مشروبات لتخفيض سكري الحمل

تستخدم العديد من الأعشاب التي يعرف عنها استخدامها منذ العصور القديمة تخفيض سكري الحمل يمكن استخدام هذه الأعشاب بأمان من قبل الحوامل.

مشروبات لتخفيض سكري الحمل

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، ويمكن استخدامها بأمان خلال فترة الحمل، وتشمل:

1. الكركم:
منقوع الكركم والفلفل الأسود يمكن تحضيره بإضافة ربع ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الماء الدافئ، ورشة من الفلفل الأسود لزيادة الاستفادة من خصائص الكركم. يمكن أيضًا استخدام كبسولات الكركم المتوفرة في الصيدليات وفقًا لتوصيات الطبيب.

2. قشور السيليوم:
قشور السيليوم تُساعد على تقليل امتصاص السكريات من الأمعاء، وتُساعد أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وتليين البراز، ومن الممكن الاستفادة من خصائصها عند تناول 10 جرامات يوميًا.

3. الألوفيرا:
الألوفيرا تستخدم لعلاج العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك خفض مستويات السكر في الدم. يمكن استخدام منقوع الصمغ المجفف من أوراق الألوفيرا أو عصير الألوفيرا الطبيعي للحصول على هذه الفوائد.

إقرئي أيضا : الرياضة لمرضى السكري

4. الريحان:
يُستخدم الريحان تقليديًا لتخفيض سكري الحمل، وبعض الدراسات أظهرت أن استخدام الريحان يزيد من إفراز الإنسولين في الجسم. دراسات أخرى أظهرت أن استخدام الريحان بانتظام يُساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

يرجى ملاحظة أنه قبل استخدام أي نوع من الأعشاب أو المكملات الغذائية خلال فترة الحمل، يجب على الحامل استشارة الطبيب المختص للتأكد من سلامتها وسلامة الجنين.

نصائح غذائية لتخفيض سكري الحمل

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للتحكم في مستويات سكر الحمل وتشمل:

  1. قسمي وجباتك إلى 3 وجبات رئيسية وعدة وجبات خفيفة خلال اليوم:
    تجنبي تناول كميات كبيرة من الطعام في فترة قصيرة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع حاد في سكر الدم. تأكدي من عدم تخطي الوجبات أو الامتناع عن تناول الطعام، حيث يحتاج الجنين إلى تغذية محددة، ويحتاج الأم الحامل إلى الطاقة التي تحصل عليها من الطعام.
  2. تناولي كميات معقولة من النشويات:
    لا تزيدي عن 1-2 حصة من النشويات يوميًا، مثل كوب من الأرز أو المعكرونة أو شريحتين من الخبز.
  3. حددي كمية الفواكه خلال اليوم:
    لا تتجاوزي 1-3 حصص في اليوم، مثل قطعة من الفواكه المجففة أو قطعة متوسطة من الفاكهة الكبيرة مثل البرتقال أو التفاح أو كوب من الفواكه الصغيرة مثل الفراولة أو الكرز. تجنبي شرب عصائر الفواكه، سواء كانت طبيعية أو مُصنعة.
  4. تجنبي الحلويات والسكريات:
    تجنبي تناول الحلويات مثل الكعك والبسكويت والحلوى الغنية بالسكر والدهون، حيث يمكن أن ترفع مستوى سكر الدم بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها تكون فقيرة بالقيمة الغذائية. كما يُفضل تجنب إضافة السكر أو العسل أو غيرها من المحليات بكثرة إلى الأطعمة.

إقرئي أيضا : سكري الحمل ومسبباته

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 11 Vitamin-Packed Superfoods for People With Type 2 Diabetes2 - 7 herbs and supplements for type 2 diabetes3 - Dietary Recommendations for Gestational Diabetes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى