8 نصائح بعد تركيب اللولب

يعد اللولب واحدًا من أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا بسبب فعاليته وطول فترة صلاحيته. إذا كنتِ قد قمتِ بتركيب اللولب مؤخرًا، فمن المهم اتباع بعض النصائح الهامة لضمان نجاح العملية وتقليل الآثار الجانبية المحتملة. في المقال التالي، ستجدين أهم التفاصيل والنصائح التي يجب مراعاتها بعد تركيب اللولب.

نصائح بعد تركيب اللولب

إليك بعض النصائح بعد تركيب اللولب الذي يعد وسيلة فعالة وآمنة لمنع الحمل:

  1. من المفضل أن تأخذ مرافقاً إلى عيادة الطبيب لتجنب المخاطر المحتملة في الطريق العائد إلى المنزل، حيث يشعر العديد من النساء بالدوار أو الإغماء بعد تركيب اللولب.
  2. يفضل الراحة لمدة يوم واحد على الأقل، وخاصةً في حال شعورك بألم شديد أو تشنجات.
  3. من المستحسن تجنب السباحة لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد تركيب اللولب لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  4. من الأفضل التقليل من الرياضة لتجنب خروج اللولب، وينبغي استشارة الطبيب لمعرفة الوقت المناسب لممارسة الأنشطة الرياضية المعتادة.
  5. ينبغي الالتزام بمواعيد المراجعة التي يحددها الطبيب بعد تركيب اللولب للتحقق من ثباته في مكانه.
  6. يمكن أن يسبب اللولب الألم لمدة يوم أو يومين بعد تركيبه، وينصح باستشارة الطبيب لوصف بعض المسكنات البسيطة التي يمكن أن تساعد على التخفيف من الألم الذي قد تشعرين به.
  7. ينبغي تجنب استخدام السدادات القطنية أثناء الدورة الشهرية واستبدالها ببديل أكثر أمانًا لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد تركيب اللولب.
  8. يجب تجنب ممارسة الجنس خلال الأيام السبعة الأولى من وضع اللولب الهرموني، أو استخدام وسيلة منع أخرى، وبعد ذلك يمكن الاعتماد عليه كوسيلة فعالة لمنع الحمل.

إقرئي أيضا : هل ينفع تركيب اللولب للرحم المقلوب؟

نصائح بعد تركيب اللولب على المدى البعيد

بعد الاطلاع على أبرز النصائح المهمة بعد تركيب اللولب، ينبغي التركيز على أربعة نصائح طويلة الأمد والمهمة التالية والتي يجب اتباعها:

  1. يمكن أن تستمر التشنجات الخفيفة والنزيف من 3-6 أشهر، لذلك يجب تجنب القلق وتوصي الخبراء باستخدام عبوة مليئة بالماء الدافئ ووضعها على البطن لتقليل الألم والتشنجات.
  2. يتم توصيل اللولب بخيط يمكن أن يزيله الطبيب إذا رغبت في ذلك. ينصح بعدم العبث بالخيط أو تحريك اللولب حتى لا ينزلق من مكانه.
  3. يمكن للولب الخروج من تلقاء نفسه ويسبب الحمل، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب فورًا في حالة الشعور بسقوط اللولب وعدم ممارسة الجنس دون استخدام طرق الوقاية الممكنة.
  4. ينصح بالتحقق مرة واحدة في الشهر من خلال شعور الخيط يخرج من عنق الرحم خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ويفضل غسل اليدين وإدخال الإصبع في المهبل لملاحظة أي تغيير في طول الخيط. إذا كان الخيط أطول أو أقصر من المعتاد، فينصح بمراجعة الطبيب فورًا للتأكد من أن اللولب ثابت في مكانه ولم يتحرك.

الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب

بعد العملية يجب الإشارة إلى أنه قد يظهر أعراض تدل على إصابة بعدوى أو مشكلات ناجمة عن اللولب، وعليه يتعين مراجعة الطبيب فوراً لتجنب أي مخاطر محتملة. وفيما يلي بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها:

  • إذا ظهرت علامات الحمل مثل تأخر الدورة الشهرية، وألم الثدي، والغثيان، والقيء، أو في حال كان فحص الحمل المنزلي إيجابي.
  • نزيف مهبلي غزير.
  • القشعريرة.
  • ألم حاد في البطن أو الحوض.
  • إفرازات كريهة الرائحة.
  • صداع شديد أو صداع نصفي.

إقرئي أيضا : الأضرار التي يتسبب فيها اللولب

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What to know about cramping and IUDs2 - Birth Control and the IUD3 - IUD AFTERCARE INSTRUCTIONS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى