بذرة القاطونة وفوائدها للشعر

بذرة القاطونة، المعروفة أيضًا بأسماء مثل البرقوثي ولسان الحمل وآذان الجمل وعشبة الأسبغول، هي نوع من النباتات العشبية الحولية. تحتوي هذه النباتات على بذور تشبه إلى حد ما بذور السمسم، إذ تكون صغيرة الحجم وخالية من الرائحة. ومن الخصائص المميزة لبذرة القاطونة أنها مجوفة من الداخل ولونها بني غامق.

فوائد بذرة القاطونة

تساهم هذه المادة في تحسين حالة البشرة بشكل فعال، حيث ترطب وتنعم البشرة وتعالج الالتهابات الناجمة عن حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، تساعد في شد البشرة والتخلص من الترهلات، كما تعمل على تفتيح لون البشرة بشكل سريع وملحوظ. تُستخدم هذه المادة أيضًا لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والحساسية والهرش، وتساهم في تنقية الجلد والتخلص من الدمامل والسموم.

إقرئي أيضا : 5 زيوت فعالة لصحة الشعر

بالإضافة إلى فوائدها الجلدية، تستخدم هذه المادة للمساهمة في الصحة العامة للجسم، حيث تساعد في امتصاص الفائض من الماء والكربوهيدرات من المعدة والأمعاء. وبالتالي، تعَدّ فعّالة كمقشر للبشرة وتُعالج مشكلات السمنة، حيث تمتِّمُ الكولسترول الضار والدهون الزائدة وتُساهم في الحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم. تخفف من الشعور بالنفخة والتقلصات المعوية، وتقلل من ارتفاع ضغط الدم، مما يسهم في الوقاية من الأمراض القلبية والشريانية وحتى من سرطان القولون.

إلى جانب ذلك، تستخدم هذه المادة للتخلص من الإمساك المزمن وتحسين حركة الأمعاء، مما يساعد في تخفيف الحرقة والالتهابات في المعدة وتحسين الحالة العامة للجهاز الهضمي. بشكل عام، تُعد هذه المادة حلاً شاملاً للعديد من مشاكل البشرة والصحة العامة.

فوائد بذرة القاطونة للشعر

  1. تعزز من قوة بصيلات الشعر، مما يمنع تساقطه ويحميه من الجفاف، وتعزز في نفس الوقت من تسارع نموه.
  2. ترطب الشعر بشكل فعّال، مما يمنحه لمعانًا رائعًا ويجعله يبدو صحيًا.
  3. تنظف فروة الرأس بعمق، تقضي على الميكروبات والبكتيريا، وتخلص الشعر من القشرة المزعجة.

وصفات للشعر

قم بمزج ملعقة كبيرة من بذور القاطونة مع كوب ونصف من الماء الساخن، ثم اترك المزيج لليوم التالي، مع الانتباه لتقليبه بين الحين والآخر. في اليوم التالي، صفِّ المزيج باستخدام قطعة من الشاش، واستخدم السائل المصفى على شعرك مباشرة. يمكنك أيضًا مزجه بنسب متساوية مع الزبادي، ثم قومي بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط وتغطيتها جيدًا. اتركيها طوال الليل، ثم اغسليها جيدًا في الصباح التالي.

إقرئي أيضا : عشبة لسان الحمل أو بذور القاطونة للتنحيف

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 8 benefits of psyllium husk2 - homeandbeautytips

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى