نصائح صحية

أسباب آلام المؤخرة من الداخل

تتعدد أسباب آلام المؤخرة من الداخل ويمكن أن تظهر هذه الألم بصور متعددة مثل الألم الحاد، التشنجات، أو التهيج. بالرغم من التنوع في أعراضه، إلا أن الهدف الرئيسي للمرأة في هذه الحالة هو العثور على حلاً فعالًا للتخلص من هذا الألم بسرعة.

أسباب آلام المؤخرة من الداخل

فيما يلي نستعرض أهم أسباب آلام المؤخرة من الداخل وكيفية التعامل معها:

1 – نزول الدورة الشهرية:

الحقيقة المثيرة للاهتمام التي قد لا يعرفها الكثير من النساء هي أن الدورة الشهرية قد تتزامن مع حدوث حركات الأمعاء. يشير الباحثون إلى وجود مركبات تشبه الهرمونات تسمى البروستاجلاندين، والتي تعزز من انقباضات الرحم وتسبب التقلصات. هذه المركبات قد تتجاوز وتؤثر في الأمعاء، مما يؤدي إلى زيادة في حجم البراز خلال فترة الحيض لدى بعض النساء. بالإضافة إلى ذلك، قد تسبب هذه المركبات حالات من الإسهال. ويمكن للتقلصات الشديدة خلال الدورة الشهرية أن تسبب شعوراً بالتوتر والضغط في منطقة البطن السفلية، مما يجعل المرأة تشعر بأن هذا التأثير يمتد إلى المنطقة الشرجية.

2 – البواسير:

التورم الذي يظهر في منطقة فتحة الشرج والمستقيم يعرف بالبواسير. هناك نوعان من هذه البواسير: داخلية وخارجية. إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوع، أو سببت ألمًا حادًا، أو تكررت باستمرار، فمن الأفضل مراجعة الطبيب المتخصص لتقييم الحالة وتحديد الخطة العلاجية المناسبة.

3 – الانتباذ البطاني الرحمي:

تظهر الإحصائيات أن حوالي 11% من النساء يواجهن هذه المشكلة، والتي يعتبر من الصعب تحديدها بسبب العديد من العوامل المسببة لألم الحوض وتباين أعراضها بين النساء. على الرغم من عدم وجود علاج محدد لهذه المشكلة، إلا أن العلاج الشائع يتضمن استخدام الأدوية أو إجراء عمليات جراحية، وفي حال كان الألم العرض الرئيسي، فقد يقتصر التوصية الطبية على بعض الأدوية.

4 – الهربس التناسلي:

هناك نوعان رئيسيان من فيروس الهربس: HSV-1 والمعروف بتسببه في القروح الباردة، وهو الأكثر شيوعًا، بينما HSV-2 يسمى بالهربس التناسلي ويظهر بشكل أقل انتشارًا. يمكن أن يسبب HSV-2 تقرحات وأثارًا مؤلمة ومملوءة بالسوائل في منطقة الشرج والأعضاء التناسلية. ورغم أنه لا يوجد علاج نهائي للهربس التناسلي، إلا أن هناك أدوية مضادة للفيروسات التي تساعد في السيطرة عليه ويحددها الأطباء.

5 –  وجود شق شرجي أو خراج شرجي:

قد يؤديان إلى ظهور ألم، حرقة، أو نزيف عند التبرز. ينصح بشدة بمراجعة الطبيب لتقييم الوضع وتحديد العلاج المناسب.

إقرئي أيضا : البواسير أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

6 – عرق النسا:

العصب الوركي، الذي يتساوى في سماكته مع إصبع الإبهام، يمتد من أسفل الظهر حتى الأرداف والقدم. عند ممارسة الضغط عليه، قد يتسبب في آلام تظهر في بعض الأحيان في منطقة المؤخرة. بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر أعراض أخرى مثل الشعور بالتنميل، الخز والحرقة. من الأفضل في هذه الحالات مراجعة طبيب متخصص للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

7 – متلازمة العضلة الكمثرية:

قد يحدث الخلط بين المتلازمة وعرق النسا بسبب تشابه أعراضهما، ولكن الفارق يكمن في أن المتلازمة تعتبر حالة عصبية عضلية تتسبب في آلام بالأوراك والأرداف. يمكن السيطرة والتعامل مع هذه المتلازمة من خلال ممارسة العلاج الطبيعي، والتمارين الرياضية وتمارين الإطالة.

8 –  التهاب الجراب:

هو التهاب يؤثر على الأكياس الواقعة حول العظام، العضلات، والأوتار بالقرب من المفاصل. غالبًا ما يختفي هذا التهاب تلقائيًا خلال بضعة أسابيع بعد الراحة وتناول الأدوية المسكنة للألم. ومع ذلك، إذا ظهرت أعراض مثل الحمى، التورم، الاحمرار، الدفء، أو صعوبة في حركة المفاصل، يجب مراجعة الطبيب فورًا.

9 – التعرض لكدمة مزعجة:

غالبًا ما تظهر علامات زرقاء وسوداء بعد الإصابة بالكدمات، حيث تنشأ هذه الكدمات نتيجة لتلف الأوعية الدموية تحت الجلد. يمكن أن تظهر بشكل خاص بعد ممارسة الأنشطة الرياضية التي تنطوي على التماس الجلد أو نتيجة للسقوط أو الاصطدام الشديد بشيء. وعلى الرغم من أن الألم يمكن أن يتلاشى بشكل طبيعي مع مرور الوقت، إلا أن استخدام كمادات الثلج والتدليك بكريم غني بفيتامين C قد يساعد في تعزيز عملية الشفاء بفعالية أكبر.

10 – الهربس النطاقي:

يظهر الطفح الجلدي بشكل واضح مع مشاعر مزعجة من الحكة، الوخز، أو الشعور بالحرقة. هذا الطفح ناتج عن فيروس مشابه للفيروس المسبب للجدري المائي، وقد يبقى هذا الفيروس مختبئًا في جسمك لسنوات. إذا كنت تشعرين بالشك حول إصابتك بهذا المرض، يجب عليك التواصل مع طبيبك للبدء في العلاج المناسب باستخدام أدوية مضادة للفيروسات.

متى يجب زيارة الطبيب؟

من الأفضل زيارة الطبيب على الفور أو في أقرب وقت ممكن إذا:

  1. الألم شديد ومستمر.
  2. توجد أعراض إضافية مثل النزيف، الانتفاخ، الاحمرار أو الافرازات.
  3. تشعر بالقلق أو الشك حيال سبب الألم.

زيارة الطبيب ستساعد في تحديد سبب الألم وتقديم العلاج اللازم أو الإحالة للتخصص الطبي المناسب إذا كان ذلك ضروريًا.

إقرئي أيضا : ما سبب الم اسفل الظهر والبطن؟

     المراجع المعتمدة     

كيف اتخلص من الم في المؤخرة؟

الاستراحة والاسترخاء، الاستفادة من المغاطس المائية، واستخدام وسادة خاصة لتقليل الضغط على المستقيم، مما يساعد في تخفيف الألم في منطقة الشرج وعند الجلوس.

هل الغازات تسبب ألم في المؤخرة؟

قد يظهر الألم في المستقيم بطرق متعددة، سواء كان ذلك عابرًا وواضحًا أو بصورة غير واضحة. يمكن أن يظهر هذا الألم فجأة أو أثناء الجلوس، وقد يتسبب في استيقاظ الشخص من نومه. وقد يكون الشعور بالألم كما لو كان سيخفف بمجرد تمرير الغاز أو عملية التبرز.

هل القولون يسبب الم في الدبر؟

التهاب القولون والمستقيم هو حالة تصاحبها آلام في منطقة الشرج، بالإضافة إلى إفرازات من المستقيم نتيجة للإسهال أو التشنجات الناجمة عن التهاب الغشاء المخاطي للقولون.

كيف اعرف ان المستقيم سليم؟

الفتحة الشرجية الصحية تكون ضيقة، وتمتلك العضلات القدرة على التقلص والتوسع لضبط خروج البراز والغازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى