نصائح صحية

ما سبب الم اسفل الظهر والبطن؟

ألم أسفل البطن والظهر يعتبر ظاهرة شائعة تشير إلى توجد ألم في المنطقة المحددة بين الحوض وأسفل الصدر. يتميز هذا النوع من الألم بتجلياته المتعددة، حيث يمكن أن يظهر على شكل تشنجات، أو آلام عرضية أو حادة. عادةً ما يكون هذا الألم ناتجًا عن مشكلات في عدة أعضاء توجد في منطقة البطن. ففي هذا المقال سنجيب على سؤال ما سبب الم اسفل الظهر والبطن؟

سبب الم اسفل الظهر والبطن

1 – أسباب آلام أسفل البطن:

يحدث الألم في أسفل البطن أو الحوض لأسباب عديدة يصعب تسميتها ، لأن بعض المشاكل في الجهاز الهضمي والجهاز البولي والتناسلي تسبب الم اسفل الظهر والبطن. فيما يلي بيان عن أبرز آلام أسفل البطن عند النساء. :

  • غازات المعدة: تسبب الغازات آلامًا شديدة في المعدة ، بالإضافة إلى الشعور بالضيق والانتفاخ.
  • آلام الدورة الشهرية: تسبب الدورة الشهرية ألمًا في أسفل البطن، بالإضافة إلى مشاكل أخرى تؤثر على الجهاز التناسلي، مثل عسر الجماع.
  • مرض التهاب الحوض: وهو عدوى تصيب أحد أعضاء الجهاز التناسلي وتنشأ في معظم الحالات من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: هو نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم ، مما يسبب الم اسفل الظهر والبطن.
  • الحمل المنتبذ: يتميز هذا الألم بظهوره المفاجئ نتيجة ثبات الجنين خارج الرحم مثل ؛ قناة فالوب بدلاً من الرحم.
  • الأورام الليفية الرحمية: هذه الأورام حميدة.
  • تمزق كيس المبيض: هذه المشكلة شائعة عند النساء في سن الإنجاب ، ويوصف الألم المصاحب لها بأنه ألم حاد مفاجئ يحدث بعد الجماع أو المجهود الشديد ، ويمكن أن تسبب أكياس المبيض نفسها آلام أسفل الظهر.
  • عدوى المسالك البولية: تسبب عدوى المسالك البولية ألمًا في أسفل البطن مع إحساس بالحرقان أثناء التبول وكثرة التبول بالإضافة إلى عكر البول ورائحته الكريهة.
  • حصى الكلى: يتميز ألم حصوات الكلى بامتدادها إلى أسفل الظهر.
  • متلازمة القولون العصبي: في هذه المشكلة تنقبض عضلات القولون أكثر من الطبيعي ، مما يؤدي إلى الشعور بالتشنج والألم في البطن ، بالإضافة إلى الغازات والانتفاخ ونوبات الإسهال المختلفة أو الإمساك أو كليهما.
  • الإمساك والإسهال: يوصف الألم الناتج عن الإمساك أو الإسهال بأنه مغص أو مغص يأتي ويذهب في منطقة البطن.
  • القرحة: تسبب القرحة ألمًا شديدًا ومستمرًا في البطن وتؤدي إلى الانتفاخ وعسر الهضم وفقدان الوزن.
  • داء كرون: وهو التهاب مزمن في الجهاز الهضمي يسبب بالإضافة إلى آلام البطن والإسهال والنزيف الشرجي وفقدان الوزن وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التهاب القولون التقرحي: يشبه هذا المرض في طبيعته داء كرون ، باستثناء أن الجزء المصاب في هذه الحالة هو الأمعاء الغليظة فقط.
  • حساسية القمح: أو مرض الاضطرابات الهضمية ، وهو حساسية الجسم للجلوتين ، وهو بروتين موجود في القمح والشعير. بالإضافة إلى آلام البطن فإنه يؤدي إلى الإسهال والانتفاخ وفقدان الوزن والإرهاق وغير ذلك.

إقرئي أيضا : آلام القدم أثناء الحمل أسبابها وطرق التخفيف منها

2 – أسباب آلام أسفل الظهر:

يعد آلام أسفل الظهر (lumbago) من المشاكل المتكررة التي تتسبب في زيارة الطبيب، ويحدث غالبًا نتيجة التعرض لإصابة أو تلقي ضربة، وهو شائع عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30-50 عامًا. سنوات. عام ، وينشأ بسبب ظهور أي مشاكل تصيب عظام أو فقرات الجزء القطني من العمود الفقري القطني، والأربطة حول الحبل الشوكي والفقرات، والحبل الشوكي، والأعصاب، والعضلات، أو الأعضاء الداخلية للحوض والبطن. يستمر الألم في أسفل الظهر لعدة أيام وأسابيع، عندما يطلق عليه ألم الظهر الحاد، بينما يمكن أن يستمر ألم الظهر المزمن لمدة تصل إلى أشهر. فيما يلي أهم أسباب آلام أسفل الظهر:

  • التواء: يمكن أن يحدث التواء في العضلات والأربطة نتيجة للحركة المفاجئة أو وضع الجسم غير الصحيح عند رفع الأشياء الثقيلة.
  • القرص الغضروفي: قد يؤدي رفع الأشياء الثقيلة فجأة أو تقويس ظهرك بشكل غير صحيح إلى حدوث انزلاق غضروفي يعرف باسم القرص. في هذه الحالة ، يمكن للغضروف المحيط بالفقرات الخلفية أن يضغط على جذور الأعصاب أو النخاع الشوكي ، مما يتسبب الم اسفل الظهر والبطن، على عكس التواء العضلات والأربطة ، لأكثر من 72 ساعة.
  • عرق النسا: يحدث عرق النسا عندما يضغط القرص الغضروفي على العصب الوركي ، الذي يربط الحبل الشوكي بالساقين ، مما يتسبب في انتشار الألم إلى الساقين والقدمين.
  • مشاكل الكلى: حصوات الكلى والعدوى والورم الدموي.
  • الحمل: يسبب الحمل ألمًا في أسفل الظهر نتيجة ضغط الجنين على العمود الفقري ، بالإضافة إلى تأثير الهرمونات المختلفة مثل ؛ الإستروجين.
  • مشاكل المبيض: وتشمل تكيسات المبيض وانتباذ بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية.
  • تضيق العمود الفقري: يؤدي تضيق العمود الفقري إلى الضغط على جذور الأعصاب والحبل الشوكي الناجم عن العظام والأنسجة الرخوة. بالإضافة إلى آلام أسفل الظهر ، فإنه يسبب تقلصات وخدر وشعور بالضعف. أولئك الذين يعانون من تضيق العمود الفقري يشعرون بسوء عند الوقوف أو المشي.
  • مشاكل العظام والمفاصل: مثل التهاب المفاصل والتهاب الفقار وكسور العظام يؤدي أيضا إلى آلام أسفل الظهر.

إقرئي أيضا : التخلص من الماء الزائد في الجسم

     المراجع المعتمدة     

على ماذا يدل الم اسفل الظهر والبطن؟

تعتبر أسباب الألم في منطقة البطن السفلية والظهر متنوعة، وتشمل العديد من الظروف الطبية. يعتبر ألم الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الطمث من الأسباب الشائعة لآلام أسفل البطن لدى الإناث. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الحمل، سواء داخل الرحم أو خارجه، سبباً آخر للألم في هذه المنطقة. كما يمكن أن يسبب مرض الحوض الالتهابي ألمًا وتوترًا في هذه المنطقة.

هل الم اسفل الظهر من علامات الحمل؟

يمكن أن يعاني العديد من النساء من آلام شديدة في أسفل الظهر قبل حلول موعد الدورة الشهرية. يُعتبر هذا الألم قد يكون ناتجًا عن حدوث حمل، حيث تشكل الآلام في الظهر أحد أعراض الحمل المبكرة خلال الأشهر الأولى. في مثل هذه الحالات، يُنصح بإجراء اختبار الحمل عبر فحص الدم للتحقق من وجود الحمل وتأكيد ذلك.

كيف يكون الم اسفل الظهر في بداية الحمل؟

يعد ألم الظهر خلال الأسابيع الأولى من الحمل من الأعراض الشائعة جدًا، وبالنسبة للعديد من النساء، فهي من أكبر المشاكل خلال هذه المرحلة. وهكذا، خلال الأسابيع الأولى من الحمل، تصبح وضعية الجسم والعمود الفقري غير متوازنة، وتؤدي زيادة الوزن إلى شد الظهر.

هل الافرازات تسبب الم في الظهر والبطن؟

قد يكون وجود إفرازات بيضاء سميكة مع الشعور بالألم في أسفل البطن والظهر، بدون وجود رائحة كريهة وعدم حدوث الدورة الشهرية، إشارة في بعض الحالات إلى وجود حمل. ومع ذلك، يجب التأكد من ذلك من خلال إجراء اختبار الحمل بعد فوات موعد الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى