نصائح صحية

أحسن مسكن ألم المعدة

هل يمكن استخدام مسكن ألم المعدة؟ أم يفضل اللجوء إلى العلاجات المنزلية الطبيعية، أو هل من الممكن الاعتماد على مزيج من الاثنين؟ يعتبر ألم المعدة مشكلة شائعة ومتنوعة في أسبابها، وسنقوم في هذا المقال بفحص فعالية مسكنات الألم لتلك الحالة.

ما هو مسكن ألم المعدة؟

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب ألم في المعدة، والجدول التالي يظهر الارتباط بين مسكنات الألم المستخدمة والمشكلة التي تم علاجها بواسطتها.

المسكناتالإستخدام
سيمثيكون – Simethiconeالتخلص من الغازات التي قد تسبب ألم المعدة
مضادات الحموضةعلاج الارتجاع المريئي والحرقة
المسهلات، كلوبراميد – Loperamide، وساب ساليسيلات البزموت – Bismuth subsalicylateعلاج الإمساك أو التخفيف منه
أسيتامينوفين – Acetamenophenمسكن ألم المعدة
أزيترونام – Azetronamمضاد حيوي لعلاج الالتهابات
بيديويساند – Budesonideكورتيكوستيرويد لعلاج التهاب الأمعاء
كاميلوفين – Camylofinعلاج المغص الناتج عن حصى المرارة.
التخفيف من آلام المعدة الناتجة عن تقلصات الرحم أثناء الدورة الشهرية
لانسوبرازول – Lansoprazolمثبط لقناة البروتونات هو عبارة عن دواء يُستخدم كتخفيف لألم المعدة الناجم عن الارتجاع المريئي، الذي يسبب الحرقة.
فاموتيدين – Famotodineعلاج قرحة المعدة المسببة لآلام البطن والمعدة
هيستامين – Hyoscyamineقاتل للألم ومسكن جيد
ميبيفيرين – Mebeverineعلاج التقلصات والشد العضلي في المعدة

مسكن ألم المعدة في المنزل

بعد مناقشة الخيارات الدوائية لتسكين ألم المعدة، سننقل الآن الحديث إلى موضوع آخر وهو استخدام المسكنات المنزلية لتخفيف ألم المعدة، ويمكن أن يشمل ذلك أيًا من الأمور التالية:

1 – شرب الماء:

الماء يعد أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في تحسين عملية الهضم، ويعززها بشكل كبير. يمكن أن يؤدي نقص السوائل، الذي قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الجفاف، إلى صعوبات في الهضم مما يتسبب في آلام في المعدة. لذا، يُوصَى بشرب كميات كافية من الماء يوميًا، حيث يُنصَح بتناول حوالي 2.7 لتر من الماء يوميًا للنساء، وما يعادل 3.7 لتر يوميًا للرجال.

إقرئي أيضا : كيف يمكنني علاج حرقة المعدة؟

2 – تجنب الاستلقاء:

ينصَح بتجنب الاستلقاء قبل مرور عدة ساعات على تناول الطعام، حيث يظهِر أنّ الاستلقاء يساهِم في زيادة احتمالية ارتداد سوائل المعدة إلى المريء، ما يسبِّب آلام المعدة والحرقة، خاصَّةً للأفراد الذين يعانون من مشاكل مماثلة. لذا يُفَضَّل تأجيل الاستلقاء لعدة ساعات، أو رفع الرأس باستخدام وسادات.

3 – الزنجبيل:

نرغب في استكشاف فوائد الزنجبيل كمسكن ألم المعدة. يعتبر الزنجبيل من العلاجات الطبيعية التي قد تقلل من الألم المرتبط بمشاكل المعدة، مثل الإسهال والغثيان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الزنجبيل في تحفيز انقباضات المعدة، مما يعزز عملية التخلص من المواد التي تسبب صعوبات في الهضم. يرجع هذا التأثير الفعّال إلى المركبات الموجودة في الزنجبيل، وهي الجنجرول والشاغول.

4 – النعناع:

قد يساعد النعناع في تهدئة ألم المعدة في بعض الحالات من خلال عدة طرق، منها:

  • الحماية من القيء والإسهال.
  • التقليل من تقلصات وتشنجات المعدة.
  • تخفيف المغص وألم المعدة.

5 – الحمام الدافئ:

يمكن أن ينتقل الحديث من التركيز على مسكنات الألم للتحدث عن فوائد الحمام الدافئ في تخفيف ألم المعدة، حيث يعتبر الحمام الدافئ وسيلة فعّالة لتهدئة آلام المعدة من خلال ارتخاء عضلاتها وتس facilitتسهيل عملية الهضم. يمكن تحقيق ذلك أيضًا باستخدام أكياس الماء الدافئة، حيث يوصى بتوضيبها على المعدة لمدة تتراوح حوالي 20 دقيقة.

كيف يمكن الوقاية من ألم المعدة؟


بعد مناقشة موضوع مسكن ألم المعدة، سواءً كان ذلك من خلال العلاج الدوائي أو الوصفات المنزلية، سننتقل الآن إلى بحث بعض السبل التي يمكن أن تساعد في الوقاية من آلام المعدة. يمكن أن تشمل هذه السبل:

  1. الالتزام بنظام غذائي صحي: يشدد على أهمية تناول طعام متوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، مع تجنب الأطعمة الحارة والدهنية التي قد تزيد من فرص حدوث آلام المعدة.
  2. ممارسة الرياضة: يُشجع على ممارسة النشاط البدني بانتظام، حيث يمكن أن يساعد الرياضة في تعزيز الهضم وتقليل فرص حدوث مشاكل في المعدة.
  3. الابتعاد عن التدخين والكحول: يعتبر التدخين واستهلاك الكحول عوامل مساهمة في تهيج المعدة وزيادة خطر حدوث آلام في هذا الجزء من الجسم، لذا يُفضل تجنبهما.
  4. الحفاظ على النظافة: يشدد على أهمية غسل اليدين بانتظام، وتجنب تناول الطعام الملوث، حيث يمكن أن تقلل هذه العادات من فرص الإصابة بالتسمم الغذائي الذي قد يسبب آلام المعدة.

إقرئي أيضا : علاقة الإجهاد بقرحة المعدة

     المراجع المعتمدة     

هل امبرازول علاج المعدة؟

أوميبرازول (Omeprazole) هو دواء يستخدم لتقليل إفراز حمض المعدة، وينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتونات (Proton Pump Inhibitors – PPI).

متى يجب اخذ دواء المعدة؟

بشكل أولي ينبغي على الطبيب أن يقوم بتوجيهك حول هذا الدواء. يمكن تناوله إما في الصباح قبل الوجبة بنصف ساعة أو في المساء قبل تناول العشاء بنصف ساعة.

كيف تعرف انك مصاب بقرحة المعدة؟

الشعور بألم حاد في الجزء العلوي من منطقة البطن، وتحديداً في الجزء الذي يقع بين عظمة الصدر والسرة. يصاحب هذا الألم شعور بالحرقة في المعدة، ويظهر عسر الهضم والتجشؤ بشكل واضح. بالإضافة إلى الشعور بالامتلاء والانتفاخ في هذه المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى