4 وصفات طبيعية لعلاج اللوز في البيت

عند تعرض الشخص لعدوى ميكروبية كالتهاب الحلق تظهر عنده تورمات على مستوى اللوزتين. والتي تشعره بالألم وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالحمى…حتى الإصابة بنزلات البرد. نحن دائما ما ننصح بزيارة الطبيب والاستشارة معه. ولكن في توجد بعض الوصفات الطبيعية التي تمكنك من علاج اللوز في البيت وذلك باتباع بعض الوصفات والتي سنذكر بعضها في هذا المقال. فكل ما عليك فعله هو قراءة المقال إلى آخره للاستفادة.

وصفات طبيعية لعلاج اللوز في البيت

  1. الغرغرة بالماء الدافئ والملح:

كل ما سنحتاجه في هذه الوصفة هو ملعقة من ملح الطعام بالإضافة إلى كوب دفئ من الماء. أما فيما يخص طريقة الاستعمال فهي على الشكل التالي:
نضيف ملعقة الملح إلى كوب دافئ من الماء ثم نخلطه جيدا ونغرغر به لبضع ثواني. نكرر الوصفة 2 إلى 3 مرات يوميا. كما أنه يمكن للغرغرة علاج اللوز في البيت والتورمات على مستوى الحلق الناتجة عن هذه الالتهابات.

  1. الشاي الساخن والعسل:

للقيام بهذه الوصفة نحتاج لكوب ماء والعسل بالإضافة إلى مسحوق الشاي ولتحضيرها يجب اتباع الخطوات التالية:
نقوم بإضافة مسحوق الشاي إلى كوب الماء ونقوم بغلي المزيج جيدا لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم نقوم بتصفيته وفي الأخير نقوم بإضافة العسل إلى المشروب. يمكن تكرار الوصفة 3 مرات أو أكثر يوميا.
يمكن أن يساهم أي مشروب دافئ في التقليل من أعراض السعال والالتهابات على مستوى الحلق. وللزيادة من فعاليته ننصح بإضافة العسل.

  1. رقائق الثلج:

رغم أن العديد من الناس يضنون أن الثلج يزيد من التهاب اللوزتين. وذلك بفعل برودته لكن في الحقيقة فإنها تساعد على تهدئة وعلاج اللوز في البيت. كل ما سنحتاجه هو القليل من الثلج المصنوع من الماء المقطر. نقوم بمص القليل من الرقائق وتكرار العملية مرتين في يوميا.

  1. الثوم:

يعتبر الثوم أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعلاج اللوز في البيت لذا ينصح بمضغ فص أو فصين من الثوم (مقشر). إذا كانت النكهة قوية وحادة بالنسبة لك فيمكن تضمين الثوم في الغذاء اليومي بشكل مركّز. من الأفضل تكرار ذلك مرة في اليوم ليستفيد الجسم منها بشكل جيد.

إقرئي أيضا : التخلص من الكحة

علاج التهاب اللوز عند الطبيب

بعد تشخيص الطبيب للمصاب بالتهاب اللوزتين، يمكن أن يحتاج إلى إجراء المزيد من الفحوصات للتأكد من نوعية العدوى، سواء كانت فيروسية أم بكتيرية، وذلك من خلال إجراء مسحة للوزتين باستخدام قطعة من القطن المعقمة لمسح الجزء الخلفي من الحلق. في بعض الحالات، قد يعاني المريض من أعراض شديدة ولفترة زمنية أطول، مما يستدعي إجراء فحوصات للدم لتحديد نوع الالتهاب وتقدير تأثيره على الجسم.

إذا كان التهاب اللوز ناتجًا عن عدوى فيروسية، فقد لا يحتاج المريض إلى علاج خاص، حيث يتعافى عادةً خلال 3 إلى 4 أيام، أو قد تستمر الأعراض في بعض الحالات إلى أسبوعين، أما إذا كانت العدوى بكتيرية، فيحتاج المريض إلى تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، سواء كانت عن طريق الفم أو الحقن.

البنسلين يعد الخيار الأول لعلاج التهاب اللوز الناتج عن مكورات العقدية من المجموعة أ، وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب مضادات حيوية مختلفة، خاصةً إذا كان المريض يعاني من حساسية ضد البنسلين.

من الضروري أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب بشأن استخدام الدواء بشكل صحيح، حيث يجب عليه استكمال العلاج حتى لو شعر بتحسن في الأعراض، لأنه قد تعاوده العدوى إذا لم يتبع العلاج كما هو موصوف.

دراسات حول التهاب اللوزتين

إليك بعض الدراسات العلمية المهمة حول التهاب اللوزتين:

  1. Clinical Practice Guideline for the Diagnosis and Management of Group A Streptococcal Pharyngitis: 2012 Update by the Infectious Diseases Society of America: هذه الدراسة نُشرت في مجلة “Clinical Infectious Diseases” في عام 2012. تقدم الدراسة إرشادات مفصلة لتشخيص وإدارة التهاب الحلق الذي يسببه البكتيريا المجموعة ألفا للمكورات العنقودية (Group A Streptococcus).
  2. Management of Sore Throat in Primary Care: A National Survey of Japanese Physicians: هذه الدراسة نُشرت في مجلة “Family Practice” في عام 2013. تستعرض الدراسة الممارسات الحالية للأطباء اليابانيين في تشخيص وإدارة التهاب الحلق.
  3. Tonsillectomy for Recurrent Throat Infection in Moderately Affected Children”: نشرت هذه الدراسة في مجلة “Pediatrics” في عام 2017. تقيّم الدراسة فعالية إجراء اللوزتين في الأطفال الذين يعانون من التهابات متكررة في الحلق.
  4. The Diagnosis and Management of Acute Sore Throat: هذه الدراسة نشرت في مجلة “BMJ” في عام 2013. توفر الدراسة نظرة شاملة حول التشخيص وإدارة التهاب الحلق الحاد.

هذه الدراسات تقدم نظرة شاملة حول التشخيص والعلاج وإدارة التهاب اللوزتين من مختلف الزوايا الطبية والبحثية.

إقرئي أيضا : أسباب طنين الأذن اليسرى

للتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج اللوز في المنزل شاهد الفيديو:

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Tonsillitis and Peritonsillar Abscess Treatment & Management2 - Ear nose and throat3 - Tonsillitis

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى