علاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر

يشير العديد من الأطباء إلى وجود علاقة قوية بين نقص مخزون الحديد في الجسم وظاهرة تساقط الشعر. يُشير نقص الحديد في الدم إلى أنه يمكن أن يكون السبب وراء مشكلة تساقط الشعر. لحل هذه المشكلة، يتعين على المريض الحصول على جرعات معينة من الحديد من قبل الأطباء، بهدف استعادة مستويات الحديد الطبيعية في الجسم وصحة الشعر. في هذا المقال، سنتعرف على كيفية علاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر.

ماهوعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ومشكلة تساقط الشعر؟

بناءً على الحساسية لبصيلات الشعر تجاه مستويات الحديد في الدم، يمكن تحديد أن نقص الحديد يعتبر واحداً من أسباب تساقط الشعر الرئيسية. وهناك طرق رئيسية لعلاج نقص مخزون الحديد التي تلعب دوراً مهماً في تقليل هذه المشكلة:

  1. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد:
    يُصف من قبل الطبيب تناول مكملات الحديد وفقاً لمستوى الحديد في دم المريض. يمكن أن يتطلب المريض تناول هذه المكملات لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر من أجل استعادة مستوى الحديد إلى طبيعته.
  2. الحقن بالحديد:
    يمكن للأطباء أن يقرروا استخدام حقن الحديد في حالات معينة، مثل الحالات التي تعاني من نقص حاد في الحديد أو الحالات التي تعاني من صعوبة في امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون (متلازمة كرون). يمكن إجراء حقن الحديد بطرق مختلفة، سواء عبر الوريد في عيادة الطبيب، حيث يمكن أن تستغرق هذه العملية مدة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات، أو عبر الحقن العضلي.

اقرئي أيضا: طرق طبيعية لإنبات فراغات الشعر

هل يتوقف تساقط الشعر بمجرد علاج نقص مخزون الحديد؟

يجب التأكيد على أن نقص الحديد ليس العامل الرئيسي وراء جميع حالات تساقط الشعر. يمكن أن يكون هناك عوامل أخرى تلعب دورًا في تساقط الشعر، لذا من الضروري استشارة طبيبك قبل البدء بأي إجراءات. في بعض الحالات، قد لا تكون المكملات الحديدية كافية لتحقيق النتائج المرجوة، ولذا قد يتطلب الأمر علاجات أخرى تسهم في إعادة تقوية وتحفيز نمو الشعر، وتشمل ما يلي:

  1. بخاخات مينوكسيديل (Minoxidil):
    هذه البخاخات الشعرية تساعد في الحفاظ على نمو الشعر لفترة أطول وتقلل بشكل كبير من تساقطه.
  2. مثبطات مختزلات ألفا (Alpha-reductase inhibitors):
    تساعد هذه المثبطات في زيادة مستوى الأنزيمات التي تلعب دورًا مباشرًا في نمو الشعر.
  3. العمليات الجراحية:
    يلجأ الأطباء إلى العمليات الجراحية كخيار أخير بعد تجربة جميع العلاجات الأخرى لعلاج تساقط الشعر. ومن الأمثلة على هذه العمليات زراعة الشعر.

يرجى مراجعة طبيبك لمناقشة الخيارات المناسبة لحالتك الشخصية وتحديد العلاج الأنسب لتساقط الشعر الذي تعاني منه.

نصائح حول علاج نقص الحديد وتساقط الشعر

لتحقيق أفضل النتائج وتسريع العلاج لمشكلة تساقط الشعر ونقص الحديد، يُفضل اتباع الإرشادات التالية:

  1. تناول فيتامين ج (Vitamin C) مع مكملات الحديد، وذلك لتعزيز امتصاص الحديد من قبل الجسم.
  2. يُفضل مشاركة طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة تناول مكملات الحديد، حيث يمكن للطبيب تعديل الجرعة أو تغيير التكوين لتناسب احتياجاتك الخاصة.
  3. تجنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد دون استشارة طبيبك، حيث يمكن للكميات الزائدة من الحديد أن تكون ضارة للصحة.
  4. قم بتضمين أطعمة غنية بالحديد في نظامك الغذائي، مثل التوفو، والعدس، والفول، والمحار، والسبانخ، والخوخ، والزبيب، ولحم البقر الخالي من الدهون.

باتباع هذه النصائح، يمكنك تعزيز امتصاص الحديد والعناية بصحة شعرك بشكل أفضل.

اقرئي أيضا: 5 زيوت فعالة لصحة الشعر

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Understanding Hair Loss: The Basics2 - Can an iron deficiency cause hair loss?3 - What to Expect from an Iron Infusion

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى