كيفية النوم بسرعة ومن غير تفكير

تعاني بعض الأشخاص من مشكلة الأرق وصعوبة النوم في كل ليلة، حتى بعد الاستلقاء في السرير، إذ لا يتوقف ذهنهم عن التفكير والاستذكار، ويتمرسون في تذكر أحداث حياتهم ومشاكلهم ومسؤولياتهم. لذلك، يتساءل بعضهم عن الاستراتيجيات التي تساعدهم على النوم بسرعة دون التفكير الزائد.

كيفية النوم بسرعة بدون تفكير

إذا كنت تريد النوم بسرعة، فيجب عليك تجنب التفكير في ذلك والاسترخاء في فراشك وتنفس بعمق وتخلص من التوتر في جسدك. ستشعر بالنعاس بشكلٍ طبيعي دون أن تشغل نفسك بالتفكير. إليك بعض النصائح والتوصيات التي تجعلك تسترخين وتنام بشكلٍ أسرع:

1 – تنظيم جدول النوم:

من الأهمية بمكان أن يكون جدول نومك ثابتًا حتى في عُطلة نهاية الأسبوع، حيث يعتاد جسمك على النوم والاستيقاظ في نفس الأوقات يوميًا، وبالتالي تشعر بالراحة والانتعاش عند الاستيقاظ صباحًا، وتقلل من احتمالية الشعور بالتعب والإرهاق خلال اليوم. يُنصح بتحديد وقت محدد للنوم والاستيقاظ، والالتزام به حتى في الأيام التي تُعتبر فيها عطلة.

2 – تجنب النظر إلى الساعة بتكرار:

من الطبيعي أن تستيقظ في منتصف الليل بعض الأحيان، ولكن من المهم عدم النظر إلى الساعة لتجنب الإحساس بالقلق والتوتر، مما قد يزيد من مشكلة الأرق. وإذا استمريت في الاستيقاظ بشكل منتظم وعدم العودة للنوم بسبب التفكير، فقد يعتاد جسمك على هذا النمط وتجد نفسك تستيقظ في نفس الوقت كل ليلة، مما يزيد من صعوبة العودة للنوم.

إقرئي أيضا : نصائح لنوم صحي

3 – عدم العبث بالهاتف أو الحاسوب وقت النوم:

يتضمن نصيحةً هامة أن أجهزة الحواسيب المحمولة، الأجهزة اللوحية، التلفزيون والهواتف المحمولة جميعها تحتوي على شاشات مضيئة ومشعة التي يمكن أن تؤثر على القدرة على النوم بشكل مناسب. وعلى سبيل المثال، قد ينشط عقلك إذا استخدمت هاتفك المحمول قبل النوم، مما يجعل من الصعب عليك الشعور بالنعاس. لذلك، يجب الحرص على تقليل استخدام هذه الأجهزة قبل النوم لمدة ساعة أو ساعتين على الأقل.

4 – محاولة إرخاء العضلات وقت النوم:

تلك نصيحة رائعة، فالاسترخاء وتخليص الجسم من التوتر يلعب دورًا هامًا في الاستعداد للنوم بشكل أفضل. ولتحقيق ذلك، يمكن ممارسة التمارين التنفسية العميقة أو اليوغا أو الاسترخاء العضلي التدريجي. ويمكن أيضًا الاستحمام بالماء الدافئ لمدة 15-20 دقيقة، حيث يعمل الاستحمام بالماء الدافئ على توسيع الأوعية الدموية وتخفيف التوتر العضلي، مما يساعد على الاسترخاء والاستعداد للنوم بشكل أفضل.

5 – أخذ حمام قبل النوم:

يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الدافئ على تعديل درجة حرارة الجسم، مما يساعد في الاسترخاء والشعور بالنعاس بعد ذلك. وتشير بعض الأبحاث إلى أن استحمام الجسم بالماء الدافئ قبل النوم يحسن من جودة ونوعية النوم.

6 – جعل ضوء الغرفة خافت:

يزيد الظلام من الشعور بالنعاس، حيث يساعد على إفراز هرمون الميلاتونين الذي يعتبر أساسياً للنوم. وفي النهار، يفرز الجسم كمية قليلة جداً من الميلاتونين. لجعل غرفة النوم مناسبة للنوم والاسترخاء، يمكن وضع ستائر معتمة للحفاظ على الظلام في الليل.

إقرئي أيضا : أسباب التي قد تؤدي بك إلى الأرق

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - How To Fall Asleep Fast2 - Busy Brain? Tips to Quiet an Active Mind for Sleep3 - 20 Simple Tips That Help You Fall Asleep Quickly

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى