعي إلى الرمادي في سن مبكرة، حيث يمكن أن تحدث هذه الحالة لدى الأطفال والمراهقين والشباب في العشرينات والثلاثينات من العمر.

أسباب ظهور الشيب المُبكر

السبب الرئيسي لظهور الشيب بشكل عام هو أن بصيلات الشعر تتوقف عن إنتاج صبغة الميلانين، وغالبًا ما يكون سبب قلة إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر عدة أسباب، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة ببعض الأمراض:

من أسباب الجلوس المبكر الإصابة ببعض الأمراض ومنها اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم، ويلعب البهاق دورًا في حدوث الجلوس المبكر.

  • الوراثة:

تلعب الوراثة دورًا كبيرًا في ظهور الشيب المبكر، حيث أن هذه الحالة شائعة لدى الأشخاص المرتبطين ارتباطًا وثيقًا بأولئك الذين عانوا من هذه الحالة في وقت مبكر من الحياة.

  • التدخين:

لقد ثبت أن التدخين يمكن أن يساهم في ظهور الشيب المبكر، لأن التدخين له علاقة مباشرة بتلف الخلايا، وبالتالي لديه القدرة على تقليل كمية الميلانين المنتجة.

  • نقص بعض الفيتامينات:

يرتبط نقص بعض الفيتامينات في الجسم، وخاصة فيتامين ب 12، ارتباطًا مباشرًا بظهور الشيب.

تأثير التوتر والضغوطات النفسية

هناك قصص وأساطير تدعي أن الجلوس مبكرًا هو نتيجة الإجهاد أو الصدمة النفسية أو فقدان أحد الأحباء أو الخوف، ولكن علميًا حتى الآن لا توجد دراسة تثبت ذلك. غالبًا ما تؤدي الاضطرابات النفسية إلى تساقط الشعر وتلفه فقط، لكن التغيير في اللون ليس صحيحًا.

إقرئي أيضا : فوائد القرفة للشعر

طرق علاج الشيب المبكر

يمكن علاج الجلوس المبكر بإحدى الطرق التالية:

  • صبغ الشعر:

صبغ الشعر طريقة مؤقتة لإخفاء الشيب، لكنها فعالة للغاية وواحدة من أشهر وأبرز الطرق.
يمكن صبغ الشعر باللون المطلوب، وتترك كمية من نفس اللون لصبغ الجذور بمجرد ظهورها، ولا يستغرق هذا العمل عدة دقائق.

  • العلاج بالليزر:

يمكن أن يزيل العلاج بالليزر بشكل عام الشعر الذي يعاني من الشيب المبكر، لذلك غالبًا ما لا تستخدم هذه التقنية كثيرًا، لأنها يمكن أن تسبب فجوات في فروة الرأس، فبدلاً من التئام الأمر فإنها تدمرها.

  • استخدم بعض النباتات:

تم العثور على أعشاب معينة تساهم في علاج الشيب المبكر الناتج عن أسباب غير وراثية ، ومن أبرز هذه الأعشاب المستخدمة في هذا ما يلي:

1 – الحناء: مفيدة جدا للشعر، وهذه الطريقة شبيهة بالصباغة إلا أنها طبيعية. يمكن القول أن ما يجعل الناس يبتعدون عن الحناء على الرغم من فوائدها للشعر هو اللون الذي يضفيه على الشعر وهو نحاسي ويميل إلى اللون البرتقالي، ولكن مع التطبيق المتكرر على الشعر يمكن أن يتحسن اللون ويصبح أكثر. جميل.

2 – أوراق الكاري: يمكنك علاج الشيب بالأعشاب باستخدام أوراق الكاري، ويتم ذلك عن طريق خلط ربع كوب من الحليب مع بعض أوراق الكاري، ثم دهن الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، وتكرار الوصفة 3 مرات. أسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات:

يجب تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12، على سبيل المثال:

  1. لحم كبد البقر.
  2. كل الحبوب.
  3. دواجن.
  4. لحمة.
  5. إذا لزم الأمر، يمكن أيضًا إضافة المكملات الغذائية

إقرئي أيضا : أسباب جفاف الشعر وطرق علاجه

     المراجع المعتمدة     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى