5 نصائح للحفاظ على كلى سليمتين

الكلى هما عضوان حيويان في جسم الإنسان ولهما دور رئيسي في تنظيم وظائف الجسم المختلفة. ولذلك، ينبغي على الأفراد الحفاظ على صحتها عن طريق اتباع نمط حياة صحي وسليم. ومن النصائح الهامة للحفاظ على كلى سليمتين نذكر الآتي.

نصائح للحفاظ على كلى سليمتين

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على كلى في صحة جيدة:

1 – الحرص على شرب الماء بكميات كافية:

يعتبر الماء أساسيًا للحياة، وهو مهم جدًا لصحة الكليتين وعملهما بكفاءة. لضمان أداء وظائف الكليتين على أكمل وجه، ينبغي شرب كميات كافية من المياه، والتي يجب ألا تقل عن 2-3 لتر يومياً. ومن المهم الحفاظ على توازن المياه في الجسم في جميع الأوقات. وتعويض ما يفقده الجسم من المياه بسبب العوامل المختلفة، مثل الأحوال الجوية والنشاط البدني والأمراض المختلفة. ويجب تناول مدرات البول، على سبيل المثال، في بعض الحالات المرضية مثل الإسهال وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. ولكن يجب الانتباه لعدم التعرض للجفاف والحفاظ على كلى سليمتين.

ويمكن مراقبة مستوى تناول المياه من خلال مراقبة لون البول، فإذا كان البول غامق اللون. فهذا يشير إلى احتمالية قلة كمية المياه المتناولة، ويجب زيادة استهلاك المياه في هذه الحالة.

2 – الحفاظ على وزن مثالي:

تعتبر الحفاظ على الوزن المثالي من الأمور الهامة جدًا للحفاظ على صحتك بشكل عام وصحة كليتيك بشكل خاص. فزيادة الوزن والسمنة هما عوامل رئيسية في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين والسكري من النوع الثاني، وكلها ترتبط بشكل أساسي بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى وتأثيرها على شعيرات الدموية الدقيقة وعملها. لذا، يعتبر الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية واتباع نمط حياة صحي وسليم هو الطريقة الأفضل لتجنب هذه المخاطر والحفاظ على كلى سليمتين بشكل فعال.

إقرئي أيضا : هل حصوات الكلى تسبب الانتفاخ؟

3 – تحديد البروتين وتجنب الموالح:

بالفعل، يجب الحرص على تناول البروتينات والمواد المالحة بكميات معتدلة وضمن الحدود الصحية المسموح بها. وينصح عادةً بتناول البروتينات بكميات تتراوح بين 0.8 إلى 1 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً. كما ينصح بتقليل تناول المواد المالحة إلى أقل من 5 غرامات في اليوم، وذلك بتقليل الأطعمة المملحة مثل المخللات والأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة.

ويمكن استبدال الملح بتوابل طبيعية مثل الثوم والبصل والبهارات لإضافة نكهة للطعام، ويمكن استخدام عصير الليمون والخل كبديل عن الملح في الصلصات والأطعمة. وتجنب تناول الأغذية الغنية بالصوديوم مثل الوجبات السريعة والشيبس والأطعمة المعلبة والأجبان المملحة.

4 – الإبتعاد عن العادات السيئة:

تجنب أي شيء يمكن أن يضر بجسمك ويتعارض مع حسن سير عمل أعضائك، فبعض العادات يمكن أن يكون لها عواقب مباشرة وسلبية على صحة وأعضاء الجسم ، بما في ذلك الكلى. من بين هذه العادات:

  • يشربون الكحول
  • التدخين
  • يتعاطون المخدرات

تساهم هذه العادات في زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مما قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى.

5 – جعل عاداتك ونمط حياتك صحي:

للتأكيد على أهمية نمط الحياة والعادات الصحية التي تطرقنا إليها سابقًا، ليس فقط للحفاظ على الوزن، ولكن أيضًا أن اهتمامك بجودة طعامك سيساهم بالتأكيد بشكل كبير في التحسين المباشر لصحة الكلى. اتبع هذه النصائح:

  • تجنب جميع أنواع الأطعمة التي تضر بصحتك، بما في ذلك الدهون المشبعة ومستويات عالية من السكريات البسيطة والملح.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على المستويات الموصى بها من جميع المعادن والفيتامينات المهمة لوظيفة الكلى.
  • تناول خمس حصص في اليوم من الخضار والفواكه.
  • حاول ألا تفوت وجبة الإفطار كل يوم.
  • يوصى بالالتزام بمواعيد تغذية ثابتة ومحددة، مع توزيع الوجبات على عدة وجبات صغيرة في اليوم وبطريقة منظمة، مما يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم وعمليات التمثيل الغذائي.
  • أيضًا ، أصبح النشاط البدني المنتظم لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع أحد الأشياء الضرورية للحفاظ على الصحة والجسم.
  • ركز على الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة.

إقرئي أيضا : التخلص من حصى الكلى بشكل طبيعي

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - How Your Kidneys Work2 - How Much Do You Know About Kidney Health?3 - Preventing Chronic Kidney Disease

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى