نصائح لتنشيط الدورة الدموية

إذا كنت ترغب في جسم صحي خالي من الأمراض، فعليك اتباع بعض النصائح التي تساعدك على تنشيط الدورة الدموية. يمكنك العمل على ذلك من خلال قيامك ببعض التمارين الرياضية بشكل منتظم.

طرق لتنشيط الدورة الدموية

تعد تنشيط الدورة الدموية أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الجسم وتجنب الإصابة بالأمراض. إذ يؤدي ضعف الدورة الدموية ونقص تدفق الدم إلى الأعضاء إلى حدوث أضرار صحية خطيرة. يجب علينا الاهتمام بتحفيز الدورة الدموية من خلال اتباع بعض النصائح.

1 – شرب الماء:

تتضمن النصائح التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية العديد من الأمور الهامة. من بينها تناول كميات كافية من الماء يوميًا، والتي ينصح بتناول 8 أكواب موزعة على مدار اليوم. فالماء يلعب دورًا أساسيًا في تنشيط الدورة الدموية، حيث يساعد على إعادة تعبئة خلايا الجسم بالسوائل والمعادن الضرورية لصحتها، ويمنع الجفاف.

2 – ممارسة الرياضة:

تتمتع الرياضة بفوائد صحية عديدة للجسم، منها تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير. فخلال ممارسة الرياضة، يتم تحريك كافة أعضاء الجسم مما يساعد على تدفق الدم بشكل جيد ويزيد من نسبة الأكسجين في الدم. كما تساعد الرياضة في تنظيم التنفس، وتقوية العضلات والحفاظ على مرونة العظام والمفاصل. والحفاظ على الرشاقة، وتجنب الوزن الزائد الذي يؤثر على نشاط الدورة الدموية. ينصح بممارسة الرياضة بانتظام ويوميًا، ويمكن ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة مثل المشي أو الركض، وكذلك تمارين التمدد والإطالة في الصباح للحصول على أفضل النتائج الصحية.

إقرئي أيضا : ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

3 – الحفاظ على مستويات الحديد في الجسم:

يعتبر الحديد معدنًا حيويًا لصحة الدورة الدموية، ولكن عند تناوله بكميات زائدة، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل تلك التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية. لذلك، ينصح بتناول كميات معتدلة من الحديد من خلال الأطعمة الغنية به، مثل اللحوم الحمراء والأسماك والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الداكنة. يمكن أيضًا تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد بناءً على توصيات الطبيب أو الخبير الغذائي. ومن المهم التأكد من الاحتفاظ بمستويات الحديد في نطاق طبيعي، للحفاظ على صحة الدورة الدموية والحفاظ على الجسم بصحة جيدة.

4 – أخذ حمّام دافىء أو بارد:

يمكن تحفيز الدورة الدموية بسهولة عن طريق الحصول على حمام بارد أو دافئ. فإذا استخدمت الماء البارد، فإنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية ويمنح الإنسان شعورًا بالانتعاش بفضل تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم وأعضائه بطريقة أفضل. ويمكن تحقيق ذلك من خلال وضع الماء البارد في حوض الاستحمام والجلوس به للحصول على أفضل النتائج، وخاصةً في فصل الصيف الحار.

وبالنسبة للماء الدافئ، فإنه يمكنه توسيع الأوردة والشرايين، مما يتيح للدم تدفقًا أفضل في جميع أجزاء الجسم. لذلك، يمكن استخدام الماء الدافئ لتحفيز الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم في الجسم.

5 – تغير وضعية الجسم:

يجب تغيير وضع الجسم من وقت لآخر. يمكن اتباع المواقف التالية لتنشيط الدورة الدموية:

  • رفع الساقين أثناء الاستلقاء على الظهر: عندما يبدأ الدم بالتدفق إلى الأعضاء الموجودة في الجزء العلوي من الجسم يوصى بوضع وسادة تحت الساقين أثناء النوم حتى يصل الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم. جسم.
  • السعال بعد الجلوس لفترة طويلة: الجلوس لفترة طويلة يجعل من الصعب على الدم أن يتدفق إلى الأطراف السفلية، لذا فإن الوقوف يسهل تدفق الدم إلى الساقين.

أطعمة تساعد في تنشيط الدورة الدموية 

هناك العديد من الأطعمة التي تنشط الدورة الدموية، وأفضلها ما يلي:

  • الكمثرى: تساعد في تنظيم وظائف الدورة الدموية وتعمل بشكل جيد.
  • الفلفل الأخضر: يحتوي الفلفل الأخضر على فيتامينات ومعادن مهمة لتدفق الدم في الجسم.
  • الثوم: يساعد الدم على الوصول إلى الرئتين والأطراف.
  • الليمون: يساهم في تدفق الدم إلى القلب والرئتين، وكذلك التخلص من السموم.
  • التفاح: ينشط الدورة الدموية ، لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والألياف.
  • الموز: يساهم ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الموز في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على نشاط الدورة الدموية.
  • الشاي: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وخاصة الشاي الأسود والأخضر.
  • الأسماك: وخاصة الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والماكريل والتونة، لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز صحة الأوعية الدموية.

من ناحية أخرى يجب تجنب الأطعمة الدهنية والسكريات التي تؤثر على الدورة الدموية وتعيق تدفق الدم بشكل طبيعي.

إقرئي أيضا : هل يوجد فواكه ترفع ضغط الدم؟

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Tips to Improve Poor Foot & Leg Circulation2 - Exercises to Improve Circulation3 - 12 Simple Tips to Increase Blood Circulation

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى