أمراض المرأة

أعراض الهربس وأسبابه وطرق علاجه

الهربس هو عبارة عن عدوى فيروسية شائعة تسببها فيروس الهربس البسيط (HSV). يمكن لهذا الفيروس أن يتسبب في عدد من الأعراض المختلفة والتي يمكن أن تظهر على الفم، الشفة، أو حول المناطق التناسلية. فيما يلي نظرة عامة حول أعراض الهربس وأسبابه وطرق علاجه.

أعراض الهربس

من بين أعراض الهربس التي قد تظهر على المصابين نذكر ما يلي:

  • ظهور بعض التقرحات المؤلمة على مستوى الأرداف والشرج والأجهرة التناسلية والفخدين…
  • الإحساس بالألم عند التبول.
  • الشعور بالحكة في المناطق التي تظهر عليها الإلتهابات.
  • ظهور بعض الأعراض التي تكون شبيهة بأعراض الإنفلونزا كالحمى وآلام الجسم والصداع, خصوصا عند الإصابة بالهربس للمرة الأولى.
  • ظهور إفرازات مهبلية.

أسباب مرض الهربس

يرجع السبب الرئيسي للإصابة بمرض الهربس إلى التعرض لفيروس الهربس البسيط (Herpes Simplex Virus). وذلك عن طريق اللعاب أو التلامس أو الإتصال المباشر بشخص مصاب بالفيروس. وللكشف عن هذا الفيروس يتم الإعتماد على الأعراض التي تظهر عند المصاب. وفي حالة عدم ظهور أي أعراض. تعتمد بعض الطرق الأخرى المختلفة كتحليل الدم للكشف عن الفيروس أو فحص الالأخسام المضادة للكشف عن النشاط الفيروسي…

إقرئي أيضا : 8 علاجات فعالة لأعراض الحساسية

أنواع مرض الهربس

يمكن التقسيم حسب أعراض الهربس إلى نوعين أساسيين وهما:

  • الهربس الفموي:

هو عبارة عن بثور صغيرة مليئة بالسوائل تظهر على منطقة الفم وتعتبر نسبة العدى بها قليلة. ويمكن الإصابة بهذا النوع عن طريق الإحتكاك المباشر بشخص مصاب بهذا الفيروس وتظهر أعراضه على شكل قروح وحبوب. والتي تظهر على المصاب بعد يومين إلى عشرون يوم من الإحتكاك بشخص مصاب. وبعد أن يشفى المصاب منه بشكل كامل. يبقى هذا الفيروس في الحبل الشوكي داخل الخلايا العصبية مما يجعله يعود بالظهور بعد التعرض لبعض العوامل المحفزة لظهوره كالحمى أو الدورة الشهرية أو الضغوطات النفسية أو العمليات الجراحية…

  • الهربس الجنسي:

هذا النوع أيضا يصاب به الشخص عند الإحتكاك بشخص مصاب أو عن طريق العلاقة الجنسية. والفرق بينه وبين النوع الأول هو أن أعراضه تظهر على مستوى الردفين أو المهبل أو عنق الرحم. كما يصاحب ذلك الإحساس بالحكة والتقرح الجلدي بالإضافة إلى الشعور بألم عند التبول…

طرق علاج مرض الهربس

إلى حدود كتابة هذا المقال لم يتم بعد التوصل لدواء قادر على التخلص من مرض الهربس بشكل نهائي. إلا أن هناك بعض الطرق التي ستساعدك في التخلص من القرح التي تصاحب الإصابة بالعدوى والتقليل من اندلاعها مرة أخرى. والتي يمكن تقسيمها إلى علاجات دوائية وعلاجات منزلية.

  • علاجات دوائية:

يمكن اعتماد بعض مضادات الفيروسات التي قد يصفها الطبيب لك كدواء فامسيكلوفير (Famciclovir) ودواء آسيكلوفير (Acyclovir) لمنع تكاثر الفيروس والتقليل من حدته مع التخلص من الأعراض. بالإضافة إلى بعض المسكنات للتخلص من الألم مثل الآيبوبروفين (Ibuprofen) والباراسيتامول (Paracetamol).

  • علاجات منزلية

يمكن إتباع بعض النصائح التي قد تساعدك في التخلص من أعراض مرض الهربس والتقليل من حدتها. كاستخدام الثوم أو خل التفاح أوجل الألويفيرا أو الصبار. أو صنع معجون من بيكربونات الصودا بالإضافة إلى استعمال بعض الكمادات للتخفيف من الألم المصاحب بهذا المرض.

ملاحظة : لا يعتبر مرض الهيربس حالة صحية خطيرة كل ما يسببه هو الإحساس بالألم والإنزعاج.

إقرئي أيضا : طرق عناية الزوجة بنفسها

     المراجع المعتمدة     

1 – هل مرض الهربس مرض خطير؟

مرض الهربس ليس عادة ما يكون خطيرًا للأشخاص الأغلبين، ولكن يمكن أن يكون له تأثيرات غير سارة على الراحة والجودة الحياتية. يسبب فيروس الهربس البسيط (HSV) الذي يتسبب في الهربس عادةً في ظهور طفح جلدي أو قرح حول الفم (الهربس البسيط) أو في منطقة الأعضاء التناسلية (الهربس الجنسي).

2 – هل مرض الهربس هو الايدز؟

لا، مرض الهربس والإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسبة) هما أمرين مختلفين تمامًا ويسببان أمراضًا مختلفة.

3 – كم يستغرق الشفاء من الهربس؟

الهربس النطاقي عادةً يظل حاضرًا لمدة تتراوح بين أسبوعين وستة أسابيع بشكل عام. ويلاحظ أن الغالبية العظمى من الأشخاص يعانون من هذا المرض مرة واحدة فقط في حياتهم.

4 – هل الهربس يسبب شلل؟

يمكن أن يؤدي الإصابة بفيروس الهربس النطاقي إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب الدماغ، أو شلل الوجه، أو مشاكل في التوازن، أو حتى ضعف السمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى