طريقة منع الحمل بالحساب

تختلف أفضل طريقة لمنع الحمل من امرأة لأخرى، حسب الحالة الصحية، ومدة منع الحمل. وكذلك التكاليف المالية، لذلك يُنصح بدراسة جميع خيارات منع الحمل واختيار الطريقة الأنسب. ومن بين وسائل منع الحمل نذكر طريقة الحساب التي سنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال.

تعريف طرق منع الحمل بالحساب

تسمى الطرق الحسابية لمنع الحمل أيضًا بالطرق الطبيعية لمنع الحمل. ونعني بها تلك الأساليب التي تعتمد بشكل أساسي على حساب أيام الخصوبة في الدورة الشهرية للمرأة التي يكون فيها احتمال الحمل مرتفعًا. ويكون منع الحمل عن طريق تجنب ممارسة العلاقة الحميمة بين الأزواج خلال هذه الأيام.

فوائد طرق منع الحمل بالحساب

يلجأ البعض إلى وسائل منع الحمل عن طريق الحساب، لما لها من بعض المزايا التالية:

  • إنها طريقة مجانية وغير مكلفة ولا تتطلب زيارات منتظمة للطبيب مثل حبوب منع الحمل أو اللولب.
  • يمكنك البدء في محاولة الحمل على الفور إذا قررت القيام بذلك دون الحاجة إلى الانتظار. فهذه الطريقة تساعدك أيضًا على الحمل لأنك تعرفين أيامك الأكثر خصوبة.
  • يساعد على تجنب الآثار الجانبية المحتملة لوسائل منع الحمل الأخرى. مثل: زيادة الوزن، وتغيرات الحالة المزاجية، والصداع والغثيان، وزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، وانخفاض كثافة العظام والمزيد.

كيفية استخدام طرق منع الحمل بالحساب

بعد أن تعرفنا على طرق منع الحمل عن طريق الحساب. قد ترغبين في استخدام هذه الأساليب وتتساءل كيف نفعل ذلك، ونشرحها لك على النحو التالي:

  • طريقة الجدول الشهري لمنع الحمل

لاستخدام طريقة الجدول الشهري لمنع الحمل. من الضروري أولاً إنشاء جدول يتم فيه تسجيل مدة الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر متتالية، وبعد ذلك يتم حساب أول وآخر أيام الخصوبة من الدورة:

  • ابحثي عن اليوم الأول من دورتك الشهرية على الرسم البياني الشهري. ثم اختاري اليوم الأول من دورتك الشهرية التالية وعدّي الأيام بينهما. هذا هو طول دورتك. كرر لمدة 6 أشهر.
  • حدد أول يوم للخصوبة باختيار أقصر دورة مسجلة، ثم اطرح 18 من إجمالي عدد الأيام لتلك الدورة، ثم خذ الرقم الناتج لحساب الأيام من اليوم الأول من الدورة الحالية. سيكون ذلك اليوم هو أول يوم للخصوبة.
  • حددي آخر يوم للخصوبة لديك باختيار أطول دورة من تلك التي سجلتها سابقًا، ثم اطرحي الرقم 11، خذي الرقم الناتج بنفس الطريقة السابقة. سيمثل هذا اليوم آخر يوم للخصوبة. يجب عدم ممارسة الجنس من أول يوم للخصوبة حتى اليوم الأخير.

إقرئي أيضا : هل حبوب منع الحمل آمنة للمرضعة؟

  • لتوضيح الطريقة، سنقدم لك هذا المثال، لنفترض أن أقصر دورة شهرية كانت 26 يومًا وأن أطول دورة كانت 30 يومًا، واليوم الأول من دورتك الشهرية الحالية هو الرابع من الشهر. سيكون حساب أول يوم للخصوبة (26-18 = 8) وآخر يوم خصب (30-11 = 19)، ثم نحسب 8 أيام و 19 يومًا من اليوم الرابع من الشهر الحالي. يكون اليوم الحادي عشر من الشهر، واليوم الأخير هو 22.

الطرق الأخرى لمنع الحمل بالحساب

يمكن استخدام وسائل منع الحمل الأخرى المدعومة بالكمبيوتر للمساعدة في تحديد أيام الخصوبة لتجنب الحمل في هذه الأيام، بما في ذلك ما يلي:

  • طريقة الأيام القياسية: تعتمد على حساب الأيام من اليوم الأول من الدورة الشهرية، وتعتبر الأيام من اليوم 8-19 أيام خصوبة، لذلك يجب تجنب ممارسة الجنس فيها.
  • كيفية مراقبة الإفرازات المهبلية: تزداد الإفرازات المخاطية من المهبل خلال أيام الخصوبة بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات.
  • طريقة قياس درجة الحرارة: مع ارتفاع درجة حرارة الجسم قليلاً بعد أيام الخصوبة، يمكن تحديد نهاية هذه الأيام عن طريق قياس درجة الحرارة لعدة أيام ومقارنتها.

سلبيات الاعتماد على طرق منع الحمل بالحساب

بالرغم من أن استخدام وسائل منع الحمل الحاسوبية مناسبة لمعظم النساء وهي طريقة آمنة إلا أن بعض الشروط التي تؤثر على الخصوبة أو الدورة الشهرية قد تؤثر على استخدام هذه الطريقة، كما أن لها بعض العيوب التالية:

  • لا يقي من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • لا يمكن استخدامه إذا كانت الدورة غير منتظمة أو كانت معظم أيامها أقصر من 27 يومًا.
  • تعتبر من أقل وسائل منع الحمل فاعلية، وذلك لضرورة الدقة والاستخدام السليم في عد الأيام ومراقبة أعراض الخصوبة.
  • لا ينبغي استخدامه إذا كنت حاملاً، أو مرضعة، أو أجريت عملية إجهاض، أو استخدمت حبوب منع الحمل بالقرب من البداية.
  • يجب أن تبدئي بتتبع دورتك الشهرية وحساب أيام الخصوبة قبل بضعة أشهر من استخدام وسائل منع الحمل بالكمبيوتر، وقد تحتاجين إلى التفكير في طرق أخرى خلال ذلك الوقت.

إقرئي أيضا : حدوث حمل رغم استعمال حبوب منع الحمل

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 9 Natural Birth Control Options2 - Withdrawal (Pull Out Method)4 - Natural Birth Control

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى