كيف انحف بدون رجيم

يعتبر إنقاص الوزن من التحديات الصعبة التي تواجه أصحاب الوزن الزائد. حيث يتطلب الأمر حميات خاصة وممارسة نشاط بدني مناسب. إلا أن أغلبية الناس تتساءل عما إذا كان من الممكن خسارة الوزن دون اتباع رجيم معين. نظرا لما يتطلبه الرجيم من صبر على الحرمان من الكثير من الأكلات المفضلة لدى الشخص. ويجبر على تركها بسبب الحميات الغذائية المتبعة. وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال مدى إمكانية نزول الوزن بدون رجيم أو رياضة.

هل يمكن إنقاص الوزن بدون رجيم أو رياضة؟

بصورة شاملة استهلاك السعرات الحرارية أكثر مما يحتاجه الجسم ويحرقه. وبالتالي يؤدي إلى ازدياد في الوزن بشكل غير مرغوب فيه نتيجة لذلك. وبالتالي إذا أردنا تنزيل الوزن يجب علينا التقليل من السعرات الحرارية المتناولة في الوزن بحيث نعطي للجسم فقط ما يحتاجه. ولمعرفة مدى إمكانية حصول خسارة الوزن بدون رجيم أو رياضة يجب علينا معرفة مجموعة من المعلومات والتي نذكر منها:

  • مقدار مساهمة الرجيم بالمقارنة مع الرياضة في خسارة الوزن: يرى الأخصائيون أن اتباع الحمية الغذائية المناسبة تساهم بنسبة 70 بالمئة في تنزيل الوزن وممارسة النشاط البدني تساهم ب 30 بالمئة مما يجعلهما عاملين أساسين من أجل التقليل من الوزن الزائد ووجد الباحثون أن الأشخاص التي تمارس التمارين الرياضة بكثرة تزيد من مدى حرق الجسم للسعرات الحرارية وبالتالي خسارة الوزن.
  • القواعد الأساسية لنزول الوزن: من أجل التقليل من الوزن الزائد يجب اتباع بعض القواعد التي تعتبر أساسية والتي نذكر منها:

1 – معرفة كمية السعرات الحرارية إذ يجب على الشخص استهلاك القدر الكافي لجسمه من السعرات الحرارية والتي سوف يحرقها الجسم خلال أنشطته اليومية والمساهمة في عملية الحرق من خلال ممارسة التمارين الرياضية.

2 – النظام الغذائي الصحي بخلاف ما يتوقعه بعض الأشخاص فالنظام الغذائي الصحي يعتبر من الحلول الناجعة في خسارة الوزن والوسائل الصحية للحصول على جسم رشيق وليس تجويعا للجسم.

3 – الالتزام بنظام غذائي وحمية غذائية صحية لا يدعو إلى تجنب الحياة الاجتماعية من أجل خسارة الوزن، حيث يعتبر البعض أن التجمعات العائلية تشجعهم على استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة وينصح في هذه الحالة بتقليل كميات الطعام المتناول مع عدم إلغاء الجانب الاجتماعي للشخص من أجل الحصول على الوزن المثالي.

إقرئي أيضا : حمية الكيتو

4 – نزول الوزن هو نمط حياة وليس مجرد اتباع رجيم أو نظام غذائي معين إذ يهتم بتغيير العادات اليومية للفرد لعادات صحية تتضمن أكل صحي وممارسة النشاط البدني.

5 – في النهاية لاننسى أهمية استشارة أخصائي التغذية حيث أن مراجعة الطبيب قد تفيد الشخص في تحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها من أجل إنقاص الوزن والنظام الغذائي الذي يجب عليه اتباعه بالإضافة إلى ذلك قد يدخل المختص في جدول الحميات بعض الأطعمة المفضلة لدى الشخص بطرقه الخاصة والتي لن تؤثر على وزنه.

6 – في النهاية توفير الكثير من الخيارات الصحية و القليل من الخيارات الأقل صحة لأنه عند توفر الأغذية غير الصحية مع مثيلاتها الصحية سوف يتردد الشخص بخصوص الأولى مما قد يجعله يستسلم للأطعمة غير الصحية لدا ينصح بالتفكير في الخيارات الصحية و توفير الأكلات الصحية في متناول الفرد كالفواكه والخضراوات والبروتينات قليلة الدهون والحبوب الكاملة للشعور بالامتلاء و الشبع لمدة طويلة والحد من تناول الأطعمة غير الصحية كالحلويات والوجبات السريعة ويجب التذكير بالقاعدة المسماة 20/80 أي استهلاك الأطعمة الصحية بنسبة 80 بالمئة و الأطعمة غير الصحية بنسبة 20 بالمئة.

نصائح تخفيف الوزن بدون رجيم التغذية

يجب اتباع مجوعة من التعليمات من أجل خسارة الوزن بدون حمية غذائية والتي نذكر منها:

  • تناول الطعام ببطء: يجب على الشخص أن يتعود على أكل الطعام ببطء وتخصيص ما يعادل عشرون دقيقة لكل وجبة. والذي من شأنه أن يساعد في التقليل من الوزن الزائد.
  • ركز على تناول الخضراوات: نظرا لاحتواء الخضر على سعرات حرارية أقل ولما تتكون منه من نسب مهمة من الألياف والماء. والتي تساعد على زيادة الشعور بالشبع حيث ينصح طبخها بدون دهون مع إضافة القليل من التوابل الطازجة وعصير الليمون بدلا من الملح.
  • تناول الحساء والشوربات: كحساء الخضر والذي يزيد من الشبع بشكل أسرع وحساء الدجاج والأنواع الأخرى التي لا تتكون من الدهون.
  • تناول الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني والشوفان والشعير والحنطة السوداء والقمح الكامل. والتي تعتبر من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة. والتي تساعد على تحسين مستوى الكولسترول لدى الشخص.
  • تجنب تناول اللحوم المصنعة: والتي تعتبر غنية بالدهون. وبالتالي سعرات حرارية كثيرة مثل النقانق والسجق. والذي يعتبر تجنب شريحتين منها يوميا بمثابة اجتناب 100 سعرة حرارية. وبالتالي خسارة ما يعادل أربعة كيلوغرامات ونصف من وزن الفرد في العام الواحد.
  • اختر طعام صحي أكثر: مثل أكل البيتزا بالخضر بدلا من النقانق واختيار منتجات الألبان قليلة الدسم عوض كاملة الدسم والعجين الرقيق بدل السميك.
  • اختر مشروباتك بحكمة: حيث يجب على الشخص الذي يريد أن يخسر الون دون رجيم أن يستبدل المشروبات المحلاة بالماء واستبدال عصير الفواكه باستهلاك الفواكه الطازجة. التي تعتبر قليلة السعرات الحرارية وكذلك إضافة النعناع والليمون إلى المشروبات.
  • اختر الأكواب الرفيعة والطويلة: حيث إن الكوب الطويل يرتبط لدى عقل الفرد بكميات أكبر من المشروب في حين أن ما يحدث هو العكس. فاستهلاك المشروب في كأس طويل ورفيع قد يقلل من استهلاكك للمشروبات بنسبة 25 بالمئة إلى 30 بالمئة.

نصائح أخرى لإنقاص الوزن بدون رجيم التغذية

  • تناول الطعام بالمنزل: حيث أن الوجبات المعدة في المنزل لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة لقلة الدون والزيوت والصلصات المستعملة. وبالتالي فقدا الوزن بدون رجيم.
  • اختر الأطباق الأصغر: وذلك للتقليل من كميات الطعام المستهلكة حيث أن اختيار الطبق الأصغر يوفر عليك مئة إلى مئتي سعرة حرارية في اليوم مما يقلل من وزنك خمس إلى عشر كيلوغرامات في العام الواحد.
  • تصرف بحكمة في المطعم: حيث يجب عليك اتباع التعليمات التالية للتقليل من أضرار أكلات المطاعم على الوزن والتي قد تسبب السمنة أحيانا:
  • 1 – تقاسم الوجبة مع الشخص المرافق لك.
  • 2 – طلب الوجبة الأولى بدلا من الرئيسية وإضافة سلطة الخضار بجانبها.
  • 3 – طلب نصف الوجبة لأخذها معك قبل أن توضع على الطاولة.
  • ابحث عن الصلصة الحمراء: حيث أن اختيار الصلصات المصنوعة من الطماطم يغني عن السعرات الحرارية الكثيرة والدهون التي تحتوي عليها الصلصات البيضاء.
  • اشرب المزيد من الماء: حيث أن شرب الماء بكثرة يساعد على الشعور بالشبع. وبالتالي استهلاك كميات طعام قليلة.
  • قسم وجباتك إلى خمس وجبات: حيث يفضل استهلاك خمس وجبات صغيرة وصحية على تناول ثلاث وجبات رئيسية مشبعة.
  • قلل من تناول اللحوم: حيث يساعد التقليل من استهلاك اللحوم على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ.

إقرئي أيضا : أسباب وراء عدم فقدان الوزن

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - How lemon juice and hot water may help you lose weight2 - 29 Ways to Lose Weight Naturally (Backed by Science)3 - Everything You Need to Know About Eating for Pleasure, From Registered Dietitians

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى