فحوصات ما قبل الزواج

فحوصات ما قبل الزواج هي الفحوصات التي يفرضها القانون في أي دولة على الراغبين في الزواج. لأنه يشترط على الرجل والمرأة إجراء فحص دم قبل الزواج. وفحص الدم لتحديد ما إذا كانت هناك أمراض سيظهر. إذا كان هناك زواج بين طرفين ويذكر أنه لم يكن هناك فحص للزواج من قبل، ولا يوجد بين عادات الزواج. وفُرض هذا الفحص مؤخرًا لظهور مرض الثلاسيميا وأمراض أخرى كأحد الأمراض نتيجة زواج الأقارب.

قائمة فحوصات ما قبل الزواج

يمكن أن تساعد هذه الفحوصات في الوقاية من الأمراض الخطيرة والوراثية. إليك أهم الاختبارات التي يجب أن تجتازها قبل الزواج:

1 – الأمراض المنقولة جنسيا:

إن فحوصات الأمراض المنقولة جنسياً مدرجة في قائمة الفحوصات الأولى قبل الزواج وتشمل: فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B و C والهربس والزهري والسيلان والتهاب المهبل الجرثومي والكلاميديا ​​وعدوى الخميرة.

2 – فصيلة الدم:

يجب تأكيد فصيلة دم كلا الشريكين قبل الزواج لتجنب المشاكل المتعلقة بفصيلة الدم مثل عدم توافق عامل Rh.
إذا تزوجت امرأة ذات عامل ريس سلبي من زوج إيجابي. فإن احتمال أن يولد طفلها إيجابيًا يمكن أن يكون 50٪، وإذا لم تحصل المرأة على الرعاية الطبية اللازمة أثناء الحمل، يمكن أن يصاب طفلها بانحلال الدم.

3 – اختبار الخصوبة:

يعد اختبار الخصوبة آمنًا ومهمًا لكلا الشريكين لمعرفة احتمالية نجاح الحمل، على الرغم من أن هذا الاختبار ضروري لكل من الرجال والنساء.

يشمل اختبار الخصوبة ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية للحوض والأعضاء التناسلية الداخلية.
  • الحيوانات المنوية.
  • اختبار الهرمون.
  • التوافق الجيني

يعد تحديد التوافق الجيني بين الزوجين أمرًا مهمًا للغاية لتجنب إنجاب طفل مصاب بمرض الخلايا المنجلية، حيث يرتبط هذا المرض بخلل في خلايا الدم الحمراء يمكن أن يستمر مدى الحياة وغالبًا ما يؤدي إلى أمراض خطيرة أخرى.

إقرئي أيضا : كيفية تنظيم الحياة الزوجية

4 – الأمراض المزمنة:

يعد الكشف عن الأمراض المزمنة مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات الغدة الدرقية، قبل الزواج حاجة خاصة للمرأة، وذلك لتجنب تعرض المرأة الحامل والجنين لأي مشاكل خطيرة أثناء الحمل وبعد الولادة.
يمكن أن تؤدي الأمراض المزمنة إلى مضاعفات تهدد الحياة إذا تركت دون علاج، ويساعد الاكتشاف المبكر لهذه الأمراض على ضمان خطة علاج مناسبة.

أهمية فحوصات ما قبل الزواج

تعد برنامج فحص أساسي لجميع الأزواج، حيث تشمل أهمية الفحص ما قبل الزواج ما يلي:

1 – تقييم استعداد الزوجين للحمل:

يساعد فحص ما قبل الزواج في تقليل عدد الولادات المصابة باضطرابات وراثية، فضلاً عن تقليل عدد حالات الزواج بين الأشخاص المصابين بأمراض وراثية.
وجدت إحدى الدراسات أنها ساعدت في الحد من انتشار بعض الأمراض الوراثية في الدول العربية.
في عمان ، أدى الفحص الإلزامي قبل الزواج إلى إنهاء الزواج المعرض لخطر الإصابة بأمراض وراثية بنسبة 58٪، وانخفض معدل انتشار مرض الثلاسيميا في المملكة العربية السعودية من 32.9 إلى 9٪.

2 – تخفيض التكاليف الصحية:

يساعد أيضا على تقليل ولادة الأطفال المصابين بأمراض وراثية تتطلب نفقات طبية باهظة.

التعامل معها في حال كانت سلبية

يختلف التعامل مع نتائج الفحص قبل الزواج السلبية من بلد إلى آخر. قد تمنع بعض البلدان قانونًا الزواج بنتائج سلبية في حين أنها قد تكون لأغراض استشارية فقط في بلدان أخرى. هذه الطريقة معتمدة في معظم الدول العربية.

يقدم الطبيب أيضًا توضيحًا للزوجين، ويجيب على أي أسئلة أو مخاوف لديهم ويوصي باقتراحات لمساعدتهم على اتخاذ القرار الصحيح. في حالة إصرار الشريكين على الزواج، يُطلب منهم التوقيع على نموذج موافقة ويقدم الطبيب الحالة تقرير للمحكمة للبت فيها.

إقرئي أيضا : لماذا يعتبر الخريف فصل العلاقة الزوجية الناجحة؟

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Thalassemia Genetic Screening: Care Instructions

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى