تغذية الرضيع في الأشهر الأولى

حتى الآن لا يوجد حليب مجفف يماثل حليب الأم في المكونات التي يحتويها. لذا يرى أطباء الأطفال أن أفضل حليب بالنسبة للطفل هو حليب الأم وذلك لما يحتوي عليه من مضادات ومكونات والتي تقي الطفل من الأمراض المعدية وتضمن نموه بشكل جيد. فبالطبع في هذا المقال لن نستغني عن حليب الأم إنما سنذكر تغذية الرضيع التي ستساعده في النمو بشكل صحي وجيد خصوصا في المرحلة الممتدة ما بين شهر وستة أشهر, بالإضافة لحليب الأم طبعا.

تغذية الرضيع من الولادة حتى 4 أشهر

من أهم الأشهر سواء عند الطفل أو الأم هي الأشهر الأربعة الأولى حيث أنها مرحلة جديدة لكليهما. وينصح بالاعتماد على الحليب الطبيعي في تغذية الرضيع دون أي إضافات أخرى. فإنه يوفر للطفل كل ما يحتاجه للنمو الصحي. لكن بالطبع إذا كانت الكمية التي يتلقاها الرضيع من الثدي غير كافية ويكون في حاجة للمزيد من الحليب فلابأس أن تستعين الأم بالحليب الصناعي كمكمل وليس كبديل. لكن ليكن في علمك عزيزتي أنه لا شيء يساوي الاعتماد على الحليب الطبيعي حتى سن الست شهور. وذلك لأن الجهاز الهضمي عند الرضيع لا يكون مكتمل إلا بعد هذا السن، وينصح أيضا بالابتعاد عن حليب البقر وباقي المنتجات الأخرى حتى يصل الرضيع سنة على الأقل.

كمية الرضاعة الطبيعية

تعتبر معرفة الكمية التي يحتاجها الرضيع أمر صعب حيث أن الأمر يختلف من عدد الرضعات من رضيع لآخر. لكن بالعموم فإن الرضيع حديث الولادة يحتاج ل 7 أو 8 رضعات يوميا وبين كل رضعة وأخرى تكون تقريبا مدة 3 ساعات. أما في ما يخص زمن الرضاعة فمن الأحسن تستغرق تقريبا 30 دقيقة للمرة الواحدة كما يجب الحرص على إمداد الرضيع بكل ما يحتاجه من سعرات حرارية وعناصر غذائية كالبروتينات والدهون والمعادن… لأن التغذية السليمة تساعد في حماية الرضيع من الإصابة بالأمراض, وتعتبر أيضا ضروري لنمو وتطور صحة الطفل في أوّل عامين من عمره.

  • 20221012 200018 1 1الشهر الأول

في هذه المرحلة يجب الإختصار فقط على حليب الأم أي الرضاعة الطبيعية كما وضحنا في الأول. فيجب على الأقل إرضاع الرضيع 7 إلى 8 مرات في اليوم أي بعد كل ساعتين تقريبا فلا بأس بإعطائه رضعة بعض الأعشاب النافعة ليلا.

إقرئي أيضا : أطعمة مفيدة للطفل عند بلوغه خمسة أشهر

  • 20221012 200018 1 1الشهر الثاني

حتى في الشهر الثاني تفضل الرضاعة الطبيعية لأنها هي الأكثر أمانا للرضيع. لكن الآن في هذا الشهر يستطيع الرضيع تناول بعض المشروبات مثل عصير برتقال أو البندورة… لكن فقط في حدود ملعقة صغيرة يوميا.

  • 20221012 200018 1 1الشهر الثالث

أيضا في هذا الشهر أيضا الرضاعة الطبيعية أساسية, لكن يمكن إضافة بعض الزبادي المحلى بالعسل الطبيعي وبعض العصائر المخففة في الأيام الأخيرة من الشهر الثالث, بالإضافة إلى بعض الفواكه المهروسة مثل الموز المهروس أو التفاح المهروس طبعا…

  • 20221012 200018 1 1الشهر الرابع

بعد الشهر الرابع يكون الطفل معتاد على بعض الأطعمة ويصبح في حاجة لمصادر غذائية إضافية ولا سيما التي تحتوي على مادة الحديد. في هذا العمر ينصح الخبراء بالبسكويت بالحليب بالإضافة إلى الخضر مثل السبانخ المطحون وغيره, بالإضافة إلى الأرز بعد سلقة وطحنه طبعا.

  • 20221012 200018 1 1الشهر الخامس

في هذا الشهر يصبح الطفل قادر على تناول الأطعمة ليس كقبله من الأشهر, من بين أفضل الأطعمة في هذا الشهر حساء الخضر ( الجزر, البطاطا… ) بالإضافة إلى بعض الفواكه كالتفاح المبشور والموز المهروس كوجبات أساسية.

  • 20221012 200018 1 1الشهر السادس

في هذا الشهر يصبح الطفل مقبلا على نمو الأسنان لهذا ينصح بإعطائه البسكويت الجاف مرة في اليوم وذلك قبل الرضاعة ب 15 دقيقة تقريبا كما أنه يمكن أيضا إعطاءه بعض الأطعمة الأخرى مثل الأرز والبطاطا والجزر بالإضافة إلى الدجاج المسلوق أو صفار البيض…

إقرئي أيضا : التغذية المناسبة للطفل في الشهر السابع

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Healthy Living for Infants2 - Infant and Toddler Nutrition3 - Infant Nutrition: The First 6 Months

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى