الحمل والولادة

أشكال الخياطة بعد الولادة بالصور

أشكال الخياطة بعد الولادة بالصور والتي تعرف بـ “شق العجان” تهدف هذه العمليات إلى تسهيل خروج الجنين من رحم الأم دون ضغط زائد على منطقة الحوض. ورغم أن هذه الإجراءات شائعة، إلا أن هناك حالات تحدث فيها الولادة بدون الحاجة لهذا الشق. في حال تم الخياطة، تتطلب الأم رعاية خاصة لهذا الجرح حتى يتم شفاؤه بسرعة. في هذا المقال، سنقدم لكم أشكال الخياطة بعد الولادة بالصور.

جرح الولادة (شق العجان)

يتم الإشارة إلى المنطقة الممتدة بين المهبل والشرج، والتي تتضمن العضلات والأربطة. تلك المنطقة تعمل على دعم الشرايين والأوعية والممرات. من الأهمية بمكان أن يتم النظر في موضع الشق بعناية، مع التأكيد على أنه يجب أن يكون بعيدًا عن فتحة الشرج، لحمايتها من أي أذى قد يؤدي إلى تقليل فعاليتها ووظائفها.

أسباب الخياطة بعد الولادة

يوجد عدة أسباب متعددة قد يلجأ فيها الأطباء المتخصصون إلى إجراءات الخياطة بعد الولادة، ومن هذه الأسباب:

  1. تمزق الحوض: قد يحدث هذا نتيجة لشدة التمدد أو حجم الجنين الكبير، ويتم هذا التمزق عادةً في المنطقة الموجودة بين المهبل والشرج. وفي حالة الإهمال، يمكن أن يتسبب ذلك في إصابة الأم بعاهة دائمة.
  2. تمزق الأجنة: هذا قد يحدث عندما تتعقد الولادة، مما يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الأم أو الجنين، مما يستدعي تدخل الطبيب بسرعة لضمان سلامتهما.
  3. الحاجة لإنجاز الولادة بشكل فوري: في بعض الأحيان، قد يكون هناك ضغط من قبل المستشفيات لإكمال عمليات الولادة بسرعة بسبب الظروف العامة، ومع ذلك، هذا الأمر يعد غير قانوني ويجب معاقبة المتورطين فيه.

أشكال الخياطة بعد الولادة بالصور

بعد تحديد الخياطة المطلوبة من قبل الطبيب المتخصص لضمان خروج الجنين بأمان دون إلحاق أي ضرر بالجنين أو الأم، سيتم عرض سلسلة من الصور التوضيحية. إليك أشكال الخياطة بعد الولادة بالصور المرتبطة بكل من الدرجات الأربعة المعترف بها، وهي كما يلي:

إقرئي أيضا : أهم علامات شفاء الخياطة بعد الولادة

أشكال خيوط الولادة

توجد أصناف متعددة من الخيوط المستخدمة في خياطة الجروح الناتجة عن الولادة، ومن بين هذه الأصناف:

  1. الخيط المضفر: يعتبر من أكثر أنواع الخيوط شهرة بين الأطباء نظرًا لنعومته وعدم إمكانية تراكم البكتيريا عليه، مما يساعد في الحد من احتمالية التلوث الجراحي. يتميز هذا الخيط بشكله المشابه للشريط.
  2. الخيط الرقيق: هو نوع من الخيوط يتميز برقته، ويستخدم غالبًا في خياطة الجروح التي تظهر مباشرة بعد عملية الولادة.
  3. الخيط الأحادي: يتألف من شعيرات ناعمة تمنع تراكم البكتيريا، مما يساعد في التئام الجرح بفعالية وتسريع عملية الشفاء. يمكن استخدام هذا النوع من الخيط لمدة طويلة تصل إلى ثلاث سنوات دون أن يسبب أي ضرر للرحم.

حجم غرز الولادة

تلاحظ أن حجم الخياطة بعد الولادة يتغير حسب شدة الإصابة. يتم تحديد عدد الغرز استنادًا إلى نوع الجرح، وفيما يلي توضيح لذلك:

  • الإصابة الشديدة: حيث يمتد الجرح من فتحة المهبل إلى فتحة الشرج، ويحتاج إلى 4-6 نقاط خياطة.
  • الإصابة المتوسطة: تمثل جرحًا كبيرًا نسبيًا دون قطع الأنسجة، ويتطلب 2-3 نقاط خياطة.
  • الإصابة البسيطة: تمثل شقًا طفيفًا يُغلق لمنع الشعور بالألم خلال البول أو العلاقة الحميمة، وتحتاج إلى نقطة خياطة واحدة.

ألوان خيوط جرح الولادة

يتوفر نوعان من الخيوط المستخدمة في خياطة الجروح الناتجة عن عمليات الولادة، حيث لكل منها وظيفته ولونه المميز.

  • خيط باللون الأزرق: يتميز بسماكته، وهو غير قابل للتحلل داخل الجسم، مما يستدعي تدخل الطبيب لإزالته بعد شهر من الولادة. رغم ذلك، يتوجب متابعة ورعاية الجرح الذي تم استخدام هذا الخيط فيه حتى التئامه.
  • خيط باللون الأسود: يتميز بسرعة تحلله، حيث يحتاج فقط إلى أسبوع ليبدأ في التحلل. هذا التحلل يتأثر بصحة الأم والعناية المستمرة بالجرح، ويتطلب التأكيد على جفافه باستمرار.

أسباب التهاب جرح الولادة الطبيعية وتورمه

تلاحظ بعض الأمهات ظهور التهابات أو تورم في منطقة الجرح بعد الولادة، وتعزى هذه الظاهرة إلى عدة أسباب منها:

  1. استخدام بودرة التلك المُخصصة للأطفال على منطقة الجرح، وليس لها دور في العلاج أو الوقاية من الجروح.
  2. استخدام غسولات لمنطقة المهبل التي قد تحتوي على مواد كيميائية أو كورتيزون.
  3. استعمال كريمات تجميل لمنطقة المهبل بدون استشارة الطبيب المختص، مع تركيز على تجميل الجرح.
  4. تناول الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل الحادة، مما يمكن أن يؤدي إلى مشكلات مثل الإمساك وتفاقم الجرح.

بالطبع، من الضروري مراجعة الطبيب المختص قبل اتخاذ أي خطوة أو استخدام أي منتجات.

علامات التئام جرح الولادة

يحتاج الجرح الناتج عن الولادة، والذي يتم تشكيله بواسطة الطبيب المتخصص، إلى مدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع للشفاء. وعند التنقل أو الجلوس، قد يشعر الشخص بزيادة الألم. مع مرور الوقت، يبدأ الجرح في التئام. من الضروري أن تزور الأم الطبيب المتخصص لإزالة القطب والتأكد من شفاء الجرح بشكل كامل.

وبهذه الطريقة، نكتشف أشكال الخياطة بعد الولادة بالصور، وهي تشمل: الخياطة السطحية، الخياطة العميقة التي تصل إلى العضلات، الخياطة المتوسطة التي تمتد لعضلات الشرج، وأخيرًا الخياطة الشديدة التي تعالج تمزق فتحة الشرج.

إقرئي أيضا : انتفاخ الجسم بعد الولادة القيصرية

     المراجع المعتمدة     

هل طبيعي تطيح الخيوط بعد اسبوع؟

عادةً، يعتبر هذا شيئًا طبيعيًا. ولكن، نوصي بمراجعة الطبيب المعالج الذي أجرى العملية.

ما الذي يجعل الخياطه تلتئم بسرعه؟

عملية التئام الجروح بعد الولادة تتأثر بعدة عوامل تجمع بين الجسم والظروف المحيطة. إليك بعض العوامل التي قد تساعد في تسريع عملية التئام الخياطة بعد الولادة:

  • تقنية الخياطة
  • الترطيب والعناية
  • التغذية الجيدة
  • الراحة والاستراحة
  • تجنب العدوى
  • العوامل البيولوجية

هل الماء يضر خياطة الجرح؟

ينبغي تجنب ترك الضمادة أو الملابس بحالة رطبة فوق الغرز لتجنب فتح الفرصة أمام البكتيريا للتسبب في عدوى. كما يُفضل عدم ممارسة الأنشطة التي قد تضغط على منطقة الغرز. كما يجب الحرص على عدم غمر الجرح في المياه، مثل حوض السباحة، أو تعريضه للمياه مباشرةً، كغسل الأطباق بدون استخدام قفازات مطاطية سميكة، حتى يتم إزالة الغرز.

هل يجوز الاستحمام بعد خياطة الجرح؟

لقد قمنا بالإجابة على هذا السؤال بالتفصيل في الموضوع التالي متى الاستحمام بعد الولادة القيصرية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى