نصائح صحية

علاج عسر الهضم بالمنزل

عسر الهضم هو مشكلة شائعة يمكن أن يسببها عدة عوامل مثل تناول الطعام بسرعة، الإفراط في تناول الطعام، تناول الأطعمة الدسمة، الإجهاد، أو الإصابة ببعض الأمراض المعوية. يمكن محاولة عدة طرق ووصفات علاج عسر الهضم بالمنزل․

علاج عسر الهضم بالمنزل بوصفات طبيعي

بالطبع، هناك العديد من الوصفات المنزلية من اجل علاج عسر الهضم بالمنزل. يجب أن تتناسب هذه الوصفات مع حالتك الصحية الفردية، وفي حالة استمرار المشكلة، يجب عليك استشارة الطبيب. إليك بعض الوصفات التي قد تكون مفيدة:

  1. بذور الشمر:

صحيح، بذور الشمر تحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة التي لها فوائد صحية محتملة. تحتوي البذور على العديد من المركبات الطبيعية مثل الفينشون (Fenchone) التي ذكرتها، بالإضافة إلى الأنثول (Anethole) والليمونين (Limonene) والكارفاكرول (Carvacrol) وغيرها. يعتبر الفينشون مركباً ذا فعالية خاصة في تخفيف التشنجات المعوية وتهدئة البطانة العضلية للقنوات الهضمية.

تشير الأبحاث إلى أن استهلاك بذور الشمر قد يساعد في علاج عسر الهضم بالمنزل وتقليل بعض الأعراض المرتبطة به، مثل الغثيان والنفخة وتشنجات وألم البطن. كما أن الشمر يُستخدم في الطب الشعبي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي منذ قرون

  1. بذور النانخة:

النانخة هي عبارة عن نوع من الفواكه الاستوائية، وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية المحتملة بسبب محتواها الغني بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية النافعة. يعتقد أن الأنزيمات النشطة الموجودة في النانخة قد تلعب دورًا في تحسين عملية الهضم عن طريق تحفيز إنتاج العصارات الهضمية.

  1. القرفة:

القرفة تحتوي على مجموعة من المركبات النشطة التي قد تساعد في علاج عسر الهضم بالمنزل وتخفيف بعض أعراضه.

إليك بعض الطرق التي يمكن استخدامها للاستفادة من فوائد القرفة في علاج عسر الهضم:

  • شرب شاي القرفة: يمكن إعداد شاي القرفة عن طريق غلي عود من القرفة في ماء مغلي، ثم يترك لبعض الوقت ليبرد قليلاً قبل تناوله. يمكن إضافة العسل لتحسين الطعم وزيادة الفوائد العلاجية.
  • إضافة القرفة إلى وجبات الطعام: يمكن إضافة رشة من القرفة المطحونة إلى الوجبات اليومية، مثل الشوربات أو الحساء أو الحبوب أو الحلويات. هذا يمكن أن يساعد في تحسين الهضم وتخفيف أعراض العسر الهضم.

تذكر أنه من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام القرفة كوسيلة لعلاج عسر الهضم، خاصةً إذا كانت لديك حالات صحية أو تتناول أدوية أخرى قد تتفاعل معها القرفة.

  1. النعناع:

النعناع يعتبر عشبًا طبيعيًا مفيدًا لصحة الهضم. وفعلًا، يمكن استخدامه بعدة طرق لتخفيف العديد من مشاكل الهضم. إليك بعض الطرق التي ذكرتها لاستخدام النعناع كوصفة لعلاج عسر الهضم:

  • مص أقراص النعناع الطبية: يمكن شراء أقراص النعناع الطبية من الصيدلية، وتمتص تلك الأقراص المنثول والزيوت الأخرى الموجودة في النعناع بسرعة لتهدئة القناة الهضمية وتخفيف العسر الهضمي.
  • تناول النعناع الطازج: يمكنك مضغ أوراق النعناع الطازجة بعد الوجبات لتحسين الهضم وتهدئة القناة الهضمية.
  • شرب شاي النعناع بعد الوجبة: يعتبر شاي النعناع مشروبًا مهدئًا للمعدة، يمكن تناوله بعد الوجبات لتحفيز عملية الهضم وتهدئة القناة الهضمية.

إقرئي أيضا : أفضل تغذية لصحة الجهاز الهضمي

  1. عرق السوس:

لا توجد أدلة علمية قوية تثبت أن عرق السوس يساهم بشكل فعال في علاج عسر الهضم بالمنزل أو مشاكل الجهاز الهضمي. على الرغم من أن بعض الأعشاب والمكملات الغذائية قد تحتوي على مركبات يزعم أن لها تأثير إيجابي على الهضم، إلا أن التوجيهات الطبية الرسمية عادة ما تعتمد على برامج غذائية متوازنة وأسلوب حياة صحي.

  1. صودا الخبز:

نعم، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن صودا الخبز (البيكربونات الصوديوم) قد تساعد في علاج عسر الهضم بالمنزل مثل ارتجاع الأحماض. يُعتقد أن ذلك يعود إلى قدرة الصودا على تحييد الأحماض في المعدة.

عادةً ما تفرز خلايا المعدة حمضًا (حمض المعدة) لمساعدة في هضم الطعام وتفتيته. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من إفراز زائد لهذا الحمض، مما يؤدي إلى مشاكل مثل ارتجاع الأحماض. يُعتقد أن تناول صودا الخبز يمكن أن يساعد في تحييد الحمض الزائد بشكل مؤقت عن طريق تفاعله مع الحمض لتكوين ثاني أكسيد الكربون والماء والملح.

محاذير وأضرار وصفات علاج عسر الهضم بالمنزل

من الجيد دائماً توضيح أن الوصفات والنصائح الغذائية قد لا تكون مناسبة لجميع الأشخاص، وقد تؤدي إلى مضاعفات في بعض الحالات. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات خاصة أو لديهم حساسيات تجاه مكونات معينة أو لديهم أمراض مزمنة أن يستشيروا الطبيب قبل تطبيق أي وصفة أو نصيحة غذائية جديدة. كما ينبغي على الأشخاص الحذر من الإفراط في تناول أي طعام أو مكمل غذائي قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

متى يجب استشارة الطبيب بشأن عسر الهضم؟

إذا ظهرت أي من هذه الأعراض، فمن الضروري التوجه لطبيبك أو للرعاية الطبية الطارئة فوراً، حيث قد تكون هذه الأعراض علامات على مشاكل صحية خطيرة تتطلب تقييمًا وعلاجًا فوريًا. قد تشير الأعراض مثل البراز الأسود، وفقدان الوزن غير المبرر، والتقيؤ الدموي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي أو الأوعية الدموية، بينما قد تكون الأعراض مثل ألم الصدر وصعوبة التنفس علامات على مشاكل في القلب أو الرئتين، واليرقان قد يشير إلى مشاكل في الكبد، والألم البطني الحاد قد يكون علامة على مشاكل في الجهاز الهضمي أو الكلى أو العديد من الأسباب الأخرى الخطيرة. لذا، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد الخطوات العلاجية اللازمة.

إقرئي أيضا :أهم أعراض عسر الهضم والقولون

     المراجع المعتمدة     

كيف تعرف انك مصاب بعسر الهضم؟

قد تشعر بشدة بالامتلاء، حتى وإن لم تتناول كمية كبيرة من الطعام. هذا الشعور المزعج بالامتلاء يمكن أن يستمر لفترة طويلة بعد الانتهاء من تناول وجبتك، مما يسبب عدم الراحة في أعلى البطن.

هل القولون العصبي يسبب عسر الهضم؟

عسر الهضم ليس مشكلة منفردة، بل قد يكون إشارة مبكرة لإصابة الشخص بالقولون العصبي. لذا، ينبغي التحرك بسرعة للبدء في علاج القولون، حيث يُعتبر عسر الهضم أحد العلامات الرئيسية لهذا المرض.

كم من الوقت يستمر عسر الهضم؟

قد يستمر عسر الهضم لفترة قصيرة بضع ساعات أو أيام، وفي بعض الحالات قد يكون مستمرًا لفترة أطول.

هل الزبادي يعالج عسر الهضم؟

يمكن أن يلعب لبن الزبادي دوراً في تخفيف آلام البطن الناجمة عن عسر الهضم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى