أفضل دواء للزكام في الصيدلية للأطفال

الأمهات يبحثن دومًا في الصيدليات عن أفضل دواء للزكام في الصيدلية للأطفال، خصوصًا في فصل الشتاء حين تكثر هذه الحالات، وذلك لضمان شفاء أبنائهن بسرعة، مع الرجوع المستمر إلى استشارة الطبيب.

ما هو مرض الزكام

الزكام يعرف بأسماء مختلفة، مثل نزلة البرد أو الرشح، وهو مرض فيروسي يؤثر عادةً على الجهاز التنفسي والحلق والأنف. يتعرض الأطفال للإصابة بهذا المرض متوسطًا حوالي ثماني مرات في السنة الأولى من عمرهم، ويختلف هذا التعدد من طفل لآخر بناءً على قوة مناعتهم الفردية. عند الإصابة بالفيروس، يظهر الطفل أعراض المرض خلال يومين تقريبًا.

يستمر الفيروس في جسم الطفل مدة تتراوح بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، حيث يبدأ بعدها أعراض التحسن والشفاء، مثل توقف العطس والكحة وانقطاع سيلان الأنف. بعد استشارة الصيدلي واختيار الدواء المناسب لعلاج الزكام عند الأطفال، يستعيد الطفل نشاطه الطبيعي.

أعراض مرض الزكام أو نزلة البرد عند الأطفال

يتعرض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنة وست سنوات لنسبة عالية من الإصابة بنزلات البرد. من الأعراض المشهورة لهذا المرض هو انسداد أو جزئي لأنف الطفل، وظهور علامات الإرهاق والتعب عليه، بالإضافة إلى ارتفاع طفيف في حرارته.
من العلامات الأخرى التي قد تظهر على الطفل: الإفرازات المستمرة من الأنف مع الشعور بالاحتقان، العطس المتكرر، السعال، ألم في الأذن، فقدان الشهية وعدم رغبته في تناول الطعام أو السوائل، وهذا يمكن أن يكون بسبب التهيج في الحلق أو مشاكل في النوم.

إقرئي أيضا : دواء أوتريفين – Otrivin

مضاعفات الإصابة بمرض الزكام عند الأطفال

عندما يتم تجاهل علاج مرض الزكام لدى الأطفال، قد ينتج عن ذلك تعرضهم للعديد من المضاعفات التي تؤدي إلى إرهاق جسدي بسبب استمرار الإصابة بهذا المرض دون التدخل العلاجي المناسب. من بين تلك المضاعفات، يبرز التهاب الجيوب الأنفية الذي يصبح أكثر حدة نتيجة إهمال علاج الرشح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التجاهل في علاج التهاب الأذن الوسطى إلى تضعيف السمع لدى الطفل، حيث يحدث هذا التهاب خلف طبلة الأذن. ومن المضاعفات الأخرى التي قد تظهر التهاب الرئوي، الذي قد يؤدي إلى التهاب القصبات الهوائية. لذا، من الضروري البحث عن أمان وفعالية أدوية الزكام المعدة خصيصًا للأطفال في الصيدليات، لتجنب مشكلات صحية أكبر مثل الإصابة بمرض الربو في المستقبل.

أفضل دواء للزكام في الصيدلية للأطفال

هناك العديد من الأدوية المتاحة في الصيدلية والتي يمكن استخدامها لعلاج الزكام لدى الأطفال، خاصةً للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم سنتين. نذكر أفضل دواء للزكام في الصيدلية للأطفال بشكل محدد، وهو دواء “كونجيستال (Congestal)” في شكل شراب. يعمل هذا الدواء على معالجة أعراض حساسية الأنف والزكام، كما يقلل من الكحة والسعال الذي قد يصاحب الزكام.

مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن له بعض الآثار الجانبية، مثل عدم وضوح الرؤية وآلام في المعدة وطنين بالأذن. هناك أيضًا خيارات أخرى مثل تلفاست (Telfast) وهو مضاد للهستامين لكنه لا يسبب النعاس، ويعالج أعراض الزكام مثل حساسية الأنف والعطس والكحة.

للأطفال الكبار فوق ست سنوات، يمكن استخدام “كولد كونترول (Cold Control)” كأفضل دواء للزكام في الصيدلية للأطفال الذي يتم تناوله بشكل قرص كل ست ساعات، ويعالج أعراض الزكام والرشح. بالنسبة للألم والحمى، يمكن استخدام “بروفيينال شراب (Profinal)” للأطفال من ستة أشهر حتى ثلاثة عشر عامًا.

“بانادول شراب (PANADOL)” و“بانادريكس أقراص (PANADREX)” يعتبران أيضًا خيارات فعّالة للأطفال، حيث يعملان على تخفيف الألم وخفض درجة الحرارة وعلاج نزلات البرد والزكام. أما “كومتريكس (Comtrex)” فيستخدم للأطفال الذين تجاوزوا ست سنوات ويتميز بفعاليته في إيقاف أعراض الزكام والرشح.

أخيرًا، يستخدم “هايبيوتك شراب (hibiotic)” في حالات الزكام المصاحبة للاحتقان والحمى، ويفضل استخدامه تحت إشراف الطبيب المختص للتأكد من الجرعات المناسبة والمدة الزمنية الصحيحة.

علاج سيلان الأنف عند الأطفال في المنزل

علاج سيلان الأنف في المنزل يعد الخيار الأمثل، حيث لا يوصي الأطباء باستخدام الأدوية المضادة لنزلات البرد والسعال للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.

تشمل الإرشادات العلاجية المنزلية الأساسية ما يلي:

  1. استخدم قطرات المحلول الأنفي.
  2. استخدم شفاط الأنف المطاطي لتنظيف أنف الطفل.
  3. قم بتشغيل مرطب الهواء للماء البارد في غرفة الطفل.
  4. امسح المنطقة المحيطة بالأنف بكمية قليلة من الفازلين لتخفيف خشونة الجلد الناتجة عن الرشح والسيلان.
  5. حرص على شرب الطفل لكميات كافية من السوائل أثناء الإصابة بنزلات البرد.
  6. اغمر طفلك بماء دافئ أثناء الاستحمام، حيث يمكن أن يساعد ذلك على تهدئة الألم وتخفيف الاحتقان.

متى يجب زيارة الطبيب

ينبغي استشارة الطبيب في حال الشك بوجود مشكلة صحية لدى الطفل تتعدى مجرد الإصابة بالزكام، أو إذا ازدادت الأعراض سوءًا بدلاً من تحسنها، أو إذا ظهرت أي من العلامات التالية على الطفل:

  1. ضيق التنفس.
  2. الشعور بألم في الصدر أو المعدة.
  3. التعب أو الخمول غير المعتاد.
  4. زيادة في الصداع أو ألم الوجه أو الحلق.
  5. التهاب الحلق الشديد الذي يعيق عملية البلع.
  6. عدم القدرة على الاحتفاظ بالطعام أو السوائل في المعدة.
  7. السعال المصحوب بكثير من البلغم.
  8. انتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة.
  9. الشعور بألم في الأذن.
  10. ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 39.3 درجة مئوية أو أكثر، أو ارتفاعها إلى 38.0 درجة مئوية أو أكثر مع استمرارها لأكثر من يوم واحد.

يعتبر استشارة الطبيب في هذه الحالات ضرورية لتقديم التقييم والعلاج المناسبين، وتجنب حدوث مضاعفات صحية قد تكون خطيرة.

دراسات حول أدوية علاج الزكام

هناك العديد من الدراسات التي تتناول فعالية وسلامة الأدوية المستخدمة في علاج الزكام. إليك نظرة عامة عن بعض هذه الدراسات:

  1. الباراسيتامول (التايلينول) ومضادات الهيستامين: دراسة نشرت في مجلة The Lancet في عام 2013 أشارت إلى أن الباراسيتامول ومضادات الهيستامين لا تقلل بشكل كبير من أعراض الزكام، ولكن يمكن استخدامها لتخفيف الألم والحكة المرتبطة بالتهاب الأنف والحلق.
  2. مضادات الاحتقان: دراسة نشرت في مجلة Cochrane Database of Systematic Reviews في عام 2016 أشارت إلى أن مضادات الاحتقان التي تحتوي على المكونات الفعّالة مثل الفينيليفرين والزيدوفيدرين يمكن أن تخفف الأعراض المتعلقة بالاحتقان في حالات الزكام، ولكن يجب استخدامها بحذر ووفقًا لتوجيهات الطبيب.
  3. مضادات الفيروسات: هناك بعض الأدوية المضادة للفيروسات مثل أوسيلوكوكسينوم وزاناميفير التي تستخدم في بعض الحالات لعلاج الزكام، ولكن هناك جدل حول فعاليتها الحقيقية في علاج الزكام، وتحتاج إلى دراسات إضافية لتحديد فعاليتها بشكل أكبر.
  4. العلاج بالأعشاب والمكملات الغذائية: هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين C وزينك قد تساهم في تقليل مدة وشدة الأعراض في بعض الحالات، ولكن الأدلة ليست قاطعة وتحتاج إلى المزيد من البحث.

من المهم التأكد من استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء لعلاج الزكام، وخاصة إذا كان الشخص يعاني من حالات صحية أخرى أو يتناول أدوية أخرى.

إقرئي أيضا : دواء الأسيتامينوفين – Acetaminophen

للتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج الزكام عند الأطفال شاهد الفيديو:

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Common Cold2 - Drugs to Relieve Common Cold Symptoms3 - Best Cold Medicine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى