طرق العناية بنفسك أثناء الدورة الشهرية

من المعروف أن الدورة الشهرية تصاحبها آلام واضطرابات نفسية وجسمية وهذا ما يسبب قلق انزعاج عند العديد من النساء, في الحقيقة كل ما ذكرناه جد طبيعي ولا شيء يستدعي القلق. ففي مقالنا هذا سنتعرف على أهم طرق العناية بنفسك أثناء الدورة الشهرية إضافة إلى بعض النصائح التي قد تساعدك في التخلص أو التخفيف من آلام هذه الدورة الشهرية.

كيف تحدث الدورة الشهرية؟

كما ذكرنا سابقا فالدورة الشهرية تبدأ في الظهور لدى الأنثى عند وصولها سن البلوغ وتنتهي عند بلوغ سن اليأس, أما في ما يخص طريقة حدوثها فالحيض الناتج عنها هو في الحقيقة يصدر عن تمزق مخاطة الرحم التي تستمر في التضخم استعداد لاستقبال جنين جديد, لكن عند مرور ما يقارب 28 يوم ولا تتم عملية الإخصاب يضطر الجسم للتخلص من هذا التضخم الذي يقع على مخاطة الرحم وبالتالي تتمزق هذه المخاطة مع انفجار أوعيتها الدموية وهذا ما يتسبب في الآلام التي تشعرين بها خلال هذه المرحلة.

إقرئي أيضا : أسباب آلام الدورة الشهرية للمتزوجات

الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية

توجد العديد من الأعراض التي تظهر عند المرأة في مرحلة الدورة الشهرية منها التي تشعر بها قبل الدورة وأخرى خلال الدورة, مع أن هذه الأعراض تختلف من امرأة لأخرى ونذكر منها التالية:

  • ظهور آلام أسفل البطن ممتد إلى الظهر
  • تغير المزاج وحدوث اضطرابات نفسية كالشعور بالتوتر وازدياد العصابية في هذه الفترة
  • النوم لمدة أطول حيث أن المرأة في فترة الدورة الشهرية تزداد عندها الرغبة في النوم لمدة طويلة
  • ظهور حبوب على مستوى الوجه عند بعض النساء قبل نزول دم الحيض ببضع أيام.
  • ملاحظة تغييرات على مستوى حجم الثدي والشعور بالألم عند الضغط على الثديين
  • آلام الرأس والتي تنتج عن تغير مستويات الأستروجين.
  • عند بعض النساء يظهر انتفاخ في مختلف أنحاء الجسم سواء خلال الدورة أو قبل حدوثها.
  • اضطرابات على مستوى الجهاز الهضمي حيث أن بعض النساء يعنين في هذه المرحلة من مشاكل في الجهاز الهضمي كالإمساك أو الإسهال إضافة إلى الغازات والانتفاخ.

العناية بنفسك أثناء الدورة الشهرية

كما ذكرنا سالفا أن الدورة الشهرية تصاحب العديد من الاضطرابات النفسية والجسمية لذلك في هذه الفقرة سنتعرف على بعض طرق العناية بنفسك أثناء الدورة الشهرية وتجاوز هذه المرحلة في أحسن حال:

  • تجنب الإجهاد وحمل الأشياء الثقيلة وشرب المشروبات الباردة بالإضافة إلى أخذ قسط من الراحة عند الإحساس بأي ألم.
  • تنظيف المنطقة الحساسة بالإضافة إلى تغيير الفوطة الصحية باستمرار لتفادي تراكم الميكروبات والجراثيم تفاديا للإصابة بالالتهابات.
  • تفادي المشروبات الغازية والشراب الخالي من الكافيين تفاديا للانتفاخ التي قد تتسبب فيه.
  • وضوع وسادة أو قنينة مليئة بالماء الدافئ على أسفل البطن والتي ستساعدك في التقليل من الشعور الآلام.
  • الإكثار من السوائل الساخنة والاستحمام للتخلص من التقلصات التي تسبب الآلام.
  • تناول الشكولاتة الداكنة والتي تساعد في إفراز الماغنسيوم والذي سيساعدك في تحسين مزاجك.

معلومات عامة حول فترة الدورة الشهرية

فترة الدورة الشهرية هي جزء طبيعي من دورة الإناث البيولوجية وتعتبر أحد أهم علامات النضوج الجنسي. إليك بعض المعلومات العامة حول فترة الدورة:

  1. الدورة الشهرية والتبويض: تبدأ الدورة الشهرية عادة في سن المراهقة (حول سن 12-14) وتستمر حتى سن اليأس (حول سن 45-55). خلال كل دورة شهرية، ينضج بيضة واحدة عادة في المبيضين في منتصف الدورة في عملية تعرف بالتبويض.
  2. مدى الدورة: عادةً ما تستمر فترة الدورة لدى النساء من 21 إلى 35 يومًا. وتتفاوت مدة الدم الشهري الفعلي (الحيض) بين النساء، ولكنها تتراوح عادة بين 2 إلى 7 أيام.
  3. الأعراض الشائعة: تترافق فترة الدورة الشهرية مع مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك آلام البطن السفلي (ألم الحيض)، وتورم الثدي، والتغيرات المزاجية، والإمساك أو الإسهال، والإرهاق، والصداع. يمكن أن تكون هذه الأعراض مزعجة بالنسبة للبعض.
  4. الإجهاض الطبيعي: إذا لم تتم عملية التخصيب (إلتقاء البويضة والحيوان المنوي)، تتحلل البويضة وتخرج مع الجسم عبر الحيض.
  5. العوامل المؤثرة: العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على فترة الدورة الشهرية، بما في ذلك التوتر، والتغذية، والتغيرات الهرمونية، والمرض، والأدوية.
  6. الدورة والخصوبة: فهم توقيت فترة الدورة الشهرية يمكن أن يكون مفيدًا للنساء اللواتي يرغبن في الحمل، حيث يكون التبويض أهم جزء في عملية الإخصاب.

إقرئي أيضا : تمارين تساعد على تنزيل الدورة الشهرية

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What Is the Normal Cycle for Menstruation?2 - Period Hacks: How to Feel Better on Your Period3 - Common Mistakes Women Make During Their Periods

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى